الفصل ١

تحيّة 

١مِنْ بولُسَ رَسولِ المَسيحِ یَسوعَ بِمَشيئَةِ االلهِ، ومِنَ الأخِ تيموثاوُسَ، إلى آنيسةِ االلهِ في آورِنثُوسَ، وإلى جميعِ الإخوَةِ القِدِّیسينَ في آخائِيَةَ آُلِّها. 2علَيكُم النِّعمَةُ والسَّلامُ مِنَ االلهِ أبـينا ومِنَ الرَّبِّ یَسوعَ المَسيح

بولس یشكر االله 

3تبارَكَ االلهُ أبو رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ، الآبُ الرَّحيمُ وإلهُ آُلِّ عَزاءٍ، 4فهوَ الذي یُعَزِّینا في جميعِ شدائِدِنا لِنَقدِرَ نَحنُ بالعَزاءِ الذي نِلناهُ مِنَ االلهِ أنْ نُعَزِّيَ سِوانا في آُلِّ شِدَّةٍ. 5فكَما أنَّ لنا نَصيبًا وافِرًا مِنْ آلامِ المَسيحِ، فكذلِكَ لنا بالمَسيحِ نَصيبّ وافِرٌ مِنَ العَزاءِ. 6فإذا آُنَّا في شِدَّةٍ فلأجلِ عَزائِكُم وخَلاصِكُم، وإذا تَعَزَّینا فلأجلِ عَزائِكُمُ الذي یَمنَحُنا القُدرَةَ على احتِمالِ تِلكَ الآلامِ التي نَحتَمِلُها نَحنُ. 7ورَجاؤُنا فيكُم ثابِتّ لأنَّنا نَعرِفُ أنَّكُم تُشارِآونَنا في العَزاءِ مِثلَما تُشارِآونَنا في الآلامِ. 8لا نُریدُ، أیُّها الإخوَةُ، أنْ تَجهَلوا الشَّدائِدَ التي نَزَلَتْ بِنا في آسيةَ، فكانَت ثَقيلَةً جدّا وفوقَ قُدرَتِنا على الاحتمالِ حتى یَئِسنا مِنَ الحياةِ، 9بَلْ شَعَرْنا أنَّهُ مَحكومٌ علَينا بالموتِ، لِئَلاَّ نَــتَّكِلَ على أنفُسِنا، بَلْ على االلهِ الذي یُقيمُ الأمواتَ. 10فهوَ الذي أنقَذَنا مِنْ هذا الموتِ وسيُنقِذُنا مِنهُ. نعم، لنا فيهِ رَجاءٌ أنَّهُ سَيُنقِذُنا مِنهُ أیضًا. 11وستُعينونَنا أنتُم بِصلَواتِكُم، فإذا بارَآَنا االلهُ استِجابَةً لِصَلَواتِ آثيرٍ مِنَ النـاسِ، فكَثيرٌ مِنَ النـاسِ یَحمَدونَ االلهَ مِنْ أجلِنا. 

بولس یغيّر برنامجه 

2وما نَفتَخِرُ بِه هوَ شَهادَةُ ضَميرِنا. فهوَ یَشهَدُ لنا بأَنَّ سيرَتَنا في هذا العالَمِ، وخُصوصًا بَينَكُم، هيَ سِيرةُ بَساطةٍ وتَقوى، لا بِحكمَةِ البَشَرِ، بَلْ بِنِعمةِ االلهِ. 13ونَحنُ لا نكتُبُ إلَيكُم إلاَّ ما تَقرَأُونَهُ وتَفهَمونَهُ، ورَجائي أنْ تَفهَموا آُلَّ الفَهمِ̧ 14ما تَفهَمونَهُ الآنَ بَعضَ الفَهمِ، وهوَ أنَّنا فَخرٌ لكُم وأنتُم فَخرٌ لنا في یومِ ربِّنا یَسوعَ. 15آُنتُ على ثِقَةٍ بِهذا آُلِّهِ حينَ عَزَمتُ على السَّفَرِ إلَيكُم أوَّلاً حتى تَتَضاعَفَ الفائدةُ لكُم، 16فأمُرَّ بِكُم في طریقي إلى مَكدونِـيَّةَ، ثُمَّ أرجِـعُ مِنْ مكدونِـيَّةَ إلَيكُم، فتُسهِّلوا لي أمرَ السَّفَرِ إلى اليَهودِیَّةِ. 17فهَلْ عَزَمتُ على هذِهِ الخُطَّةِ لِخِفَّةٍ ظَهَرَتْ علَيَّ؟ وهَلْ أُدبِّرُ أُموري تَدبـيرًا بَشَرِیّا، فأقولُ نعم نعم ولا لا في الوقتِ ذاتِهِ؟ 18ویَشهَدُ االلهُ أنَّ آلامَنا لكُم ما آانَ نعم ولا، 19لأنَّ یَسوعَ المَسيحَ ابنَ االلهِ الذي بَشَّرْنا بِه بَينَكُم، أنا وسلوانُسُ وتيموثاوُسُ، ما آانَ نعم ولا، بَلْ نعم آُلُّهُ. 20فهوَ «النَّعمُ» لِكُلِّ وُعودِ االلهِ. لذلِكَ نَقولُ «آمين» بالمَسيحِ یَسوعَ إآرامًا لِمَجدِ االلهِ. 21ولكنَّ االلهَ هوَ الذي یُثَبِّتُنا وإیّاآُم في المَسيحِ، وهوَ الذي مَسَحنا 22وخَتَمَنا بِخاتَمِهِ ومنَحَنا رُوحَهُ عُربونًا في قُلوبِنا. 23ویَشهَدُ االلهُ علَيَّ أنِّي امتَنَعْتُ عَنِ المَجيءِ إلى آورنثوسَ شَفَقَةً علَيكُم، 24فنَحنُ لا نُریدُ السَّيطَرَةَ على إیمانِكُم، بَلْ نَحنُ نَعمَلُ مَعكُم مِنْ أجلِ فَرَحِكُم، فأنتُم في الإیمانِ ثابِتونَ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM