الفصل ٢٠

قائع جرت في قادش

١ وقَدِمَت جَماعةُ بَني إِسرائيلَ آُلُّها إلى بريَّةِ صينَ في الشَّهرِ الأوَّلِ، فأقاموا بقادِشَ. وهُناكَ ماتَت مريمُ ودُفِنَت. ٢وما آانَ للجماعةِ ماءٌ فاجتمَعوا على موسى وهرونَ، ٣وخاصَموهُما وقالوا: «يا لَيتَنا مُتْنا عِندَ موتِ إخوَتِنا أمامَ خَيمةِ الرّبِّ. ٤لماذا جِئتُما بنا، نحنُ جماعةَ الرّبِّ إلى هذِهِ البرِّيَّةِ لنَموتَ هُنا معَ بَهائِمِنا؟ ٥ولماذا أخرَجتُمانا مِنْ مِصْرَ إلى هذا الموضِعِ الرَّديءِ الّذي لا زَرْعَ فيهِ، ولا تينَ، ولا آَرمَ، ولا رُمَّانَ، ولا ماءَ للشُّربِ؟» ٦فذهَبَ موسى وهرونُ مِنْ أمامِ الجماعةِ إلى بابِ خَيمةِ الاجتِماعِ، فوَقَعا على وجهَيهِما ساجِدَينِ فتجَلَّى لهُما مَجدُ الرّبِّ. ٧وقالَ الرّبُّ لموسى: ٨»خُذِ العصا واجْمَعِ الجماعةَ، أنتَ وهرونُ أخوكَ، وآَلِّما الصَّخرةَ على مَشهدٍ مِنهُم فتُعطي مياهَها، فيشرَبونَ هُم وبَهائِمُهُم». ٩فأخذَ موسى العَصا مِنْ أمامِ خَيمةِ الرّبِّ آما أمرَهُ.  ١٠وجمَعَ موسى وهرونُ الجماعةَ أمامَ الصَّخرةِ وقالَ لهُم موسى: «إسمَعوا أيُّها المُتَمَرِّدونَ. أنُخرِجُ لكُم مِنْ هذِهِ الصَّخرةِ ماءً؟» ١١ورَفعَ موسى يَدَهُ وضَربَ الصَّخرةَ بعَصاهُ مرَّتَينِ فخَرجَ ماءٌ آثيرٌ، فشَرِبَ مِنهُ الجماعةُ وبهائِمُهُم. ١٢فقالَ الرّبُّ لموسى وهرونَ مُؤنِّبا: «بما أنَّكُما لم تُؤمِنا بـي إيمانا يُظهِرُ قداستي على مَرأى بَني إِسرائيلَ، لذلِكَ لا تُدخِلانِ أنتُما هؤلاءِ الجماعةَ إلى الأرضِ الّتي أعطَيتُها لهُم. ١٣هذا هوَ ماءُ الرِّيـبةِ، حيثُ ارتابَ بَنو إِسرائيلَ بالرّبِّ، ومعَ ذلِكَ أظهَرَ لهُم قداستَهُ فيما بَينَهُم. »

معارضة ملك أدوم

١٤وأرسلَ موسى رُسُلا مِنْ قادِشَ إلى ملِكِ أدومَ يقولُ لَه: «هكذا قالَ أخوكَ إِسرائيلُ: عَلِمْتَ بجميعِ ما نالَنا مِنَ المَشقَّةِ، ١٥وأنَّ آباءَنا نزَلوا إلى مِصْرَ حَيثُ أقمْنا أيّاما آثيرةً، فأساءَ المِصْريُّونَ إلينا وإلى آبائِنا. ١٦فصَرَخنا إلى الرّبِّ فسمِعَ صوتَنا وأرسَلَ ملاآا وأخرَجَنا مِنْ مِصْرَ، وها نحنُ في مدينةِ قادِشَ في طَرَفِ أرضِكَ. ١٧دَعْنا نعبُرُ أرضَكَ، على ألاَّ نعبُرَ حقلا ولا آرما ولا نشرَبَ ماءَ بِئرٍِ، وإنَّما نسيرُ في الطَّريقِ العامِ، لا نَميلُ يمينا ولا شمالا إلى أنْ نعبُرَ أرضَكَ». ١٨فأجابهُ ملِكُ أدومَ: «لا تعبُرْ أرضي لئلاَّ أخرُجَ علَيكَ بالسَّيفِ». ١٩فقالَ لَه بَنو إِسرائيلَ: «نصعَدُ في الطَّريقِ العامِ، وإنْ شَرِبنا مِنْ مائِكَ نَحنُ وماشيَتُنا دَفَعْنا إليكَ ثمَنهُ. آُلُّ ما نطلبُهُ هوَ أنْ نعبُرَ أرضَكَ مَشيا على أقدامِنا». ٢٠فأجابَهُم ملِكُ أدومَ: «لا تعبُروا». وخرَجَ علَيهِم بجمعٍ آبـيرٍ وقوَّةٍ عظيمةٍ، ٢١ورفَضَ أنْ يدَعَ بَني إِسرائيلَ يعبُرونَ أرضَهُ، فمالُوا عنهُ.

وفاة هرون

٢٢ورحَلَ بَنو إِسرائيلَ مِنْ قادِشَ ووَصلوا بِكُلِّ جماعتِهِم إلى جبَلِ هُورَ. ٢٣فقالَ الرّبُّ لموسى وهرونَ في جبَلِ هُورَ عِندَ حُدودِ أرضِ أدومَ: ٢٤»يموتُ هرونُ وينضَمُّ إلى آبائِهِ، فلا يدخُلُ الأرضَ الّتي أعطَيتُها لبَني إِسرائيلَ، لأنَّكُما عصَيتُما أمري يومَ ماءِ الرِّيـبَةِ. ٢٥خُذْ هرونَ وألِعازارَ ابْنَهُ وأصعِدْهُما جبَلَ هُورَ، ٢٦وانزَعْ عَنْ هرونَ ثيابَهُ وألبِسْها ألِعازارَ ابْنَهُ، وهرونُ يموتُ هُناكَ». ٢٧فعَملَ موسى بما أمرَهُ الرّبُّ، فصَعِدوا جبَلَ هُورَ على مَرأى جماعةِ بَني إِسرائيلَ، ٢٨ونزَعَ موسى ثيابَ هرونَ وألبَسَها ألِعازارَ ابْنَهُ. وماتَ هرونُ هُناكَ في رأسِ الجبَلِ، ونزَلَ موسى وألِعازارُ مِنَ الجبَلِ. ٢٩فلمَّا رَأتِ الجماعةُ آُلُّها أنَّ هرونَ ماتَ بَكَوا علَيهِ ثلاثينَ يوما

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM