الفصل 9

ياهو يمسح ملكاً على إسرائيل

1ودَعا أليشَعُ النَّبـيُّ أحدَ جماعةِ الأنبـياءِ وقالَ لَه: «خُذْ قارورَةَ الزَّيتِ هذِهِ واسرِعْ إلى راموثَ جلعادَ. 2وحينَ تَصِلُها تَجدُ ياهو بنَ يوشافاطَ بنِ نَمشي، فادْعُه مِنْ بَينِ رِفاقِهِ وانفَرِدْ بهِ في غُرفَةٍ داخليَّةٍ. 3وخُذْ قارورةَ الزَّيتِ هذِهِ وصُبَّ مِنها على رأْسِهِ وقُلْ: قالَ الرّبُّ: مَسَحْتُكَ ملِكاً على إِسرائيلَ. ثُمَّ افتَحِ البابَ واهرُبْ بِسُرعةٍ». 4فمَضى النَّبـيُّ الشَّابُّ إلى راموثَ جلعادَ، 5فلمَّا دخَلَها وجدَ قادةَ الجيشِ جالِسينَ مَعاً. فقالَ: «معي رِسالةٌ إليك أيُّها القائدُ». فسألَ ياهو: «إلى مَنْ مِنَّا؟» فأجابَ: «إليكَ أيُّها القائدُ». 6فقامَ ودخَلَ البَيتَ، فصَبَّ الزَّيتَ على رأسِهِ وقالَ لَه: «قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: مَسَحْتُكَ مَلِكاً على شعبـي إِسرائيلَ، 7فاضرِبْ بَيتَ أخابَ مَولاكَ انتِقاماً لي مِنْ إيزابَلَ لِدِماءِ جميعِ أنبـيائي وسائِرِ عبـيدي 8حتّى يَبـيدوا جميعاً. وسَأقطَعُ لأخابَ آُلَّ ذآَرٍ، مِنَ الصَّغيرِ إلى الكبـيرِ، في إِسرائيلَ. 9وأجعَلُ بَيتَ أخابَ آبَيتِ يَرُبعامَ بنِ نَباطَ، وآبَيتِ بَعشا بنِ أخيَّا. 10وأمَّا إيزابَلُ، فتأْآُلُها الكِلابُ في حقلِ يَزرَعيلَ ولا يَدفِنُها أحدٌ». وفتَحَ البابَ وهربَ. 11فخَرَجَ ياهو إلى قادةِ الجيشِ رِفاقِهِ، فسألوهُ: «ما الخبَرُ؟ لِماذا جاءَكَ هذا المجنونُ؟» فأجابَهُم: «أنتُم تَعرِفونَ هذا الرَّجُلَ وآلامَهُ». 12فقالوا: «لا نَعرِفُ، فأخبِرْنا». فقالَ لهُم: «آلّمَني بأنَّ الرّبَّ قالَ إنَّه مسَحَني مَلِكاً على إِسرائيلَ». 13فأسرَعَ آُلُّ واحدٍ مِنهُم وخلَعَ عباءَتَهُ عَنهُ وفرَشَها تَحتَ قدَمَي ياهو عِندَ أعلى الدَّرَجِ، ونفَخوا جميعاً في البوقِ ونادوا: «يَحيا المَلِكُ ياهو»

مقتل ملك إسرائيل

14وثارَ ياهو بنُ يوشافاطَ بنُ نَمشي على يورامَ المَلِكِ. وآانَ يورامُ يُحامي معَ جيشِ إِسرائيلَ آُلِّهِ عَنْ راموثَ جلعادَ ضِدَّ حَزائيلَ مَلِكِ آرامَ. 15لكِنَّهُ آانَ رجَعَ لِـيَتَعالَجَ في يَزرَعيلَ مِنَ الجُروحِ الّتي أصابَهُ بِها الآراميُّونَ في ساحةِ القِتالِ. فقالَ ياهو لِرِفاقِهِ قادةِ الجيشِ: «إنْ آُنتُم معي، فلا تَدَعوا أحداً يخرُجُ مِنَ المدينةِ لِـيَنقُلَ الخبرَ إلى يَزرَعيلَ». 16ورآِبَ ياهو وسارَ إلى يَزرَعيلَ، حَيثُ آانَ يورامُ على فِراشِ المرضِ، وأخَزْيا مَلِكُ يَهوذا يَعودُهُ. 17وآانَ الحارِسُ واقِفاً على البُرجِ في يَزرَعيلَ، فرأى جماعةَ ياهو مُقبِلَةً فصاحَ: «أرى جماعةً». فقالَ يورامُ: «خُذْ فارساً وارسِلْهُ لِلِقائِهِم، وليَقُل لهُم: «أسلامٌ؟» 18فذهَبَ الفارِسُ واستَقبَلَهُم وقالَ: «يقولُ المَلِكُ: «أسلامٌ؟» فأجابَهُ ياهو: «ما لكَ ولِلسَّلامِ؟ إلتَحِقْ بـي». فنَقَلَ الحارسُ الخبرَ وقالَ: «وصلَ الرَّسولُ إليهِم ولم يَرجِـعْ». 19فأرسلَ المَلِكُ فارِساً آخَرَ، فجاءَهُم وقالَ لهُم: «يقولُ المَلِكُ: أسلامٌ؟» فأجابَهُ ياهو: «ما لكَ ولِلسَّلامِ؟ إلتَحِقْ بـي». 20فنَقَلَ الحارسُ الخبرَ وقالَ: «وصَلَ إليهِم ولم يَرجِـعْ، وسائِقُ المَرآبةِ يَسوقُ بِــعُنْفٍ آياهو بنِ نَمشي». 21فقالَ يورامُ: «جَهِّزوا مَرآبتي». فجَهَّزوا مَرآبتَهُ وخرَجَ معَ أخَزْيا مَلِكِ يَهوذا، آُلُّ واحدٍ في مَرآبتِهِ، لاستِقبالِ ياهو. فصادَفاهُ عِندَ حقلِ نابوتَ اليَزرَعيليّ. 22فلمَّا رآهُ يورامُ قالَ لَه: «أسلامٌ يا ياهو؟» فأجابَ: «أيُّ سلامٍ هذا ما دامَت أمُّكَ إيزابَلُ تَعبُدُ آلِهةً غريـبةً وتُمارِسُ السِّحرَ». 23فقالَ يورامُ لأخَزْيا: «خيانَةٌ يا أخَزْيا». وارتَدَّ هارِباً. 24فقَبَضَ ياهو بِيَدِهِ على القَوسِ ورَمى يورامَ بَينَ آتِفَيهِ، فنفَذَ السَّهمُ مِنْ قلبِه فسَقَطَ في مَرآبتِهِ. 25فقالَ ياهو لِبِدْقَرَ مُرافِقِهِ: «خُذْهُ وارْمِهِ في حقلِ نابوتَ اليَزرَعيليّ، واذْآُرْ يومَ آُنّا مَعاً راآِبَينِ وراءَ أخابَ أبـيهِ آيفَ تكَلَّمَ الرّبُّ علَيهِ وقالَ: 26رأيتُ مَقتَلَ نابوتَ وبَنيهِ بِالأمسِ، وهُنا في هذِهِ الحقلَةِ ذاتِها أُجازيكَ أقولُ أنا الرّبُّ. فارفَعْهُ وارْمِهِ في الحقلَةِ على ما قالَ الرّبُّ». 

مقتل ملك يهوذا (9-7 :22أخ2)

27ولمَّا رأى المَلِكُ أخَزْيا ما جَرى هربَ في طريقِ بَيتِ جَنْ، فأسرَعَ ياهو إلى اللَّحاقِ بهِ وقالَ: «إرْموهُ». فرَمَوهُ أيضاً في المَرآبةِ عِندَ مُنحَدَرِ غَورٍ، بِالقُربِ مِنْ مدينةِ يِبلَعامَ فأُصيـبَ. لكِنَّهُ هربَ، حتّى وصلَ إلى مَجِدُّو وفيها ماتَ. 28فحَمَلَهُ رِجالُهُ في المَرآبةِ إلى أورُشليمَ، ودَفَنوهُ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ. 29وآانَ أخَزْيا توَلَّى المُلْكَ على يَهوذا في السَّنةِ الحاديةَ عَشْرَةَ لِـيورامَ بنِ أخابَ مَلِكِ إِسرائيلَ. 

مقتل الملكة إيزابل

30ثُمَّ دخَلَ ياهو إلى يَزرَعيلَ، فلمَّا سَمِعَت إيزابَلُ بِدُخولِهِ، آحَّلَت عَينَيها وزَيَّنَت رأسَها وأطَلَّت مِنْ نافِذةٍ في القصرِ. 31فلمَّا دخَلَ ياهو مِنَ البابِ قالَت: «أهلاً وسَهلاً بِزِمْري الجديدِ قاتِلِ سيِّدِهِ». 32فرَفَعَ ياهو نظَرَهُ نحوَ النَّافِذةِ وقالَ: «مَنْ معي؟» فأطَلَّ علَيهِ اثْنانِ أو ثَلاثَةٌ مِنَ الخدَمِ، 33فقالَ لهُم: «إقْذِفوها مِنَ النَّافِذةِ» ففَعلوا فتَبَعثَر دَمُها على الحائِطِ وعلى الخَيلِ الّتي داسَتها. 34ودخَلَ ياهو القصرَ وأآَلَ وشَرِبَ. ثُمَّ قالَ: «خُذوا هذِهِ الملعونَةَ وادفنوها لأنَّها بِنتُ مَلِكٍ». 35فذَهَبوا لِـيَدْفنوها فلم يجِدوا مِنها إلاَّ جُمجُمَتَها ورِجلَيها ويَدَيها. 36فعادوا وأخبَروا ياهو، فقالَ: «تَمَّ ما قالَ الرّبُّ على لِسانِ إيليَّا التَّشْبـيِّ: في حقلِ يَزرَعيلَ تأْآُلُ الكِلابُ لَحمَ  إيزابَلَ، 37وتكونُ بَقايا جُثَّتِها هُناكَ آالزِّبْلِ، حتّى لا يَقدِرَ أحدٌ أنْ يَعرِفَها ويقولَ: هذِهِ إيزابَلُ»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM