المقدّمة

تعود تسمية سفر المزامير إلى السریانية، وهي تعني الأناشيد الّتي نترنم بها مع النفخ في القصب. یتضمن هذا السفر 150 صلاةً وتسبيحاً اعتاد العبرانيون تلاوتها في عبادتهم. وهناك رقمان: واحد في النسخة العبریة، وآخر في الترجمة اليونانية، وهو بين قوسين. أما نحن فنتبع ترقيم النسخة العبریة. یقسم سفر المزامير خمسة أقسام، وهو مكوّن من مجموعات قدیمة هي: مجموعة داود، (51-65) (67-71 ( ؛ مجموعة بني قورح (42-49؛ 84-88 (وبني آساف (73-83 (؛ مزامير االله الملك، (93-99 (ومزامير الحجِّ، .(134-120) هناك 116 مزموراً، یسبق آلاًّ منها عنوان یدل على أصله أو نوعه أو الآلات الموسيقية الّتي ترافقه، أو یشير إلى لحنه واستعماله في العبادة، أو إلى الظروف الّتي دعت إلى إنشاده. تنشد) : 149-145 ؛136 ؛135 ؛117 ؛114 ؛113 ؛111 ؛105-103 ؛100 ؛33 ؛19 ؛8) المدائح-1 عظمة الرّبّ وصلاحه. 2-أناشيد المُلك (47؛ 93؛ 96-99 : (تتميز بالهتاف: االله ملك هو. 3-المزامير الملكية (2؛ 18؛ 20؛ 21؛ 45؛ 72؛ 89 101؛ 110؛ 144 : (تتضمن صلوات من أجل الملك أو صلوات یتلوها الملك. 4-مزامير الدخول إلى الهيكل: 15؛ .24 5-مزامير الحج (84؛91؛ 121؛ 122 : (ینشدها المؤمنون الذاهبون إلى الحج في خلال الأعياد السنویة الثلاثة: الفصح ویوم الخمسين والمظال. 6-أناشيد صهيون (46؛ 48؛ 76؛ 87؛ 132 ،(تحتفل بالمكان الّذي اختاره الرّبّ ليقيم فيه هيكله. 7-مزامير إرشاد (14؛ 50؛ 53؛ 75؛ 81؛ 95 :(تحمل إلى المؤمنين تنبيهات االله وتعليماته بلسان آاهن أو نبـي. 8-مزامير تعليمية (1؛ 37؛ 49؛ 73؛ 87؛ 112؛ 119؛ 127؛ 133 :(هدفها تعليم المؤمنين. 9-مزامير الشعب في ضيقه (12؛ 44؛ 58؛ 60؛ 74؛ 79؛ 80؛ 83؛ 85 90؛ 94؛ 106؛ 108؛ 123؛ 126؛ 137 :(تعبّر عن نداء المؤمنين إلى الربِّ في وقت ضيقهم. 01-مزامير التوسّل الفردیة (5-7؛ 13؛ 17؛ 22؛ 25؛ 26؛ 28؛ 31؛ 35؛ 38؛ 39؛ 41-43؛ 51؛ 54؛ 57؛ 59؛ 61؛63؛ 46؛ 69-71؛ 86؛ 88؛ 102؛ 109؛ 120؛ 130؛ 140-143 :(تشكّل أآبر عدد من المزامير، وهي تعبّر عن صلاة المؤمنين الّذین یطلبون معونة الرّبّ في المرض والاضطهاد والمنفى. 11-مزامير الشكر (9-10؛ 30؛ 32؛ 34؛ 40 :1-12؛92؛ 107؛ 116؛ 118ظ): یأتي المؤمن إلى الرّبّ فيشكره لخلاص تم له أو لغفران حصل عليه. 12-مزامير الثقة والاتكال (3 :4؛ 11؛ 16؛ 23؛ 62؛ 131؛ 139 :(یعبّر المؤمن عن عواطف الفرح والسلام الّتي تجيش في قلبه. إن یسوع أنشد المزامير (مر 14 :26 (وأوردها مراراً في تعليمه (مر 12 :10،36؛ رج مز 118؛ 110 ( أو في آلماته على الصليب (مر 15 :34؛ لو 23 :46 الّذي یستعيد آلمات من مز 22 :1؛ 31 :5 .( إن العهد الجدید یجد في المزامير، آما في سائر أسفار العهد القدیم، صورة مسبقة للمسيح وآلامه (22؛ 69؛ (48-34 :27مت رج وقيامته وتمجيده (16؛ 110؛ 118؛ رج أع2 :31-33 .(وترد المزامير أآثر من مئة مرة في العهد الجدید. آانت المزامير صلاة شعب اسرائيل، وصلاة یسوع، وصلاة المؤمنين الأولين (أع4 :24-26 ،(وهي لا تزال إلى اليوم الينبوع الّذي یغرف منه آل الّذین یطلبون آلمات االله ليرفعوا صلاتهم إلى االله. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM