الفصل 6

حرق الذبـيحة بأآملها

6 وآلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 2»قُلْ لِهرونَ وبَنيهِ هذِهِ شريعَةُ المُحرَقةِ: تكونُ المُحرَقةُ على موقِدَةِ المذبَحِ طُولَ اللَّيلِ إلى الصَّباحِ، ونارُ المذبَحِ مُتَّقِدَةٌ علَيهِ. 3ويلبَسُ الكاهنُ قميصاً وسِروالاً مِنَ الكَتَّانِ على بدَنِهِ، ويرفَعُ رمادَ نارِ المُحرَقةِ على المذبَحِ ويضَعُهُ إلى جانبِ المذبَحِ. 4ثُمَّ يخلَعُ ثيابَهُ ويلبَسُ ثياباً غيرَها ويُخرِجُ الرَّمادَ إلى خارجِ المحلَّةِ، إلى موضِعٍ بِـحسَبِ الشَّريعةِ. 5وتبقى النَّارُ على المذبَحِ مُتَقِّدَةً لا تُطفَأُ، ويضَعُ علَيها الكاهنُ حطَباً في آُلِّ صباحٍ، ويُرتِّبُ علَيها المُحرَقةَ ويوقِدُ شُحومَ ذبائِحِ السَّلامةِ. 6تبقى النَّارُ مُتَّقِدَةً دائماً على المذبَحِ لا تُطفَأُ.

شريعة التقدمة

7وهذِهِ شريعةُ التَّقدِمةِ يُقَرِّبُها بَنو هرونَ بـينَ يدَيِّ الرّبِّ أمامَ المذبَحِ: 8يأخذُ مِلْءَ قبضتِهِ مِنْ دقيقِها وزيتِها وجميعِ اللُّبانِ الّذي علَيها ويوقِدُهُ على المذبَحِ عَيِّنَةً تَذآاريَّةً تُرضي رائحَتُها الرّبَّ، 9وما فضَلَ منهُ يأآلُهُ هرونُ وبَنوهُ فطيراً في موضِعٍ مُقدَّسٍ، في رواقِ خَيمةِ الاجتِماعِ. 10لا يخبِزونَهُ خَميراً، لأنِّي جعَلْتُه نصيـبَهم مِنْ وقائدي. هوَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ آُلَّ التَّقديسِ، آذبـيحَتَي الخطيئةِ والإثْمِ. 11آُلُّ ذَآَرٍ مِنْ بَني هرونَ يأآلُ مِنهُ. هذِهِ فريضةٌ أبديَّةٌ مدَى أجيالِكُم لِوَقائدِ الرّبِّ. آُلُّ مَنْ مَسَّها يكونُ مُقَدَّساً». 12وآلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 13»وهذِهِ شريعةُ القربانِ الّذي يُقَرِّبُهُ هرونُ وبَنوهُ مِنْ بَعدِهِ للرّبِّ يومَ مَسْحِهِ آاهناً: عُشْرُ قُفَّةٍ مِنَ الدَّقيقِ تقدِمةً دائمةً نِصفُها صباحاً ونِصفُها عِندَ الغروبِ. 14تُخبَزُ بزيتٍ على صاجٍ، ويُؤتَى بها مدلوآَةً ومفتوتَةً وتُقَرَّبُ تقدِمةً تُرضي رائِحَتُها الرّبَّ. 15والكاهنُ المَمسوحُ مِنْ بَنيهِ بَعدَه يُقرِّبُ هذِهِ التَّقدمةَ للرّبِّ فريضةً أبديَّةً توقَدُ بأآملِها 16وآُلُّ تقدمةٍ يُقرِّبُها آاهنٌ بأآملِها ولا تُؤآَلُ». 

تقدمة للحصول على الغفران

17وآلَّمَ الرّبُّ موسى فقالَ: 18»قُلْ لِهرونَ وبَنيهِ: هذِهِ شريعةُ ذبـيحةِ الخطيئةِ: في الموضِعِ الّذي فيهِ تُذبَحُ المُحرَقةُ تُذبَحُ ذبـيحةُ الخطيئةِ أمامَ الرّبِّ. هيَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ آُلَّ التَّقديسِ. 19والكاهنُ الّذي يُقَرِّبُها هوَ يأآُلُها في موضِعٍ مُقَدَّسٍ في رِواقِ خَيمةِ الاجتِماعِ. 20آُلُّ مَنْ مَسَّ لَحمَها يكونُ مُقَدَّساً. وإذا وقَعَ مِنْ دَمِها على ثوبٍ، يُغسَلُ الثَّوبُ في موضِعٍ مُقدَّسٍ. 21ووِعاءُ الخَزَفِ الّذي تُطبَخُ الذَّبـيحةُ فيهِ يُكسَرُ. فإنْ طُبِـخت في وِعاءٍ مِنْ نُحاسٍ، يُجلَى ويُشطَفُ بالماءِ. 22آُلُّ ذَآَرٍ مِنَ الكهنَةِ يأآلُ مِنها. هيَ قُربانٌ مُقَدَّسٌ آُلَّ التَّقديسِ. 23وآُلُّ ذبـيحةٍ يُؤخَذُ مِنْ دَمِها للتكفيرِ عنِ الخطيئةِ في قُدْسِ خَيمةِ الاجتِماعِ لا تُؤآَلُ، بل تُحرَقُ بالنَّارِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM