الفصل 8

1 وقالَ الرّبُّ لموسى: «قُلْ لِهرونَ: أنْ يَمُدَّ يَدَهُ بِــعصاهُ على الأهنارِ والسَواقي والبُرَكِ ويُصعِدَ الضَّفادِعَ على أرضِ مِصْرَ». 2فَمَدَّ هرونُ يَدَهُ على مياهِ مِصْرَ، فصَعِدَتِ الضَّفادِعُ وغطَّتِ الأرضَ. 3وصَنعَ كذلِكَ السَّحَرَةُ بسِحْرِهِم وأصعَدوا الضَّفادِعَ على أرضِ مِصْرَ. 4فدعا فِرعَونُ موسى وهرونَ وقالَ: «تَشفَّعا فيَّ إلى االلهِ، فيَرفعَ الضَّفادِعَ عنِّي وعَنْ شعبـي حتّى أُطلِقَ شعبَكُما ليُقَدِّموا الذَّبائِـحَ للرّبِّ». 5فقالَ موسى لِفِرعَونَ : «أخبِرْني متى أتشَفَّعُ إلى االلهِ بِكَ وبِرِجالِكَ وشعبِكَ، فيَقطَعَ الضَّفادِعَ عَنكَ وعَنْ بُيوتِكَ ولا تبقَى إلاَّ في النَّهرِ؟» 6قالَ: «غداً». فقالَ لَه موسى: «لِـيَكُنْ كما قُلتَ لِتَعرفَ أنَّ الرّبَّ إلهَنا لا نَظيرَ لَه، 7فتَرتَفِـعَ الضَّفَادِعُ عَنكَ وعَنْ بُيوتِكَ وعَنْ رِجالِكَ وشَعبِكَ ولا تبقَى إلاَّ في النَّهرِ». 8ولمَّا خرَجَ موسى وهرونُ مِنْ عِندِ فِرعَونَ، صَرخَ موسى إلى الرّبِّ ليَرفعَ الضَّفَادِعَ الّتي أنزَلَها على فِرعَونَ. 9فاستَجابَ االلهُ لَه وماتـتِ الضَّفادِعُ مِنَ البُيوتِ والدُّوْرِ والحُقولِ. 10فجَمَعوها كُوَماً كُوَماً، وأنتَنَتِ الأرضُ مِنها. 11فلمَّا رأى فِرعَونُ أنَّ الفَرَجَ جاءَهُ، قَسَّى قلبَهُ ولم يسمَعْ لهُما، كما قالَ الرّبُّ. 

الضربة الثالثة: البعوض

2فقالَ الرّبُّ لموسى: «قُلْ لِهرونَ: أنْ يَمُدَّ عصاهُ ويضرِبَ تُرابَ الأرضِ فيَصيرَ بَعوضاً في جميعِ أرضِ مِصْرَ». 13ففعَلَ كذلِكَ: مَدَّ هرونُ يَدَهُ بِــعصاهُ وضرَبَ تُرابَ الأرضِ، فخَرجَ البَعوضُ على النَّاسِ والبَهائِمِ وصارَ كُلُّ تُرابِ الأرضِ بَعوضاً في جميعِ أرضِ مِصْرَ. 14وحاوَلَ السَّحَرَةُ بِسحْرِهِم أنْ يُخرِجوا البَعُوضَ، فلم يقدِروا. وكانَ البَعوضُ على النَّاسِ والبهائِمِ. 15فقالَ السَّحَرَةُ لفِرعَونَ: «هذِهِ إصبَعُ االلهِ». واشْتَدَّ قلبُ فِرعَونَ قَساوَةً، فَلم يسمَعْ لموسى وهرونَ، كما قالَ الرّبُّ. 

الضربة الرابعة: الذباب

6وقالَ الرّبُّ لموسى: «بَكِّرْ في الغدِ وقِفْ أمامَ فِرعَونَ وهوَ خارِجٌ إلى النَّهرِ وقُلْ لَه: «يقولُ لكَ الرّبُّ أطلِقْ شعبـي مِنْ مِصْرَ لِـيَعبُدوني 17فإنْ رفَضْتَ أنْ تُطلِقَهُم أُرسِلُ علَيكَ وعلى رِجالِكَ وشعبِكَ وبُيوتِكَ الذُّبَابَ حتّى تمتَلئَ مِنهَا بُيوتُ المِصْريِّينَ والأرضُ الّتي هُم علَيها. 18ولكنِّي أستَثْني في ذلِكَ اليومِ أرضَ جاسَانَ الّتي يُقيمُ هبا شعبـي، فلا يكونُ هُناكَ ذُبابٌ. فتَعرِفُ أنِّي أنا الرّبُّ في الأرضِ، 19حينَ أُمَيِّزُ بَينَ شعبـي وشعبِكَ. وغداً تَتِمُّ هذِهِ العجيـبَةُ». 20ففعَلَ الرّبُّ كذلِكَ. ودخَلَ الذُّبابُ بَيتَ فِرعَونَ وبُيوتَ رِجَالِهِ وجميعَ أرضِ مِصْرَ بِكثرَةٍ وأفسَدَ الأرضَ. 21فدَعا فِرعَونُ موسى وهرونَ وقالَ: «اذْهَبَا قَدِّما الذَّبائِـحَ لإلهِكُم، ولكِنْ في هذِهِ الأرضِ». 22فأجابَهُ موسى: «لا يَحسُنُ أنْ نفعَلَ هذا، لأنَّنا نذبَحُ لِلرّبِّ إلهِنا ما هوَ رِجْسٌ عِندَ المِصْريِّينَ. فهَل نذبَحُ أمامَ عُيونِهِم ما هوَ رِجْسٌ عِندَهُم ولا يرجُمونَنا؟ 23أطلِقْنا فنسيرَ في البرِّيَّةِ مَسيرةَ ثلاثةِ أيّامٍ ونُقَدِّمَ الذَّبائحَ للرّبِّ إلهِنا كما أمرَنا». 24فقال فِرعَونُ: «أنا أُطلِقُكُم لِتُقَدِّموا الذَّبائِـحَ لِلرّبِّ إلهِكُم في البرِّيَّةِ، ولكِنْ لا تَبتَعِدُوا. تشَفَّعَا فيَّ». 25فقالَ موسى: «سأخرُجُ الآنَ مِنْ عِندِكَ وأتشَفَّعُ فيكَ إلى االلهِ، فيرفَعُ الذُّبابَ عَنكَ وعَنْ رِجالِكَ وشعبِكَ غداً. ولكِنْ لا تخدَعْنا مرَّةً أُخرى، فترفُضَ أنْ تُطلِقَ الشَّعبَ لِـيُقَدِّموا الذَّبائِحَ للرّبِّ». 26وخرَجَ موسى مِنْ عِندِ فِرعَونَ وتشَفَّعَ فيهِ إلى الرّبِّ. 27فاستَجابَ الرّبُّ لموسى ورفَعَ الذُّبابَ عَن فِرعَونَ وعَن رِجالِهِ وشعبِهِ، حتّى لم تَبقَ ذُبابَةٌ واحدَةٌ. 28وقَسَّى فِرعَونُ قلبَهُ هذِهِ المرَّةَ أيضاً، فلم يُطلِقِ الشَّعبَ مِنْ أرضِ مِصْرَ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM