الفصل 27

النذور

1 وآلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 2»قُلْ لبَني إِسرائيلَ: إذا نذَرَ أحدٌ إنساناً للرّبِّ وأرادَ أنْ يَفُكَّ نَذْرَهُ، فعلى حسَبِ تَقويمِكَ لهُ. 3فيكونُ تَقويمُكَ للذَآَرِ مِنْ ابنِ عِشرينَ سنَةً إلى ابنِ ستِّينَ سنَةً خمسينَ مِثقالَ فِضَّةٍ بالسِّعرِ الرَّسميِّ، 4وللأُنثى ثلاثينَ مِثقالاً، 5وللذَّآَرِ مِنْ ابنِ خمْسِ سنينَ إلى ابنِ عِشرينَ سنَةً عِشرينَ مِثقالاً وللأُنثى عشَرَةَ مثاقيلَ، 6وللذَّآَرِ مِنْ ابنِ شهرٍ إلى ابنِ خمْسِ سنينَ خَمسةَ مثاقيلَ فضَّةٍ، 7وللذَّآَرِ مِنْ ابنِ ستّينِ فصاعِداً خَمسةَ عشَرَ مِثقالاً، وللأُنثى عشَرَةَ مثاقيلَ. 8فإنْ آانَ النَّاذِرُ يفتقِرُ إلى القيمةِ المَطلوبةِ يُوقَفُ المَنذورُ أمامَ الكاهنِ، فيقَوِّمُهُ الكاهِنُ على حسَبِ ما تَملِكُهُ يدُ النَّاذِرِ. 9»وإنْ آانَ النَّذْرُ مِنَ البَهائمِ، مِمَّا يُقرَّبُ للرّبِّ قرباناً، فأيَّةُ بهيمةٍ تُعطَى للرّبِّ تكونُ مُقدَّسةً لهُ. 10لا يُبدِّلُها ولا يُغيِّرُها، لا جيّداً برديءٍ ولا رديئاً بجيِّدٍ. فإنْ أبدلَها ببَهيمةٍ تكونُ هيَ والبديلُ مُقدَّستَينِ للرّبِّ. 11وإنْ آانت بَهيمةً نَجِسةً، مِمَّا لا يُقَرَّبُ للرّبِّ قُرباناً، فليوقِفِ النَّاذِرُ البَهيمةَ أمامَ الكاهنِ، 12فيقوِّمَها الكاهنُ على حسَبِ جُودَتِها أو رَداءَتِها، وآما يُقوِّمُها الكاهنُ تكونُ. 13وإنْ أرادَ النَّاذِرُ أنْ يفُكَّها، فَليَزِدْ على تَقويمِ الكاهنِ خُمْسَهُ. 14»وإنْ آرَّسَ أحدٌ بَيتَهُ للرّبِّ، فيُقوِّمُهُ الكاهنُ على حسَبِ جُودتِه أو رداءَتِهِ، وآما يُقوِّمُهُ الكاهنُ يكونُ. 15فإنْ أرادَ الّذي آرَّسَهُ أنْ يفكَّهُ يزيدُ على تَقويمِ الكاهنِ خُمْسَهُ ويكونُ لهُ. 16»وإنْ آرَّسَ أحدٌ للرّبِّ شيئاً مِنْ حقلٍ يَملُكُهُ، فتكونُ قيمتُهُ على قَدْرِ البِذارِ الّتي تُبذَرُ فيهِ، آُلُّ عِشرينَ آَيلاً مِنَ الشَّعيرِ بخَمسينَ مثقالِ فِضَّةٍ. 17فإنْ آرَّسَ حقلَهُ مِنْ سنَةِ اليُوبـيلِ، فكما يُقوِّمُه الكاهنُ تكونُ قِـيمتُهُ. 18وإنْ آُرِّسَ بَعدَ سنَةِ اليُوبـيلِ، فيُقوِّمُهُ الكاهنُ معَ التَّخفيضِ على قَدْرِ السِّنينَ الباقيةِ إلى سنَةِ اليُوبـيلِ الآتي. 19وإنْ أرادَ الّذي آرَّسَهُ للرّبِّ أنْ يَفُكَّ الحقلَ، يَزِدْ على تَقويمِ الكاهنِ خُمْسَه ويكونُ لهُ. 20وإنْ آانَ لا يَفكُّهُ، فباعَهُ الكاهنُ لرَجُلٍ آخَرَ، فلا يُفَكُّ بَعدُ، 21ويكونُ الحقلُ عِندَ خُروجهِ مِنْ يَدِ المالكِ مُكرَّساً للرّبِّ آالحقلِ الحَرامِ، ويَصيرُ مُلْكاً للكاهنِ. 22»وإنْ آرَّسَ أحدٌ للرّبِّ حقلاً اشتراهُ ولم يَكُنْ مِنْ أملاآِهِ المَوروثةِ، 23فليحْسبِ الكاهنُ لَه مِقدارَ القيمةِ على قَدْرِ السِّنينَ الباقيةِ إلى سنَةِ اليُوبـيل الآتي، فيَدفعُها الرَّجُلُ في ذلِكَ اليومِ عَنْ مُلْكٍ آرَّسَهُ للرّبِّ. 24وفي سنَةِ اليُوبـيلِ يَرجِـعُ الحقلُ إلى بائِعِهِ آمُلْكٍ مَوروثٍ لهُ. 25»آُلُّ تَقويمٍ يُجريهِ الكاهنُ يكونُ بالسِّعرِ الرَّسميِّ، أي آُلُّ مِثقالٍ عِشرونَ دِرْهماً. 26»لا يجوزُ لأحدٍ أنْ يُكرِّسَ للرّبِّ أبكارَ البَهائمِ، سَواءٌ مِنَ البقَرِ أو مِنَ الغنَمِ، فهيَ مُخصَّصةٌ للرّبِّ. 27وإنْ آانَ بِكْرُ البَهيمةِ نَجِساً، يُفدَى على حسَبِ تَقويمِ الكاهنِ بزيادةِ خُمْسِهِ، وإلاَّ يـبيعُهُ الكاهنُ على حسَبِ تَقويمِهِ. 28وآُلُّ ما يُحرِّمُهُ الإنسانُ للرّبِّ مِنْ جميعِ ما لَهُ مِنْ بَشرٍ أو بَهيمةٍ أو أرضٍ يَرثُها، فلا يُباعُ ولا يُفَكُّ لأنَّهُ قربانٌ مُقدَّسٌ آُلَّ التَّقديسِ للرّبِّ. 29حتّى الإنسانُ المُكَرَّسُ للرّبِّ لا يُفدَى، بل يُقتَلُ قَتلاً. 30»عُشْرُ محاصيلِ الأرضِ آُلِّها مِنَ الحَبِّ ومِنْ ثَمَرِ الشَّجَرِ يكونُ للرّبِّ. 31وإنْ فَكَّ أحدٌ شيئاً مِنْ عُشْرِهِ، فليَزِدْ علَيهِ خُمسَهُ. 32»وأمَّا البقَرُ والغنَمُ، فالعاشِرُ مِنْ آُلِّ ما يَمرُّ مِنها تَحتَ عصا الرَّاعي يكونُ للرّبِّ 33جيّداً آانَ أم رديئاً. لا يُفحَصُ ولا يُبدَلُ. فإنْ أُبدِلَ يكونُ هوَ وبديلُهُ مُقدَّساً للرّبِّ لا يُفَكُّ». 34هذِهِ هيَ الوصايا الّتي أمرَ الرّبُّ بها موسى لبَني إِسرائيلَ في جبَلِ سيناءَ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM