الفصل ٣

الانتصار على الملك عوج

١ ثُمَّ تَحوَّلْنا فصَعِدْنا في طریقِ باشانَ، فخرَجَ علَينا عُوجُ مَلِكُ باشانَ بِـجميعِ قومِهِ وحارَبَنا في إذرعي. ٢فقالَ ليَ الرّبُّ: لا تَخَفْهُ، فإنِّي سلَّمتُهُ إلى یَدِكَ، هوَ وجميعَ قومِهِ وأرضِهِ، لِتَفعَلَ بهِ آما فعَلْتَ بسيحون مَلِكِ الأموریِّينَ الّذي آانَ مُقيماً بحَشبونَ. ٣فسَلَّمَ الرّبُّ إلهُنا إلى أیدینا عُوجَ مَلِكِ باشانَ أیضاً وجميعَ قومِهِ، فضربْناهُ حتّى لم یـبقَ لَه باقٍ. ٤وفَتحنا جميعَ مُدُنِهِ في ذلِكَ الوقتِ. لم تَبقَ مدینةٌ لم نأخُذْها مِنهُم، وعدَدُها ستُّونَ مدینةً في آُلِّ إقليمِ أرجوبَ الّذي هوَ مَملَكةُ عُوجَ في باشانَ ٥وهيَ آُلُّها مُدُنٌ مُحصَّنةٌ بأسوارٍ شامخةٍ وأبوابٍ ومزاليجَ، ما عدا مُدُنَ الفرزِّیِّينَ الكثيرةَ جِدًّا. ٦فحَلَّلْنا في آُلِّ مدینةٍ قَتْلَ جميعِ الرِّجالِ والنِّساءِ والأطفالِ، آما فعَلْنا في مُدُنِ سيحونَ مَلِكِ حَشبونَ. ٧وأمَّا البَهائمُ والمُدُنُ فغَنِمْناها لأنفُسِنا ٨وأخذْنا في ذلِكَ الوقتِ مِنْ أیدي مَلِكَي الأموریِّينَ الأرضَ الّتي في عَبرِ الأردنِّ شرقاً، مِنْ وادي أرنونَ إلى جبَلِ حرمونَ. ٩وحرمونُ یُسمِّيهِ الصَّيدونيُّونَ سریونَ، والأموریُّونَ یُسمُّونَه سنيرَ. ١٠أخذْنا جميعَ مُدُنِ السَّهلِ وآُلَّ جلعادَ وآُلَّ باشانَ إلى سَلخةَ وإذرعي، مدینتَي عُوجَ في باشانَ. ١١وعُوجُ هذا هوَ آخِرُ مَنْ بقيَ مِنَ الرَّفائيِّين، وعرشُهُ الّذي منْ حدیدٍ لا یزالُ في مدینةِ ربَّةَ الّتي لبَني عمُّونَ، وطُولُه تِسْعُ أذرعٍ وعَرضُهُ أربعُ أذرع

الأسباط في عبر الأردن

١٢وهذِهِ الأرضُ مَلَكْناها في ذلِكَ الوقتِ، مِنْ عروعيرَ الّتي على وادي أرنونَ، وأعطيتُ نِصفَ جبَلِ جلعادَ بِمُدنِهِ لبَني رَأوبـينَ وبَني جادَ، ١٣وأعطيتُ نِصفَ سِبْطِ منَسَّى باقي جلعادَ وآُلَّ إقليمِ أرجوبَ الّذي هوَ جميعُ باشانَ مَملكة عُوجَ. وآانت آُلُّ أرضِ باشانَ تُسَمَّى أرضَ الرَّفائيِّينَ. ١٤فلمَّا أخذَ یائيرُ بنُ منَسَّى جميعَ إقليمِ أرجوبَ إلى حُدودِ أرضِ الجَشوریِّينَ والمَعكيِّينَ، سَمَّى باشانَ باسْمِهِ وهي تُعرَفُ بحؤوثِ یائيرَ إلى یومِنا هذا. ١٥وأعطيتُ جلعادَ لِماآيرَ. ١٦وأعطيتُ بَني رَأوبـينَ وبَني جادَ مِنْ جلعادَ إلى وادي أرنونَ، وجعَلْتُ وسطَ الوادي حُدوداً لأرضِهِم جَنوباً، ووادي یَبُّوقَ حُدوداً لها شَمالاً وهيَ حدودُ أرضِ بَني عمُّونَ. ١٧وأعطيتُهُمُ العرَبةَ والأردُنَّ الّذي یُتاخِمُ أرضَهُم مِنْ آنَّارَةَ إلى بحرِ العرَبةِ، البحرِ المَيتِ، تَحتَ سُفوحِ جبَلِ فسْجةَ نحوَ الشَّرقِ. ١٨وقُلتُ لكُم في ذلِكَ الوقتِ: «إنَّ الرّبَّ إلهَكُم أعطاآُم هذِهِ الأرضَ لِتَرثوها، فيَعبُرُ إليها جميعُ الأقویاءِ مِنكُم بسلاحِهِم قُدَّامَ إخوتِكُم بَني إِسرائيلَ، ١٩إلاَّ نِساءَآُم وأطفالَكُم وماشيتَكُم، فأنا أعلمُ أنَّ لكُم ماشيةً آثيرةً، فيُقيمونَ في مُدُنِكُمُ الّتي أعطيتُكُم إیَّاها ٢٠إلى أنْ یُریحَ الرّبُّ إخوتَكُم مِثلَكُم ویرثوا هُم أیضاً الأرضَ الّتي أعطاهُمُ الرّبُّ إلهُكُم في عَبرِ الأردنِّ غرباً، ثُمَّ ترجِعونَ، آُلٌّ إلى ميراثِهِ الّذي أعطَيتُهُ لكُم». ٢١وقلتُ ليَشوعَ في ذلِكَ الوقتِ: «رأت عيناكَ جميعَ ما فعَلَ الرّبُّ إلهُكُم بِهذَینِ المَلِكينِ، سيحونَ وعُوجَ، وآذلِكَ سيفعَلُ الرّبُّ بِـجميعِ المَمالِكِ الّتي أنتَ ستَعبُرُ إليها، ٢٢فلا تَخَفهُم، لأنَّ الرّبَّ إلهَكُم هوَ المُحاربُ عَنكُم»

موسى یحرم من دخول آنعان

٢٣وقلتُ للرّبِّ في ذلِكَ الوقتِ مُستَعطِفاً: ٢٤»أیُّها الرّبُّ الإلهُ، بدأتَ تُریني أنا عَبدَكَ، عظَمَتَكَ ویَدَكَ القدیرةَ. لا إلهَ في السَّماءِ والأرضِ یصنَعُ مِثلَ أعمالِكَ وجَبروتِكَ. ٢٥دعْني أعبُرُ فأرى الأرضَ الطيِّبةَ الّتي في عَبرِ الأردُنِّ غرباً وذلِكَ الجبَلَ الجميلَ ولبنانَ». ٢٦ولكنَّ الرّبَّ آانَ غاضِباً عليَّ بسببِكُم ولم یَسمعْ لي، بل قالَ لي: «آفى، لا تَزِدْ في الكلامِ معي في هذا الأمرِ. ٢٧لَكنِ اصعَدْ إلى رأسِ جبَلِ فسْجةَ وارفعْ عينيكَ غرباً وشَمالاً وجَنوباً وشَرقاً وانظُرْ، لأنَّكَ لا تَعبُرُ هذا الأردُنَّ. ٢٨فاذهبْ إلى یَشوعَ وشَدِّدْ عزیمَتَهُ وشجِّعْهُ لأنَّه هوَ الّذي یعبُرُ أمامَ هؤلاءِ الشَّعبِ ویُملِّكُهُمُ الأرضَ الّتي تراها». ٢٩ثُمَّ أقمْنا في الوادي قُبالةَ بـيتَ فَغورَ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM