الفصل ١

تحيّة 

١مِنْ بولُسَ الذي شاءَ االلهُ أنْ یَدعُوَهُ ليكونَ رَسولَ المَسيحِ یَسوعَ، ومِنَ الأخِ سُوسْتانيسَ، 2إلى آَنيسةِ االلهِ في آُورِنْثوسَ، إلى الذینَ قَدَّسَهُمُ االلهُ في المَسيحِ یَسوعَ ودَعاهُم ليكونوا قِدِّیسينَ معَ جميعِ الذینَ یَدْعُونَ في آُلِّ مكان باسمِ ربِّنا یَسوعَ المَسيح، رَبِّهِم ورَبِّنا. 3علَيكُمُ النِّعمةُ والسَّلامُ مِنَ االلهِ أبـينا ومِنَ الرَّبِّ یَسوعَ المَسيحِ.

مواهبب االله في المسيح 

4أشكُرُ إلهي لأجلِكُم دومًا على النِّعمَةِ التي وهَبَها لكم في المَسيحِ یَسوعَ، 5فَصِرتُم بِه أغنياءَ في آُلِّ شيءٍ، في أساليبِ الكلامِ وأنواعِ المَعرِفَةِ. 6على قَدْرِ ما رسَخَتْ فيكُم شَهادةُ المَسيحِ، 7حتى إنَّهُ لا تُعوزُآُم موهِبَةٌ مِنَ المَواهبِ، وأنتُم تَنتَظِرونَ ظُهورَ رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ، 8وهوَ الذي یَحفَظُكم ثابِتينَ إلى النِّهایَةِ حتى لا یكونَ علَيكُم لومٌ في یومِ رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ. 9أمينٌ هوَ االلهُ الذي دَعاآُم إلى شَرِآةِ ابنِهِ یَسوعَ المَسيحِ رَبِّنا

إنقسام في الكنيسة

10أناشِدُآُم أیُّها الإخوةُ، باسمِ ربِّنا یَسوعَ المَسيحِ، أنْ تكونوا جميعًا مُتَّفِقينَ في الرَأيِ وأنْ لا یكونَ بَينَكُم خِلافّ، بَلْ آونوا على وِفاق تامٍ، لكُم رُوحٌ واحدٌ وفِكرٌ واحدٌ. 11فأهلُ بَيتِ خُلُوَةَ أخبَروني أیُّها الإخوةُ أنَّ بَينَكُم خِلافًا، 12أعني أنَّ آُلَّ واحدٍ مِنكُم یَقولُ «أنا معَ بولُسَ» و«أنا معَ أبُلُّوسَ» و«أنا معَ بُطرُسَ» و«أنا معَ المَسيحِ». 13فهَلِ المَسيحُ انقَسَمَ؟ هَلْ بولُسُ هوَ الذي صُلِبَ مِنْ أجلِكُم؟ أو باسمِ بولُسَ تَعَمَّدتُم؟ 14أشكُرُ االلهَ على أنِّي ما عَمَّدتُ أحدًا مِنكُم غيرَ آِریسبُسَ وغایُسَ، 15فلا یَقدِرُ أحَدٌ أنْ یقولَ إنَّكُم باسمي تَعمَّدتُم. 16نعم، عَمَّدتُ أیضًا عائِلَةَ استفاناسَ. وما عَدا هَؤُلاءِ، فلا أذآُرُ أنِّي عَمَّدتُ̧ أحدًا. 17فالمَسيحُ أرسَلَني لا لأُعَمِّدَ، بَلْ لأُعلِنَ البِشارَةَ غَيرَ مُتَّكِلْ على حكِمَةِ الكلامِ لِئَلاَّ یَفقُدَ موتُ المَسيحِ على الصَّليبِ قـوَّتَهُ

یسوع المسيح قدرة االله وحكمته

8فالبِشارةُ بالصَّليبِ «حماقَةٌ» عِندَ الذینَ یَسلُكونَ طریقَ الهلاكِ. وأمَّا عِندَنا نَحنُ الذینَ یَسلُكونَ طریقَ الخلاصِ، فهوَ قُدرَةُ االلهِ. 19فالكِتابُ یقولُ: «سأمحو حِكْمَةَ الحُكَماءِ، وأُزیلُ ذَآاءَ الأذآياءِ». 20فأینَ الحكيمُ؟ وأینَ العَلاَّمةُ؟ وأینَ المُجادِلُ في هذا الزَّمانِ؟ أما جعَلَ االلهُ حِكمَةَ العالَمِ حماقةً؟ 21فلَمَّا آانَت حِكمَةُ االلهِ أنْ لا یَعرِفَهُ العالَمُ بالحِكمَةِ، شاءَ االلهُ أنْ یُخلِّصَ المُؤمنينَ بِه «بِحماقَةِ» البِشارَة. 22وإذا آانَ اليَهودُ یَطلُبونَ المُعجزاتِ، واليونانِـيّونَ یَبحَثونَ عَنِ الحِكمَةِ، 23فنَحنُ نُنادي بِالمسيحِ مَصلُوبًا، وهذا عَقبَةٌ لليَهودِ وحماقَةٌ في نظَرِ الوثنيّـينَ. 24وأمَّا لِلذینَ دَعاهُمُ االلهُ مِنَ اليَهودِ واليونانيّينَ، فالمَسيحُ هوَ قُدرَةُ االلهِ وحِكمَةُ االلهِ. 25فما یَبدو أنَّهُ حماقَةٌ مِنَ االلهِ هوَ أحكمُ مِنْ حِكمَةِ النـاسِ، وما یَبدو أنَّهُ ضُعفّ مِنَ االلهِ هوَ أقوَى مِنْ قُـوَّةِ النـاسِ. 26تذَآَّروا أیُّها الإخوةُ آيفَ آُنتُم حينَ دَعاآُمُ االلهُ، فما آانَ فيكُم آثيرٌ مِنَ الحُكماءِ بِحكمَةِ البشَرِ ولا مِن الأقوِیاءِ أو الوُجَهاءِ. 27إلاَّ أنَّ االلهَ اختارَ ما یَعتَبِرُهُ العالَمُ حماقَةً ليُخزِيَ الحكماءَ، وما یعتبرُهُ العالمُ ضُعفًا ليُخزِيَ الأقوِیاءَ. 28واختارَ االلهُ ما یَحتَقِرُهُ العالَمُ ویَزدَریهِ ویَظُنُّهُ لا شيءَ، لِـيُـزیلَ ما یَظُنُّهُ العالَمُ شيئًا، 29حتى لا یَفتَخِرَ بشَرٌ أمامَ االلهِ. 30وأمَّا أنتُم، فَبِفَضلِه صِرتُم في المَسيحِ یَسوعَ الذي هوَ لَنا مِنَ االلهِ حِكمَةً وبِرّا وقَداسَةً وفِداءً، 31آما جاءَ في الكِتابِ: «مَنْ أرادَ أنْ یَفتَخِرَ، فلْيَفتَخِرْ بالرَّبِّ».

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM