الفصل ٤٥

يوسف يتعرف إلى إخوته

١ فلم يقدِرْ يوسُفُ أن يَضبِطَ نفْسَهُ أمامَ جميعِ القائِمينَ على خِدمَتِهِ فصاحَ: «أخرِجُوا آُلَّ واحدٍ مِنْ هُنا». فلم يَكُنْ عِندَه أحدٌ حينَ تعَرَّفَ يوسُفُ إلى إخوتِهِ. ٢فرَفَعَ صوتَهُ بالبُكاءِ فسَمِعَهُ المِصْرِيُّونَ وسَمِعَه أهلُ بَيتِ فِرعَونَ. ٣وقالَ يوسُفُ لإخوتِهِ: «أنا يوسُفُ. أحَيٌّ أبـي بَعدُ؟» فلم يقدِرْ إخوَتُه أنْ يُجيـبُوه لِفَزَعِهِم مِنهُ.  ٤فقالَ يوسُفُ لإخوتِهِ: «تقَدَّموا إليَّ» فتَقَدَّموا. فقالَ: «أنا يوسُفُ أخوآُم الّذي بِــعتُمُوه إلى مِصْرَ. ٥والآنَ لا تَأْسَفُوا ولا تَستاؤوا لأنَّكُم بِــعتُموني إلى هُنا، لأنَّ االلهَ أرسَلَني أمامَكُم لأحفَظَ حياتَكُم. ٦مَضَتِ الآنَ سنَتا جُوعٍ في الأرضِ، وبقيَ خَمْسُ سِنينَ لا فِلاحَةٌ فيها ولا حَصادٌ، ٧فأرسَلَني االلهُ أمامَكُم لِـيُبقيَ لكُم نَسلاً في الأرضِ ويُنجِّيَ الأحياءَ مِنكُم. ٨فما أنتُمُ الّذينَ أرسَلْتُموني إلى هُنا، بل االلهُ. وهوَ جعَلَني وَصِيًّا عِندَ فِرعَونَ، وسيِّداً لِجميعِ أهلِ بَيتِهِ، ومُتسَلِّطاً على آُلِّ أرضِ مِصْرَ. ٩فأسرِعوا بالعودَةِ إلى أبـي وقولوا لَه: هذا ما يقولُهُ ابنُكَ يوسُفُ: جعَلَني االلهُ سيِّداً لجميعِ المِصْريِّينَ. تَعالَ إليَّ ولا تَتأخَّرْ، ١٠فتُقيمَ بأرضِ جاسانَ وتكونَ قريـباً منِّي، أنتَ وبَنوكَ وبَنو بَنيك وغنَمُكَ وبقَرُكَ وآُلُّ ما هوَ لكَ. ١١وأعولُكَ هُناكَ لأنَّه بقيَ خَمْسُ سِنينَ جُوعٍ، فلا يُعوِزُكَ شيءٌ، أَنتَ وأهلُ بـيتِكَ وآُلُّ ما هوَ لكَ ١٢وهذِهِ عُيونُكُم ترى، وعَينا أخي بنيامينَ أيضاً، أنّي أنا الّذي يُخاطِبُكُم. ١٣فأخبِروا أبـي بِكُلِّ مَجدي في مِصْرَ وبِكُلِّ ما رَأيتُم، وأسرِعوا بالمَجيءِ بِه إلى هُنا». ١٤وعانَقَ يوسُفُ بنيامينَ أخاهُ وبَكَى، وبَكَى بنيامينُ على عُنقِهِ. ١٥وقبَّلَ سائِرَ إخوتِهِ وبَكى معَهُم. وبَعدَ ذلِكَ أخذوا يُكَلِّمُونَه

دعوة فرعون 

٦وبلَغَ قَصرَ فِرعَونَ خبَرُ مَجيءِ إخوةِ يوسُفَ، فَسَرَّ الخبَرُ فِرعَونَ ورِجالَ حاشيتِهِ ١٧فقالَ فِرعَونُ ليوسُفَ: «قُلْ لإخوتِكَ: حَمِّلوا دَوَابَّكُم وارجِعُوا إلى أرضِ آنعانَ. ١٨وخُذوا أباآُم وأهلَ بـيوتِكُم وتعالَوا إليَّ فأُعطيَكُم أجوَدَ أرضٍ في مِصْرَ، وتأآُلوا خَيراتِ الأرضِ. ١٩وأُوصيكَ أنْ تقولَ لهُم أيضاً: خُذوا لكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ مَرآباتٍ لاِطفالِكُم ونِسائِكُم، واحمِلوا أباآُم وتَعالوا. ٢٠وَلا تـتَوَجَّعْ قلوبُكُم على أملاآِكُم، فأجوَدُ جميعِ ما في أرضِ مِصْرَ هوَ لكُم»

العودة إلى أرض آنعان

٢١ففعَلَ بَنو يعقوبَ آما أمرَهُم فِرعَونُ. وأعطاهُم يوسُفُ مَرآباتٍ وزاداً للطَّريقِ ٢٢وأعطَى آُلَّ واحِدٍ مِنهُم ثياباً فاخِرَةً، وخَصَّ بَنيامينَ بِثَلاثِ مئةٍ مِنَ الفِضَّةِ وخَمْسِ حُلَلٍ مِنَ الثِّيابِ، ٢٣وأرسَلَ إلى أبـيهِ أيضاً عشَرَةَ حميرٍ مُحَمَّلَةً مِنْ خَير ما في مِصْرَ، وعشْرَ أُتُنٍ مُحَمَّلَةً قمحاً وخبزاً وزاداً لِسفَرِ أبـيهِ. ٢٤ثُمَّ صَرَفَ إخوتَه في سبـيلهِم وقالَ لهُم: «لا تُبْطِئوا في الطَّريقِ». ٢٥فصَعِدوا مِنْ مِصْرَ وجاؤوا إلى يعقوبَ أبـيهِم في أرضِ آنعانَ. ٢٦وقالوا لَه: «يوسُفُ حَيٌّ بَعدُ، وهوَ مُتسلِّطٌ على جميعِ أرضِ مِصْرَ». فجَمَدَ قلبُه ولم يُصَدِّقْهُم. ٢٧فلمَّا أخبَروه بِكُلِّ ما قالَه لهُم يوسُفُ، ورأى المَرآباتِ الّتي أرسَلَها يوسُفُ لِتَحمِلَه إلى مِصْرَ، انتَعَشَت رُوحُهُ ٢٨وقالَ لهُم: «آَفاني أنَّ يوسُفَ ابني حَيٌّ بَعدُ. أذهَبُ وأراهُ قَبلَ أنْ أموتَ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM