الفصل ٣

السيرة المسيحية 

١ذآِّرِ المُؤْمِنينَ أنْ یَخضَعوا لِلحُكـامِ وأصحابِ السُّلطَةِ ویُطيعوهُم ویكونوا مُستَعِدِّینَ لِكُلِّ عَمَل صالِـحٍ، 2فلا یَشتُموا أحَدًا ولا یكونوا مُماحِكينَ، بَلْ لُطَفاءَ یُعامِلونَ جميعَ النـاسِ بِكُلِّ وداعَةٍ. 3فنَحنُ أیضًا آُنـا فيما مَضى أغبِـياءَ مُتَمَرِّدینَ ضالِّينَ، عَبـيدًا لِلشَّهَواتِ ولِجميعِ أنواعِ المَلَذّاتِ، نَعيشُ في الخُبثِ والحَسَدِ، مَكروهينَ یُبغِضُ بَعضُنا بَعضًا. 4فلمَّا ظهَرَ حَنانُ االلهِ مُخلِّصِنا ومَحَبَّتُهُ لِلبَشَرِ، 5خَلَّصَنا، لا لأيِّ عمَل صالِـحٍ عَمِلناهُ، بَلْ لأنَّهُ شاءَ بِرَحمتِهِ أنْ یُخَلِّصَنا بِغَسلِ الميلادِ الثاني لِحياةٍ جَدیدةٍ بالرُّوحِ القُدُسِ̧ 6الذي أفاضَهُ االلهُ علَينا وافِرًا بـيَسوعَ المَسيحِ مُخَلِّصِنا، 7حتى نَتَبرَّرَ بِنِعمَةِ المَسيحِ ونَرِثَ الحياةَ الأبدیَّةَ التي نَرجوها. 

توصيات لتيطس 

8هذا قَولّ صادِقٌ، وأُریدُ أنْ تكونَ حازِمًا في هذا الأمرِ حتى یَنصَرِفَ المُؤمِنونَ بِااللهِ إلى العَمَلِ الصّالِـحِ، فهذا حَسَنٌ ومُفيدٌ لِلنـاسِ. 9أمَّا المُجادَلَةُ السَّخيفَةُ وذِآرُ الأنسابِ والخِلافُ والمُناقَشَةُ في الشَّریعَةِ فتَجَنَّبْها لأنَّها لا تُفيدُ ولا تَنفَعُ. 10وأمَّا صاحِبُ البِدَعِ فأَعرِضْ عَنهُ بَعدَ أنْ تُنذِرَهُ مَرَّةً أو مَرَّتينِ، 11فأنتَ تَعرِفُ أنَّ مَنْ آانَ مِثلَهُ ضَلَّ وأخطأَ وحكَمَ على نَفسِهِ. 

توصيات ختاميّة 

2وحينَما أُرسِلُ إلَيكَ أرْتيماسَ أو تِـيخيكُسَ أسرِعْ واتبَعْني إلى نيكُوبُولـيسَ لأنِّي أَنوي أنْ أقضِـيَ الشِّتاءَ هُناكَ. 13ساعِدْ قَدْرَ إمكانِكَ زِیناسَ عالِمَ الشَّریعَةِ وأبلُّوسَ ̧ في الاستِعدادِ لِلسَّفَرِ حتى لا یَنقُصَهُما شيءٌ. 14ویَجبُ على جماعَتِنا المُؤمِنينَ أنْ یَتَعلَّموا حُسْنَ القِـيامِ بالعَمَلِ الصّالِـحِ لِـيَسُدُّوا الحاجاتِ الضَرورِیَّةَ، فلا تكونَ حياتُهُم عَقيمَةً. 15یُسَلِّمُ علَيكَ جميعُ الذینَ مَعي. سَلِّمْ على أحِبَّائِنا في الإیمانِ. ولْتَكُنِ النِّعمَةُ مَعكُم جميعًا.

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM