الفصل ٣١

یشوع یخلف موسى

١ وتابعَ موسى آلامَهُ إلى جميعِ بَني إِسرائيلَ ٢فقالَ لهُم: «أنا اليومَ ابنُ مئَةٍ وعِشرینَ سنَةً، لا أقدِرُ بَعدُ على الرَّواحِ والمَجيءِ. والرّبُّ قالَ لي: لن تعبُرَ هذا الأُردُنَّ. ٣فالرّبُّ إلهُكُم یعبُرُ أمامَكُم، وهوَ یُزیلُ تِلكَ الأُمَمَ مِنْ أمامِكُم فتَرِثونَها. ویَشوعُ هوَ یَقودُآُم في عُبورِآُم آما قالَ الرّبُّ. ٤ویفعَلُ الرّبُّ بِتلكَ الأُمَمِ آما فعَلَ بسيحونَ وعوجَ، مَلِكَيِ الأموریِّينَ، فدَمَّرَ أرضَهُما. ٥فمتى أسلَمَهُمُ الرّبُّ إلى أیدیكُم تفعَلونَ بِهِم حسَبَ جميعِ الوصایا الّتي أمرتُكُم بِها. ٦تشَجَّعوا وتقَوَّوا ولا تخافوا مِنهُم ولا ترهَبوهُم لأنَّ الرّبَّ إلهَكُم سائِرٌ معَكُم، لا یُهمِلُكُم ولا یَترُآُكُم». ٧ثُمَّ دعا موسى یَشوعَ وقالَ لَه أمامَ عيونِ جميعِ بَني إِسرائيلَ: «تشَجَّعْ وآُنْ قویًّا، فأنتَ تدخُلُ معَ هؤلاءِ الشَّعبِ إلى الأرضِ الّتي أقسَمَ الرّبُّ لآبائِكُم أنْ یُعطيَها لهُم، وأنتَ تُمَلِّكُهُم إیَّاها. ٨والرّبُّ سائرٌ أمامَكَ، وهوَ یكونُ معَكَ، ولا یُهمِلُكَ ولا یَترُآُكَ، فلا تَخَفْ ولا ترهَبْ».

حتّى تقرأ الشریعة

٩وآتَبَ موسى هذِهِ الشَّریعةَ وأعطاها لِكهَنةِ بَني لاوي، حامِلي تابوتِ عَهدِ الرّبِّ، وسائرِ شُيوخِ بَني إِسرائيلَ، ١٠وقالَ لهُم: «في نِهایةِ السَّبعِ السِّنينَ، في ميعادِ سنَةِ الإِعفاءِ مِنَ الدُّیونِ، في عيدِ المَظالِّ ١١حينَما یأتي جميعُ بَني إِسرائيلَ ليَرَوا وجهَ الرّبِّ إلهِهِم في الموضِعِ الّذي یختارُهُ، تُقرَأُ هذِهِ الشَّریعةُ على مَسامِعِهِم جميعاً. ١٢إجمَعوا الشَّعبَ، رِجالاً  ونِساءً وأطفالاً، والغریـبَ الّذي في مُدُنِكُم، لِـيَسمَعوا ویتَعَلَّموا ویَتَّقوا الرّبَّ إلهَكُم، ویَحرِصوا على العمَلِ بجميعِ آلامِ تِلكَ الشَّریعةِ ١٣وليَسمَعْ بَنوهُمُ الّذینَ لم یعلَموا ویتَعلَّموا مخافَةَ الرّبِّ إلهِكُم آُلَّ الأیّامِ الّتي تحيَونَها في الأرضِ الّتي أنتُم تعبُرونَ الأُردُنَّ إليها لتَمتَلِكوها». 

وصایا الرب الأخيرة لموسى

١٤وقالَ الرّبُّ لِموسى: «قَرُبَ یومُ وَفاتِكَ، فادْعُ یَشوعَ وقِفْ معَهُ في خَيمَةِ الاجتماعِ لأتلوَ علَيهِ وصيَّتي». فذَهبَ موسى ویَشوعُ ووَقَفا في خَيمَةِ الاجتماع. ١٥فتَراءَى الرّبُّ في الخَيمَةِ، في عمودِ سحابٍ ووقَفَ على بابِ الخيمَةِ. ١٦وقالَ الرّبُّ لِموسى: «ستَرقُدُ معَ آبائِكَ، وهؤلاءِ الشَّعبُ سيَقومونَ عليَّ ویَفجُرونَ باتِّباعِ آلِهةٍ غریـبةٍ في الأرضِ الّتي هُم داخِلونَ إليها، ویترُآونَني ویَنقُضونَ عَهدي الّذي قطَعتُهُ معهُم. ١٧فيَشتَدُّ غضَبـي علَيهِم في ذلِكَ الوقتِ، وأترُآُهُم وأحجُبُ وجهي عَنهُم، فيَصيرونَ مأآَلاً وتُصيـبُهُم شُرورٌ وأضرارٌ آثيرةٌ، فيَقولونَ في ذلِكَ اليومِ: أصابَتنا هذِهِ الشُّرورُ لأنَّ إلهَنا لم یَعُدْ فيما بَينَنا. ١٨وأنا أحجُبُ وجهي في ذلِكَ اليومِ بِسبَبِ جميعِ السَّيِّئاتِ الّتي فعَلوها حينَ مالوا إلى آلِهةٍ أُخرى. ١٩فالآنَ اآتُبْ هذا النَّشيدَ ولَقِّنْهُ بَني إِسرائيلَ لِـيكون في ذاآِرَتِهِم شَهادةً لي علَيهِم ٢٠حينَ أُدخِلُهُمُ الأرضَ الّتي أقسَمتُ لآبائِهِم علَيها، وهيَ أرضٌ تَدُرُّ لبَناً وعسَلاً، فيأآُلونَ ویشبَعونَ ویسمَنونَ ویميلونَ إلى آلِهةٍ أُخرى ویعبُدونُها ویستَهينونَ بـي وینقُضونَ عَهدي. ٢١فإذا أصابَتهُم شُرورٌ وأضرارٌ آثيرةٌ، یُنشِدونَ هذا النَّشيدَ أمامي شاهداً علَيهِم، لأنَّهُ لن یُنسَى مِنْ ذاآِرةِ ذُرِّیَّتِهِم. فأنا أعلَمُ ما یَجولُ في خَواطِرِهِمِ اليومَ، مِنْ قَبلِ أنْ أُدخِلَهُمُ الأرضَ آما أقسَمتُ». ٢٢فكتبَ موسى النَّشيدَ في ذلِكَ اليومِ ولَقَّنَهُ بَني إِسرائيلَ. ٢٣ثُمَّ قالَ موسى لِـيشوعَ بنِ نُونٍ: «تشَجَّعْ وآُنْ قَویًّا، فأنتَ تُدخِلُ بَني إِسرائيلَ الأرضَ الّتي أقسَمتُ لهُم علَيها، وأنا أآونُ معَكَ». ٢٤ولمَّا فرَغَ موسى مِنْ تدوینِ آلامِ هذِهِ الشَّریعةِ آُلِّها في سِفرٍ، ٢٥قالَ لِلاَّویِّينَ، حامِلي تابوتِ عَهدِ الرّبِّ: ٢٦خُذوا سِفرَ الشَّریعةِ هذا وضَعوهُ إلى جانِبِ تابوتِ عَهدِ الرّبِّ إلهِكُم، فيكونَ هُناكَ علَيكُم شاهداً. ٢٧فأنا أعلَمُ تمَرُّدَآُم وعِنادَآُم لأنِّي، وأنا معكُم في الحياةِ، تمَرَّدتُم على الرّبِّ، فكيفَ بَعدَ موتي؟ ٢٨إجمَعوا إليَّ شُيوخَ أسباطِكُم وقادَتَكُم حتّى أتلوَ على مَسامِعِهِم هذا الكلامَ، وأُشهِدَ علَيهِمِ السَّماءَ والأرضَ. ٢٩فأنا أعلَمُ أنَّكُم بعدَ موتي ستَفسِدونَ وتحيدونَ عَنِ الطَّریقِ الّتي أوصَيتُكُم بِها، فيَنزِلُ بِكُمُ الشَّرُّ في آخِرِ الأیّامِ إذا فعَلتُم ما هوَ شَرٌّ في نظَرِ الرّبِّ حتّى تُكدِّروهُ بأعمالِ أیدیكُم». 

نشيد موسى

٣٠وتلا موسى على مَسامِـعِ آُلِّ جماعةِ بَني إِسرائيلَ آلامَ هذا النَّشيدِ آُلَّه: 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM