الفصل ٣

بنو داود

١طالَتِ الحربُ بَينَ أتباعِ شاوُلَ وأتباعِ داوُدَ، وآانَ أتباعُ داوُدَ یَتقَوَّونَ وأتباعُ شاوُلَ یَضعفونَ. ٢ووُلِدَ لِداوُدَ بَنونَ في حبرونَ، وآانَ بِكرُهُ أمنونَ مِنْ أخينوعَمَ اليَزرَعيليَّةِ، ٣والثَّاني آيلأبَ مِنْ أبـيجایِلَ أرمَلَةِ نابالَ الكرمليّ، والثَّالثُ أبشالومَ بنَ معكَةَ بنتِ تَلمايَ ملِكِ جَشورَ، ٤والرَّابعُ أدونيَّا بنَ حَجِّيتَ، والخامسُ شَفَطْيَا بنَ أبـيطالَ، ٥والسَّادسُ یَثْرَعامُ مِنْ عَجلَةَ زوجَةِ داوُدَ. هؤُلاءِ وُلِدوا لِداوُدَ في حبرونَ

بنير یلتحق بداود

٦وفيما الحربُ مُستمرَّةٌ بَينَ أتباعِ شاوُلَ وأتباعِ داوُدَ، آانَ أبنيرُ یزدادُ قوَّةً في جماعةِ شاوُلَ. ٧وآانَ لِشاوُلَ جاریَةٌ اسمُها رِصفَةُ بنتُ أیَّةَ، فقالَ إیشبوشثُ لأبنيرَ: ٨»لماذا تدخُلُ على جاریَةِ أبـي؟» فغَضِبَ أبنيرُ جدًّا لكلامِ إیشبوشثَ وقالَ: «أتظنُّ أنِّي عميلٌ ليَهوذا؟ إلى هذا اليومِ وأنا وَفيٌّ لبـيتِ شاوُلَ أبـيكَ وإلى إخوَتِه وأصحابِه، ولم أُسلِمْكَ إلى یدِ داوُدَ، وأنتَ تَشُكُّ بـي بسبَبِ امرأةٍ؟ ٩ویلٌ لي مِنَ االلهِ إنْ لم أُحقِّقْ لداوُدَ ما حلفَ الرّبُّ لَه ١٠مِنْ نَقلِ المَملكةِ مِنْ بَيتِ شاوُلَ وإقامةِ عرشِ داوُدَ على بَني إِسرائيلَ  ومِنهُم بَيتُ یَهوذا، مِنْ دانَ إلى بئرَ سَبْعَ». ١١فلم یقدِرْ إیشبوشثُ أنْ یُجيـبَ أبنيرَ بكلِمةٍ واحدةٍ لِخوفِهِ مِنهُ. ١٢وللحالِ أرسلَ أبنيرُ رُسُلاً إلى داوُدَ یقولونَ: «لِمَنِ الأرضُ؟ لِنَتَّفِقْ، فأساعِدَكَ على استرجاعِ جميعِ إِسرائيلَ». ١٣فأجابَ داوُدُ: «حسَنٌ. أتَّفقُ معَكَ، ولكِنِّي أطلبُ مِنكَ أنْ تأتيَ بِميكالَ ابنةِ شاوُلَ متى جِئتَ لِتَراني». ١٤وأرسَلَ داوُدُ إلى إیشبوشثَ بنِ شاوُلَ یقولُ: «رُدَّ لي زَوجتي ميكالَ الّتي أخذتُها بمئةِ غُلفَةٍ مِنْ الفِلسطيِّينَ». ١٥فأرسَلَ إیشبوشَثُ واسترَدَّها مِنْ عِندِ زَوجِها فَلْطيئيلَ بنِ لایشَ. ١٦فرافَقَها زَوجُها وهوَ یـبكي إلى بَحوریمَ فقالَ لَه أبنيرُ: «إرجِـعْ»، فرَجَعَ. ١٧وقالَ أبنيرُ لشُيوخِ بَيتِ إِسرائيلَ: «آُنتُم مِنْ قَبلُ تَطلبونَ داوُدَ مَلِكاً علَيكُم، ١٨فافعَلوا هذا الآنَ لأنَّ الرّبَّ قالَ لَه: «على یدِ داوُدَ عبدي أخَلِّصُ شعبـي إِسرائيلَ مِنْ أیدي الفِلسطيِّينَ ومِنْ أیدي جميعِ أعدائِهِم». ١٩وتكلَّمَ أبنيرُ أیضاً على مسامِعِ بَيتِ بنيامينَ، ثُمَّ ذهَبَ ليُخبِرَ داوُدَ في حبرونَ بِما اتَّفقَ علَيهِ جميعُ بَني إِسرائيلَ، ومِنهُم بَيتُ بنيامينَ. ٢٠فجاءَ أبنيرُ إلى داوُدَ في حبرونَ ومعَهُ عِشرونَ رجُلاً، فأقامَ داوُدُ مأدبَةً لَه ولِرِجالِه. ٢١فقالَ أبنيرُ لداوُدَ: «أقومُ الآنَ وأذهبُ لأجمَعَ لكَ یا سيِّدي المَلِكُ جميعَ بَيتِ إِسرائيلَ، فيُعاهِدونَكَ وتملِكُ علَيهِم وتنالُ ما یشتهي قلبُكَ». فصرَفَ داوُدُ أبنيرَ، فذهبَ بأمانٍ. 

مقتل أبنير ودفنه

٢٢ثُمَّ رجَعَ أتباعُ داوُدَ ویوآب منَ الغَزوِ ومَعَهُم غنيمَةٌ عظيمَةٌ، ولم یكُنْ أبنيرُ عِندَ داوُدَ في حبرونَ لأنَّهُ آان صرفَهُ وذهَبَ بأمانٍ. ٢٣فلمَّا حضرَ یوآبُ معَ رِجالِه قيلَ لَه: «جاءَ أبنيرُ بنُ نيرَ إلى المَلِكِ وصرفَهُ، فذهبَ بأمانٍ». ٢٤فدخلَ یوآبُ على المَلِكِ وقالَ: «ماذا فعلتَ؟ أتى أبنيرُ إليكَ فلِماذا صَرَفتَه فذهبَ بأمانٍ؟ ٢٥ألا تعرِفُ أنَّه أتى ليخدعَكَ، وليعرِفَ آُلَّ ما تقومُ بهِ وما تفعلُهُ؟». ٢٦وخرجَ یوآبُ مِنْ عِندِ داوُدَ وبعثَ رُسُلاً في طلبِ أبنيرَ، فلحِقوا به وردُّوهُ مِنْ بئرَ سيرَةَ مِنْ دونِ أنْ یعلَمَ داوُدُ. ٢٧فلمَّا رجعَ أبنيرُ إلى حبرونَ، انفرَدَ بهِ یوآبُ إلى وسَطِ البابِ، آأنَّما یُریدُ أن یكلِّمَهُ، وضربَهُ هُناكَ في بَطنِه انتقاماً لِعسائيلَ أخيهِ. ٢٨فسمِعَ داوُدُ بَعدَ ذلِكَ فقالَ: «یشهدُ الرّبُّ أنِّي ومَملكَتي بریئانِ مِنْ دمِ أبنيرَ بنِ نيرَ، ٢٩ليكُنْ دمُهُ على رأسِ یوآبَ وعلى جميعِ بَيتِ أبـيهِ، فلا یَنقطِعُ منهُ مریضٌ بالسَّيلانِ وأبرصُ ومتوآِّئٌ على عُكَّازٍ وساقِطٌ بالسَّيفِ وجائعٌ إلى الخُبزِ». ٣٠وهكذا قُتِلَ أبنيرُ بـيَدِ یوآبَ وأبـيشايَ أخيهِ، لأنَّه قتلَ عسائيلَ أخاهُما بِـجَبعونَ في الحربِ. ٣١وقالَ داوُدُ ليوآبَ ولجميعِ الّذینَ معَهُ: «مزِّقوا ثِـيابَكُم والبَسوا المُسوحَ ونوحوا على أبنيرَ». ومشى داوُدُ المَلِكُ وراءَ النَّعشِ. ٣٢ودفَنوا أبنيرَ بحَبرونَ، فرفَعَ المَلِكُ صوتَهُ وبكى على قبرِ أبنيرَ، وبكى جميعُ الشَّعبِ. ٣٣ورثى المَلِكُ أبنيرَ. فقالَ: «أتموتُ یا أبنيرُ بهذِهِ البساطةِ؟ ٣٤ما آانَ قيدٌ في یدَیكَ، ولا في رجلَيكَ، بل آمَنْ یسقطُ أمامَ المُجرِمينَ سَقطتَ». وظلَّ الشَّعبُ یَبكونَه. ٣٥وحاوَلوا أنْ یُقَدِّموا لداوُدَ طَعاماً، وآانَ نهارٌ بَعدُ، فأقسَمَ وقالَ: «ویلٌ لي مِنَ االلهِ إنْ ذُقتُ خبزاً أو شيئاً آخَرَ قبلَ أنْ تَغرُبَ الشَّمسُ». ٣٦فعلِمَ جميعُ الشَّعبِ بذلِكَ واستَحسَنوه، آكُلِّ ما آانَ یَفعلُهُ داوُدُ، ٣٧وأیقَنوا في ذلِكَ اليومِ أنَّ المَلِكَ لم یكُنْ لَه یَدٌ في مَقتَلِ أبنيرَ بنِ نيرَ. ٣٨وقالَ المَلِكُ لِحاشيَتِهِ: «ألا تَعلَمونَ أنَّ رئيساً وعظيماً سقطَ اليومَ في أرضِ إِسرائيلَ؟ ٣٩وأنا اليومَ ضعيفٌ، بَعدُ، ولو مُسِحتُ مَلِكاً، وبَنو صرویَّةَ هؤلاءِ هُم أشَدُّ منِّي. عاقبَ الرّبُّ فاعِلَ الشَّرِّ بحَسَبِ شرِّهِ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM