الفصل ١١

هل نبذ االله إسرائيل 

١لكِنِّي أقولُ: هَلْ نبَذَ االلهُ شَعبَهُ؟ آلاَّ! فأنا نَفسي مِنْ بَني إِسرائيلَ، مِنْ نَسلِ إبراهيمَ وعَشيرَةِ بِنيامينَ. 2ما نبَذَ االلهُ شَعبَهُ وهوَ الذي سبَقَ فاختارَهُ. وأنتُم تَعرِفونَ ما قالَ الكِتابُ في إیليّا حينَ شَكا بَني إِسرائيلَ إلى االلهِ، فقالَ: 3»یا ربُّ، قَتَلوا أنبـياءَكَ وهَدَموا آُلَّ مَذابِحِكَ وبَقِـيتُ أنا وحدي، وهُم یُریدونَ أنْ یَقتُلوني». 4فَماذا أجابَهُ صوتُ االلهِ؟ أجابَهُ: «أبْقَيتُ سَبعةَ آلافِ رَجُل ما حَنَوا رُآبَةً لِبَعل». 5وفي الزَّمَنِ الحاضِرِ أیضًا بَقِـيَّةٌ مِنَ النـاسِ اختارَها االلهُ بالنِّعمةِ. 6فإذا آانَ الاختِـيارُ بالنِّعمةِ، فما هوَ إذًا بالأعمالِ، وإلاَّ لما بَقِـيَتِ النِّعمةُ نِعمةً. 7فماذا بَعدُ؟ ما آانَ یَطلُبُهُ بنو إِسرائيلَ ولا یَنالونَهُ، نالَهُ الذینَ اختارَهُمُ االلهُ. أمَّا الباقونَ فقَسَتْ قُلوبُهُم، 8آما جاءَ في الكِتابِ: «أعطاهُمُ االلهُ عَقلاً خامِلاً وعُيونًا لا تُبصِرُ وآذانًا لا تَسمَعُ إلى هذا اليومِ». 9وقالَ داودُ: «لِتكُنْ مَوائِدُهُم فخّا لهُم وشَرَآًا وحجَرَ عَثرةٍ وعِقابًا. 10لتُظلِمَ عُيونُهُم فَلا تُبصِرَ، ولتَكُنْ ظُهورُهُم مَحنِـيَّةً آُلَّ حين». 11وأمَّا أنا فأقولُ: هل زَلَّتْ قَدَمُ اليَهودِ ليَسقُطوا إلى الأبدِ؟ آلاَّ! بَلْ بِزَلَّتِهِم صارَ الخلاصُ لِغيرِ اليَهودِ حتى تَثورَ الغيرَةُ في بَني إِسرائيلَ. 12فإذا آانَ في زَلَّتِهِم غِنًى لِلعالَمِ وفي نُقصانِهِم غِنًى لِسائِرِ الشُّعوبِ، فكَمْ یكونُ الغِنى في اآتِمالِهِم؟

السلام لغير اليهود 

3والآنَ أقولُ لِغيرِ اليَهودِ مِنكُم: ما دُمتُ رَسولاً إلى غَيرِ اليَهودِ، فأنا فَخورٌ بِرِسالتي 14لعَلِّي أُثيرُ غَيرَةَ بَني قومي فأُخَلِّصَ بَعضًا مِنهُم. 15فإذا آانَ رَفضُهُم أدّى إلى مُصالَحَةِ العالَمِ معَ االلهِ، فهَلْ یكونُ قُبولُهُم إلاَّ حياةً بَعدَ موتٍ؟ 16وإذا آانَتِ الخَميرَةُ مُقَدَّسَةً، فالعَجينُ آُلُّهُ مُقَدَّسّ. وإذا آانَ الأصلُ مُقَدَّسًا، فالفُروعُ مُقَدَّسَةٌ أیضًا. 17فإذا قُطِعَتْ بَعضُ الفُروعِ، وآُنتَ أنتَ زیتونَةً برِّیَّةً فَطُعِّمْتَ لِتُشارِكَ الفُروعَ الباقِـيةَ في أصلِ الشَّجرَةِ وخِصبِها، 18فلا تَفتَخِرْ على الفُروعِ التي قُطِعَتْ. وآيفَ تَفتَخِرُ وأنتَ لا تَحمِلُ الأصلَ، بَلِ الأصلُ هوَ الذي یَحمِلُكَ؟ 19ولكنَّكَ تَقولُ: «قُطِعَتْ تِلكَ الفُروعُ حتى أُطعَّمَ أنا!» 20حسنًا! هيَ قُطِعَتْ لِعَدَمِ إیمانِها، وأنتَ باق لإیمانِكَ، فلا تَفتَخِرْ بَلْ خَفْ. 21فَإن آانَ االلهُ لم یُبقِ على الفُروعِ الطَّبـيعِيَّةِ فهَلْ یُبقي علَيكَ؟ 22فاعتَبِرْ بِلينِ االلهِ وشِدَّتِهِ فالشِّدَّةُ على الذینَ سقَطوا، واللينُ لكَ إذا ثبَتَّ أهلاً لِهذا اللينِ، وإلاَّ فتُقطَعُ أنتَ أیضًا. 23أمَّا هُم، فإذا تَوَقَّفوا عَنْ عدَمِ إیمانِهِم یُطَعِّمَهُمْ االلهُ، لأنَّ االلهَ قادِرٌ على أنْ یُطعِمَّهُم ثانيةً. 24فإذا آانَ االلهُ قَطَعَكَ مِنْ زیتونَةٍ برِّیَّةٍ تَنتَمي إلَيها بِطبـيعتِكَ، وطَعَّمَكَ خِلافًا لِطبـيعَتِكَ في زیتونَةٍ جيِّدَةٍ، فما أحقَّ الذینَ یَنتَمونَ إلى زیتونَتِهِم بالطَبـيعَةِ بأنْ یُطعِّمَهُمُ االلهُ فيها

السلام لشعب إسرائيل 

25فأنا لا أُریدُ، أیُّها الإخوةُ، أنْ تَجهَلوا هذا السِّرَّ لِئَلاَّ تَحسَبُوا أنفُسَكُم عُقلاءَ، وهوَ أنَّ قِسمًا مِنْ بَني إِسرائيلَ قَسَّى قَلبَهُ إلى أنْ یكمُلَ عَددُ المُؤمِنينَ مِنْ سائِرِ الأُمَمِ. 26وهكذا یَخلُصُ جميعُ بَني إِسرائيلَ، آما جاءَ في الكِتابِ: «مِنْ صِهيونَ یَجيءُ المُخَلِّصُ ویُزیلُ الكُفرَ عَنْ بَني یَعقوبَ. 27ویكونُ هذا عَهدي لَهُم حينَ أمحو خَطایاهُم». 28فاليَهودُ مِنْ حيثُ البِشارَةُ هُم أعداءُ االلهِ لِخيرِآُم. وأمَّا مِنْ حيثُ اختِـيارُ االلهِ، فَهُم أحبّاؤُهُ إآرامًا للآباءِ. 29ولا نَدامَةَ في هِباتِ االلهِ ودَعَوتِهِ. 30فكَما عَصَيتُمُ االلهَ مِنْ قَبلُ ورَحِمَكُمُ الآنَ لعِصيانِهِم، 31فكذلِكَ هُمْ عَصَوا االلهَ الآنَ ليَرحَمَهُم آما رَحِمَكُم، 32لأنَّ االلهَ جعَلَ البشَرَ آُلَّهُم سُجناءَ العِصيانِ حتى یَرحَمَهُم جميعًا

عمق غنى االله 

3ما أعمَقَ غِنى االلهِ وحِكمَتَهُ وعِلْمَه! وما أصعَبَ إدراكَ أحكامِهِ وفَهمَ طُرُقِهِ؟ 34فالكِتابُ یَقولُ: «مَنِ الذي عرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ، أو مَنِ الذي آانَ لَه مُشيرًا؟ 35ومَنِ الذي بادَرَهُ بالعَطاءِ لِـيُبادِلَهُ بِالمِثلِ؟» 36فكُلُّ شيءٍ مِنهُ وبِه وإلَيهِ. فَلَهُ المَجدُ إلى الأبدِ. آمين.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM