الفصل ٤٧

المثول بـين يدي فرعون

١ فدَخلَ يوسُفُ على فِرعَونَ وقالَ لَه: «أبـي وإخوتي جاؤوا منْ أرضِ آنعانَ بِــغنَمِهِم وبقَرِهِم وآُلِّ ما هوَ لهُم، وها هُم في أرضِ جاسانَ». ٢وأخذَ يوسُفُ خَمْسَةَ رِجالٍ مِنْ إخوتِهِ وأحضَرَهم أمامَ فِرعونَ. ٣فقالَ فِرعَونُ لإخوةِ يوسُفَ: «ما حِرْفَتُكُم؟» فقالوا لِفِرعَونَ: «نحنُ يا سيِّدي رُعاةُ غنَمٍ، نحنُ وآباؤُنا جميعاً». ٤وقالوا لَه: «جِئْنا لِنتَغَرَّبَ في أرضِكَ يا سيِّدَنا، لأنَّ لا مَرعى لِغنَمِنا مِن اشتدادِ الجُوعِ في أرضِ آنعانَ. فاسمَحْ لنا أنْ نُقيمَ بأرضِ جاسانَ». ٥فقالَ فِرعَونُ ليوسُفَ: «أبوكَ وإخوتُكَ جاؤوا إليكَ، ٦فهذِهِ أرضُ مِصْرَ بَينَ يَدَيكَ، أنزِلْهُم بأجودِها، ودَعْهُم يُقيمُونَ بأرضِ جاسانَ، وإنْ آُنتَ تعلَمُ أنَّ فيهِم قادرينَ على العَملِ، فأوآِلْهُم على ماشيتي». ٧وأدخَلَ يوسُفُ يعقوبَ أباه وأوقفَهُ بَينَ يَدَيّ فِرعَونَ، فبارَآَهُ يَعقوبُ ٨فقالَ لَه فِرعونُ: «آم لكَ مِنَ العُمرِ؟» ٩فأجابَهُ يعقوبُ: «أيّامُ غُربَتي مئةٌ وثلاثونَ سنَةً. قليلةً وسَيِّئةً آانَت أيّامُ حياتي، على غيرِ ما آانَت أيّامُ حياةِ آبائي في غُربَتِهم». ١٠وباركَ يعقوبُ فِرعَونَ وخرَجَ مِنْ بَينِ يَدَيهِ. ١١وأسكَنَ يوسُفُ أباه وإخوَتَه وأعطاهُم مُلْكاً في أرضِ مِصْرَ، في أجوَدِ موضِعٍ مِنها، وهوَ أرضُ رَعَمْسيسَ، آما أمرَ فِرعَونُ. ١٢وعيَّنَ يوسُفُ لأبـيهِ وإخوتهِ وسائرِ أهلِ بَيتِ أبـيهِ مِقدارَ ما يحتاجونَ إليهِ مِنَ الطَّعامِ على حسَبِ عيالِهِم.

خطة يوسف الزراعية

١٣ونفَدَ الخبزُ في آُلِّ مكانٍ، واشتدَّتِ المَجاعَةُ حتّى خارت قِوى أهلِ مِصْرَ وأرضِ آنعانَ منَ الجُّوعِ. ١٤وآانَ يوسُفُ يَجمَعُ آُلَّ الفِضَّةِ الّتي آانوا يشتَرونَ بِها القمحَ ويَجـيءُ بها إلى بَيتِ فِرعَونَ. ١٥فلمَّا نَفَدَتِ الفِضَّةُ مِنْ أرضِ مِصْرَ ومِنْ أرضِ آنعانَ أقبلَ المِصْريُّونَ إلى يوسُفَ وقالوا لَه: «أعطِنا خبزاً. أنموتُ أمامَ عينَيكَ لأنَّ الفِضَّةَ نفَدَت؟» ١٦فقالَ لهُم يوسُفُ: «إذا آانت فضَّتُكُم نَفَدَت، فهاتوا ماشيتَكُم لأُعطيَكُم عِوَضَها خبزاً». ١٧فجاؤوا بِماشيَتهِم إلى يوسُفَ، فأعطاهُم خبزاً بَدَلَ الخَيلِ والماشيةِ مِنَ الغنَمِ والبقَرِ والحميرِ. أعطاهُم خُبزاً بِكُلِّ ماشيَتهِم في تِلكَ السَّنةِ. ١٨فلمَّا انْقَضَت تِلكَ السَّنَةُ جاؤوا في السَّنةِ الثَّانيةِ وقالوا لَه: لا نُخفي علَيكَ يا سيِّدي أنَّ الفِضَّةَ نَفَدَت، ومُقْتَنانَا مِنَ البَهائِمِ هوَ عِندَك، وما بقِـيَ عِندَنا لِنُعطيَكَ إلاَّ أبدانَنا وأراضينا. ١٩أَنَهلَكُ أمامَ عينَيكَ نحنُ وأراضينا؟ إشتَرِنا نحنُ وأراضيَنا بالخبزِ، فنَصيرَ بأراضينا عبـيداً لِفِرعَونَ، وأعطِنا بِذاراً فنَحيا ولا نموتَ، ولا تصِيرُ أراضينا بُوراً». ٢٠فاشترى يوسُفُ جميعَ أراضي المِصْريِّينَ لِفِرعَونَ، لأنَّ آُلَّ واحدٍ مِنهُم باعَ حقلَهُ مِنْ شِدَّةِ الجُّوعِ. فصارتِ الأرضُ لِفِرعَونَ ٢١والشَّعبُ عبـيداً لَه مِنْ أقصى حُدودِ مِصْرَ إلى أقصاها. ٢٢أمَّا أراضي الكَهنَةِ فلم يَشتَرِها، لأنَّ الكهَنَةَ آانوا يعتاشون ممَّا خَصَّصَهُم بِه فِرعَونُ، فاستَغنَوا عَن بَيعِ أراضيهِم. ٢٣وقالَ يوسُفُ للشَّعبِ : «أنا اشْترَيتُكُم اليومَ أنتُم وأراضيَكُم لِفِرعَونَ، فخُذُوا لَكُم بِذاراً تزرَعُونه في الأرضِ. ٢٤وعِندَ الحَصادِ تُعطُونَ خُمْسَ غِلالِكُم لِفِرعَونَ، والأربَعةُ الأخماسُ الباقيةُ تكونُ لكُم بِذاراً للحُقولِ وطعاماً لكُم ولأهلِ بُيوتِكُم وعِيالِكُم». ٢٥فقالوا: «أنقَذْتَ حياتَنا. ليَتنا نحظَى بِرضاكَ يا سيِّدي، فنَكونَ عبـيداً لِفِرعَونَ». ٢٦فجَعَلَ يوسُفُ هذا الإجراءَ فريضةً على أرضِ مِصْرَ إلى هذا اليومِ، وهوَ أنْ يكونَ الخُمْسُ لِفِرعَونَ، ما عدا أراضيَ الكهَنةِ وحدَها لأنَّها لم تَصِرْ لِفِرعَونَ. 

وصية يعقوب قبل موته

٢٧وأقامَ يعقوبُ والّذينَ معَه بِـجاسانَ في أرضِ مِصْرَ، فتَمَلَّكوا فيها ونَمَوا وتكاثَروا. ٢٨وعاشَ يعقوبُ في أرضِ مِصْرَ سَبْعَ عشْرَةَ سنَةً فصارَ جميعُ عُمْرِهِ مئةً وسَبْعاً وأربَعينَ سنَةً. ٢٩ولمَّا دنَت ساعتُهُ دعا ابنَه يوسُفَ وقالَ لَه: «بِرِضاكَ عليَّ ضَعْ يَدَكَ تَحتَ فَخذي واحْلِفْ لي بأنْ تكونَ وفيًّا وأميناً لي. لا تدفنّي في مِصْرَ ٣٠بل إذا مُتُّ احمِلْني وادفنِّي في مقبرةِ آبائي». قالَ: «سأفعَلُ آما قُلتَ». ٣١فقال لَه: «احْلِفْ لي». فحَلَفَ لَه يوسُفُ. فسجَدَ يعقوبُ على رأسِ سريرِهِ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM