الفصل ١٥

السنة السابعة

١ في آُلِّ سبعِ سِنينَ تُجْرونَ إعفاءً مِنَ الدُّیونِ. ٢وهذِهِ طریقةُ الإعفاءِ: آُلُّ صاحبِ دَینٍ مِنكُم یُعفي أخاهُ مِنْ بَني قومِهِ مِمَّا أقرضَهُ. لا یُطالِبُهُ لأنَّ الرّبَّ قالَ بإعفائِهِ. ٣أمَّا الغریـبُ فتُطالِبُهُ، وأمَّا ما یكونُ لكَ على أحدٍِ مِنْ إخوَتِكَ بَني قومِكَ فَتُعفيهِ مِنهُ. ٤لأنَّ الرّبَّ إلهَكُم یُبارِآُكُم في الأرضِ الّتي یُعطيكُم إیَّاها نَصيـباً تملِكونَهُ حتّى لا یكونَ فيما بَينَكُم مُحتاجٌ. ٥إنْ سَمِعتُم لِصوتِ الرّبِّ إلهِكُم وحَفِظتُم جميعَ هذِهِ الوصایا الّتي أنا آمُرُآُم بِها اليومَ وعَمِلتُم بِها ٦یُبارِآُكُمُ الرّبُّ إلهُكُم آما وعَدَآُم، فيقتَرِضُ مِنكُم أُمَمٌ آثيرونَ وأنتُم لا تقتَرِضونَ، وتـتَسَلَّطونَ على أُمَمٍ آثيرینَ وهُم علَيكُم لا یتَسَلَّطونَ. ٧إذا آانَ بَينَكُم مُحتاجونَ مِنْ إخوَتِكُم بَني قومِكُم في إحدى مُدُنِكُم، في الأرضِ الّتي یُعطيكُمُ الرّبُّ إلهُكُم، فلا تُقَسُّوا قُلوبَكُم ولا تَبخَلوا على إخوَتِكُم المُحتاجينَ فيما بَينكُم، ٨بل افْتَحوا لهُم أیدیَكُم وأقرِضوهُم مِقْدارَ ما یُعوِزُهُم، ٩وتجَنَّبوا سُوءَ النِّيَّةِ في قلوبِكُم فتَقولونَ قَرُبَتِ السَّنةُ السَّابِــعةُ، سنَةُ الإعفاءِ، فتَصرِفونَ نظَرَآُم عَنْ إخوتِكُمُ المُحتاجينَ ولا تُعطونَهُم، فيَصرُخونَ إلى الرّبِّ علَيكُم، فيَحسِب ذلِكَ علَيكُم خطيئةً. ١٠بلِ اعطوهُم ولا تـتوَرَّعْ قلوبُكُم إذا أعطَيتُموهُم، وبِذلِكَ یُبارِآُكُمُ الرّبُّ إلهُكُم في آُلِّ أعمالِكُم وفي جميعِ ما في مُتَناوَلِ أیدیكُم. ١١فالأرضُ لا تخلو مِنْ مُحتاجٍ، ولِذلِكَ آمُرُآُمُ اليومَ أنْ تفتَحوا أیدیَكُم لإخوتِكُمُ المَساآينِ المُحتاجينَ الّذینَ في أرضِكُم

معاملة العبـيد

١٢إذا باعَكَ عِبرانيٌّ أو عِبرانيَّةٌ نَفسَهُ، فيَخدُمُكَ سِتَّ سِنينَ وفي السَّنةِ السَّابِــعةِ أَطْلِقْهُ مِنْ عِندِكَ حُرًّا. ١٣وإذا أطلقتَهُ حُرًّا مِنْ عِندِكَ فلا تُطلِقْهُ فارِغاً لا شيءَ معَهُ ١٤بل زَوِّدْهُ مِنْ غنَمِكَ وبَيدَرِكَ ومَعصَرَتِكَ مِمَّا بارَآَكَ الرّبُّ إلهُكَ فيهِ. ١٥أُذآُرْ أنَّكَ آُنتَ عبداً في أرضِ مِصْرَ وفداكَ الرّبُّ إلهُكَ. ولِذلِكَ أنا آمُرُكَ اليومَ بِهذِهِ الوصيَّةِ. ١٦فإنْ قالَ لكَ: «لا أخرُجُ مِنْ عِندِكَ لأنِّي أُحِبُّكَ وأُحِبُّ بَيتَكَ، وأجِدُ الإقامةَ عِندَكَ خَيراً لي»، ١٧فَخُذِ المِخرَزَ وضَعْهُ في أُذُنِهِ عِندَ بابِ بَيتِكَ، فيكونَ لكَ عبداً طُولَ حياتِهِ، وجارِیَتُكَ أیضاً تفعَلُ بِها مِثلَ ذلِكَ. ١٨لا تأسَفْ أنْ تُطلِقَهُ حُرًّا مِنْ عِندِكَ، فهوَ آانَ یستَحِقُّ ضِعْفَ أُجرَةِ أجيرٍ لِخِدمَتِهِ لكَ سِتَّ سِنينَ، فيُبارِآُكَ الرّبُّ إلهُكَ في جميعِ ما تعمَلُهُ.

أبكار البهائم

١٩آُلُّ بِكْرٍ ذآَرٍ یُولَدُ لكَ في غنَمِكَ وبقَرِكَ تُقدِّسُهُ هِبةً لِلرّبِّ إلهِكَ. لا تستَعمِلِ البِكْرَ مِنْ بقَرِكَ ولا تَجُزَّ البِكْرَ مِنْ غنَمِكَ، ٢٠بل آُلْهُ أنتَ وأهلُ بَيتِكَ أمامَ الرّبِّ إلهِكَ، سنَةً بَعدَ سنَةٍ، في الموضِعِ الّذي یختارُهُ. ٢١لكنْ إنْ آانَ بهِ عَيـبٌ مِنْ عرَجٍ أو عمًى أو سائرِ العُيوبِ، فلا تذبَحْهُ لِلرّبِّ إلهِكَ. ٢٢بل في بَيتِكَ تأآُلُهُ، سَواءٌ آُنتَ نَجِساً أو طاهراً بِـحسَبِ الشَّریعةِ. تأآُلهُ آالغزالِ والوَعْلِ. ٢٣أمَّا دَمُهُ فلا تأآُلْهُ، بلِ اسْفِكْهُ على الأرضِ آالماءِ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM