الفصل ٩

العبادة الأرضية والعبادة السماویة 

١فالعَهدُ الأوَّلُ آانَت لَه شَعائِرُ العِبادَةِ والقُدسِ الأرضِيِّ. 2فكانَ هُناكَ مَسكِنٌ مَنصوبّ هوَ المَسكِنُ الأوَّلُ الذي یُقالُ لَه القُدسُ، وفيهِ المَنارَةُ والمائِدَةُ وخُبزُ القُربانِ. 3وآانَ وراءَ الحِجابِ الثـاني مَسكِنٌ یُقالُ لَه قُدْسُ الأقداسِ، 4وفيهِ المِبخَرَةُ الذَّهَبِـيَّةُ وتابوتُ العَهدِ وآُلُّهُ مُغَشّى بِالذَّهَبِ، وفيهِ وِعاءٌ ذَهَبِـيٌّ یَحتَوي المَنَّ وَفيهِ عَصا هارونَ التي أورَقَتْ ولَوْحا وصایا العَهدِ. 5وآانَ فَوقَ التَّابوتِ آَروبا المَجدِ یُظَلِّلانِ الغِطاءَ. ولا مَجالَ الآنَ لِلكَلامِ على هذا آُلِّهِ بِالتَّفصيلِ. 6آانَ آُلُّ شيءٍ على هذا التَّرتيبِ، فيَدخُلُ الكَهنَةُ إلى المَسكِنِ الأوَّلِ في آُلِّ وَقتٍ ویَقومونَ بِشَعائِرِ العِبادَةِ. 7ولكِنَّ رَئيسَ الكَهنَةِ وَحدَهُ یَدخُلُ إلى المَسكِنِ الثَّاني مرَّةً في السَّنَةِ، ولا یَدخُلُها إلاَّ ومعَهُ الدَّمُ الذي یُقَدِّمُهُ آَفـارَةً لِخَطایاهُ ولِلخطایا التي ارتكَبَها الشَّعبُ عَنْ جَهل مِنهُم. 8وبِهذا یُشيرُ الرُّوحُ القُدُسُ إلى أنَّ الطَّریقَ إلى قُدْسِ الأقداسِ غَيرُ مَفتوحٍ ما دامَ المَسكِنُ الأوَّلُ قائِمًا. 9وهذا التَّرتيبُ رَمزٌ إلى الزَّمَنِ الحاضِرِ، وآانَ یَتِمُّ فيهِ تَقدیمُ قَرابـينَ وذَبائِـحَ لا تَقدِرُ أنْ تَجعَلَ الكاهِنَ آامِلَ الضَّميرِ. 10فهِـيَ أحكامٌ تَخُصُّ الجَسَدَ وتَقتَصِرُ على المَأْآَلِ والمَشرَبِ ومُختَلفِ أساليبِ الغَسلِ، وآانَت مَفروضَةً إلى الوَقتِ الذي یُصلِـحُ االلهُ فيهِ آُلَّ شيءٍ. 11ولكِنَّ المَسيحَ جاءَ رئيسَ آَهنَةٍ لِلخيراتِ المُستَقبَلَةِ واجتازَ خَيمَةً أعظَمَ وأآمَلَ مِنْ تِلكَ الخَيمَةِ الأولى، غَيرَ مَصنوعَةٍ بأیدي البَشَرِ، أي أنَّها لا تَنتَمي إلى هذِهِ الخليقَةِ، 12فدَخَلَ قُدْسَ الأقداسِ مرَّةً واحدَةً، لا بِدَمِ التُّيوسِ والعُجولِ، بَلْ بِدَمِهِ، فكَسَبَ لَنا الخَلاصَ الأبدِيَّ. 13فإذا آانَ رَشُّ دَمِ التُّيوسِ والثِّيرانِ ورَمادِ العِجلَةِ یُقَدِّسُ المُنَجَّسينَ ویُطَهِّرُ جَسَدَهُم، 14فما أَولى دَمُ المَسيحِ الذي قَدَّمَ نَفسَهُ إلى االلهِ بالرُّوحِ الأزلِـيِّ̧ قُربانًا لا عَيبَ فيهِ، أنْ یُطَهِّرَ ضَمائِرَنا مِنَ الأعمالِ المَيِّتَةِ لِنَعبُدَ االلهَ الحيَّ. 15لذلِكَ هوَ الوَسيطُ لِعَهدٍ جَدیدٍ یَنالُ فيهِ المَدعوّونَ الميراثَ الأبدِيَّ المَوعودَ، لأنَّهُ ماتَ آَفـارَةً لِلمَعاصي التي ارتكَبَها الشَّعبُ في أیّامِ العَهدِ الأوَّلِ. 6فحَيثُ تكونُ الوَصِيَّةُ یَجبُ إثباتُ مَوتِ المُوصي، 17لأنَّ الوَصِيَّةَ مَرهونَةٌ بِمَوتِ المُوصي، فلا فِعلَ لها ما دامَ المُوصي حيّا. 18ولذلِكَ تكَرَّسَ العَهدُ الأوَّلُ أیضًا بِالدَّمِ. 19فَموسى، بَعدَما تَلا على مَسامِـعِ الشَّعبِ جميعَ الوَصایا آما هِيَ في الشَّریعَةِ، أخَذَ دمَ العُجولِ والتُّيوسِ، ومَعهُ ماءٌ وصُوفّ قِرمِزيٌّ وزوفى، ورَشَّهُ على آِتابِ الشَّریعَةِ نَفسِهِ وعلى الشَّعبِ آُلِّهِ 20وقالَ: «هذا هوَ دَمُ العَهدِ الذي أمرَآُمُ االلهُ بِه». 21وآذلِكَ رَشَّ الخَيمَةَ وآُلَّ أدَواتِ العِبادَةِ بِالدَّمِ. 22ویكادُ لا یَطْهُرُ شيءٌ حسَبَ الشَّریعَةِ إلاَّ بِالدَّمِ، وما مِنْ مَغفِرَةٍ بِغَيرِ إراقَةِ دَمٍ. 

لمسيح الذبيحة الكاملة التي ترفع الخطيّة 

3فإذا آانَ مِثالُ الأُمورِ السَّماوِیَّةِ یَلزَمُهُ التَّطهيرُ بِهذِهِ الشَّعائِرِ، فالأُمورُ السَّماوِیَّةُ نَفسُها یَلزَمُها تَطهيرٌ بِذَبائِـحَ أفضَلَ مِنْ تِلكَ، 24لأنَّ المَسيحَ ما دخَلَ قُدسًا صَنَعَتهُ أیدي البَشَرِ صُورَةً لِلقُدسِ الحَقيقِـيِّ، بَلْ دَخَلَ السَّماءَ ذاتَها لِـيظهَرَ الآنَ في حَضرَةِ االلهِ مِنْ أجلِنا، 25لا لأنَّهُ سَيُقدِّمُ نَفسَهُ عِدَّةَ مَرّاتٍ آما یَدخُلُ رَئيسُ الكَهنَةِ قُدْسَ الأقداسِ آُلَّ سنَةٍ بِدَمٍ غَيرِ دَمِهِ، 26وإلاَّ لكانَ علَيهِ أنْ یتَألَّمَ مَرّاتٍ آَثيرَةً مُنذُ إنشاءِ العالَمِ. ولكِنَّهُ ظَهَرَ الآنَ مرَّةً واحدَةً عِندَ اآتِمالِ الأزمِنَةِ لِـيُــزیلَ الخَطيئَةَ بِتَقدیمِ نَفسِهِ ذَبـيحَةً اللهِ. 27وآما أنَّ مَصيرَ البَشَرِ أنْ یَموتوا مرَّةً واحدَةً، وبَعدَ ذلِكَ الدَّینونَةُ، 28فكذلِكَ المَسيحُ قَدَّمَ نَفسَهُ مَرَّةً واحدَةً لِـيُزیلَ خَطایا الكثيرِ مِنَ النـاسِ. وسيَظهَرُ ثانِـيَةً، لا لأجلِ الخَطيئَةِ، بَلْ لِخلاصِ الذینَ یَنتَظِرونَهُ. 

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM