الفصل ٧

١وآانَ مَلكِيصادَقُ هذا مَلِكَ ساليمَ وآاهِنَ االلهِ العليِّ، خرَجَ لِمُلاقاةِ إبراهيمَ عِندَ رُجوعِهِ بَعدَما هزَمَ المُلوكَ وبارآَهُ، 2وأعطاهُ إبراهيمُ العُشْرَ مِنْ آُلِّ شيءٍ. وتَفسيرُ اسمِهِ أوَّلاً مَلِكُ العَدلِ، ثُمَّ مَلِكُ ساليمَ، أي مَلِكُ السَّلامِ. 3وهوَ لا أبَ لَه ولا أُمَّ ولا نسَبَ، ولا لأیَّامِهِ بِداءَةٌ ولا لِحياتِهِ نِهایَةٌ. ولكِنَّهُ، على مِثالِ ابنِ االلهِ، یَبقى آاهِنًا إلى الأبَدِ. 4فانظُروا ما أعظَمَه! إبراهيمُ نَفسُهُ، وهوَ رَئيسُ الآباءِ، أعطاهُ العُشْرَ مِنْ خِيرةِ الغَنائمِ. 5والكَهنَةُ الذینَ مِنْ بَني لاوي تَأْمُرُهُمُ الشَّریعَةُ بأنْ یأخُذوا العُشْرَ مِنَ الشَّعبِ، أي مِنْ بَني عَشيرَتِهِم، معَ أنَّهُم خَرَجوا هُم أیضًا مِنْ صُلبِ إبراهيمَ. 6وما آانَ مَلْكيصادَقُ مِنْ نَسلِ لاوي، ولكِنَّهُ أخَذَ العُشْرَ مِنْ إبراهيمَ وبارآَهُ وهوَ الذي نالَ الوَعدَ مِنَ االلهِ. 7ولا خِلافَ في أنَّ الأآبَرَ هوَ الذي یُبارِكُ الأصغَرَ. 8ثُمَّ إنَّ العُشْرَ لِلكَهنَةِ یأخُذُهُ بشَرٌ مائِتونَ، وأمَّا العُشْرُ لمَلكِيصادَقَ فأخَذَهُ الذي یَشهَدُ الكِتابُ لَه بأنَّهُ حيٌّ. 9ویُمكِنُ القَولُ إنَّ لاوي نَفسَهُ، وهوَ الذي یأخُذُ العُشْرَ، أدَّى العُشْرَ على یدِ إبراهيمَ، 10لأنَّهُ آانَ في صُلبِ أبـيهِ إبراهيمَ یومَ خرَجَ مَلْكيصادَقُ لمُلاقاتِهِ. 11ولَو آانَ الكَمالُ تَحَقَّقَ بالكَهَنوتِ اللاوِيِّ، وهوَ أساسُ الشَّریعَةِ التي تَسلَّمَها الشَّعبُ، فأیَّةُ حاجَةٍ بَعدَهُ إلى أنْ یَظهَرَ آاهِنٌ آخرُ على رُتبَةِ مَلْكِيصادَقَ؟ وما قالَ الكِتابُ على رُتبةِ هارونَ. 12لأنَّهُ إذا تبَدَّلَ الكَهَنوتُ، فَلا بُدَّ مِنْ أنْ تَتَبدَّلَ الشَّریعَةُ. 13والذي یُقالُ هذا فيهِ یَنتَمي إلى عَشيرةٍ أُخرى، ما قامَ أحَدٌ مِنها بِخِدمَةِ المَذبَحِ. 14فمِنَ المَعروفِ أنَّ رَبَّنا طلَعَ مِنْ یَهوذا، وما ذآَرَ موسى هذِهِ العَشيرَةَ في آلامِهِ على الكَهنَةِ. 15ومِمَّا یزیدُ الأمرَ وُضوحًا أنَّهُ على مِثالِ مَلْكِيصادَقَ ظهَرَ الكاهِنُ الآخَرُ، 16لا على أساسِ نسَبٍ بشَريٍّ، بَلْ بِقُوَّةِ حياةٍ لا تَزولُ. 17فشَهادةُ الكِتابِ لَه هِـيَ: «أنتَ آاهِنٌ إلى الأبَدِ على رُتبَةِ مَلْكِيصادَقَ». 18وهكذا بطَلَتِ الوَصِيَّةُ السّابِقَةُ لِضُعفِها وقِلَّةِ فائِدَتِها، 19لأنَّ شریعَةَ موسى ما َقَّقَتِ الكَمالَ في شيءٍ، فحَلَّ محَلَّها رَجاءٌ أفضَلُ مِنها نتَقَرَّبُ بِه إلى االلهِ. 20وما تَمَّ هذا بِلا یَمين مِنَ االلهِ. فأولئِكَ اللاَّویُّونَ أُقيموا آَهنَةً بِلا یَمين، 21وأمَّا یَسوعُ فأُقيمَ آاهِنًا بـيَمين مِنَ االلهِ الذي قالَ لَه: «أقسَمَ الرَّبُّ، ولَنْ یَندَمَ، أنَّكَ آاهِنٌ إلى الأبَدِ». 22وهكذا صارَ یَسوعُ ضَمانًا لِعَهدٍ أفضَلَ مِنَ العَهدِ الأوَّلِ. 23وأولئِكَ الكَهنَةُ عَدَدُهُم آثيرٌ، لأنَّ الموتَ آانَ یَمنَعُ بَقاءَهُم. 24وأمَّا یَسوعُ الذي یَبقى إلى الأبَدِ، فلَهُ آَهَنوتّ لا یَزولُ. 25وهوَ قادِرٌ أنْ یُخَلِّصَ الذینَ یَتَقرَّبونَ بِه إلى االلهِ خَلاصًا تامّا، لأنَّهُ حيٌّ باق لِـيَشفَعَ لهُم. 26فيَسوعُ، إذًا، هوَ رئيسُ الكَهنَةِ الذي یُناسِبُنا، هوَ قُدّوسّ بَريءٌ لا عَيبَ فيهِ ولا صِلَةَ لَه بِالخاطِئينَ، ارتفَعَ إلى أعلَى مِنَ السَّماواتِ. 27وهوَ بِخِلافِ رُؤَساءِ الكَهنَةِ، لا حاجَةَ بِه إلى أنْ یُقَدِّمَ الذَّبائِـحَ آُلَّ یومٍ آَفـارَةً لِخَطایاهُ أوَّلاً، ثُمَّ لِخطایا الشَّعبِ، لأنَّهُ فعَلَ هذا مَرَّةً واحدَةً، حينَ قَدَّمَ نَفسَهُ. 28وشریعَةُ موسى تُقيمُ مِنَ البَشَرِ الضُّعَفاءِ رُؤساءَ آَهنَةٍ، أمَّا آلامُ القَسَمِ بَعدَ الشَّریعَةِ فيُقيمُ الابنَ الذي جُعِلَ آامِلاً إلى الأبَد

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM