يوم الثلثاء (لو 15: 8-10) الدرهم الضائع

8أو أيُّ امرأةٍ لها عشرةُ دراهمَ وتُضيِّعُ واحدًا منها، أما تُنيرُ السراجَ وتُكنِّسُ البيتَ وتُفتِّشُ عنه باجتهادٍ حتّى تَجدَه؟ 9ومتى وجدَتْهُ دعَتْ صديقاتِها وجاراتِها وقالَتْ لهنَّ: "افرَحْنَ معي لأنّي وجدْتُ درهمي الذي كان ضائِعًا." 10وأنا قائلٌ لكم: هكذا يكونُ فرحٌ قُدّامَ ملائكةِ الله على خاطئ واحدٍ تائب.”

*  *  *

قدَّم متَّى مثل الخروف الضائع واكتفى. فالرجل وحده يمضي ليبحث عمَّا ضاع. ولكنَّ المرأة، ألا تستطيع أن تبحث عمَّا ضاع شأنها شأن الرجل؟ من الضروريّ عند لوقا أن تتساوى المرأة مع الرجل في الحياة المسيحيَّة. لهذا كان مثَلٌ آخر قدَّمه يسوع للكتبة والفرّيسيّين. امرأة أضاعت درهمًا من عشرة دراهم. أوقدت السراج، كنَّست البيت... بحثت حتَّى وجدت. كم تكون فرحتها كبيرة. وفرحة الله الذي هو أبٌ وأمٌّ معًا. فلماذا لا تتشبَّه به المرأة مثل الرجل.

دعا الرجل الأصدقاء والجيران حين وجد خروفه. والمرأة تفعل مثله حين تجد درهمها. فرح على الأرض لأنَّنا وجدنا ما ضاع. وفرحٌ في السماء "بخاطئ واحد يتوب". يفرح الله ويفرح ملائكته. كما نفرح نحن مع أهل السماء. فالخراف الباقية في الحظيرة والنائمة بأمان لا تحتاج إلى رعاية خاصَّة. يكفي وجود الراعي وحضوره فتحسّ بالطمأنينة ولا تخاف من الذئاب. والدراهم التي لبثت في يد المرأة هي محفوظة ولا خوف من ضياعها.

ويفرح الله بأبنائه وبناته الذين هم قربه وهو في وسطهم. ويَعدّ الخراف ويحزن حين يرى غياب واحد منها. ومعه نحزن نحن. أين هو فلان (فلانة). مكانه فارغ في الكنيسة، وسط الجماعة. امضوا وابحثوا عنه. أنتم مئة وتعودون مئة.

*  *  *

إنّ الدرهم، مع أنّه في وسط أكوام التراب والقمامة، لا يزال درهمًا من فضَّة كما كان. وصاحبته تفتش عنه لأنّ له قيمته. وهكذا كلُّ نفس مهما تكن منحطّةً بالخطيئة هي معتبرة ثمينةً في نظر الله. وكما أنّ على الدرهم صورة الملك واسمه، فكذلك الإنسان عند خلقه يحمل صورة الله واسمه. ومع أنّ الصورة والاسم فسدا الآن وشُوِّها وطُمسا بتأثير الخطيئة، فآثار تلك الصلاة وتلك الكتابة لا تزال باقية في كلِّ نفس. والله يتوق إلى أن يردَّ تلك النفس وينقش عليها من جديد صورته في البرّ والقداسة.

والمرأة المذكورة في المثل تفتِّش باجتهاد لأجل درهمها الضائع. فهي توقد السراج وتكنِّس البيت. وهي تزيح من طريقها كلَّ ما من شأنه أن يعرقلها عن البحث. ومع أنَّ الضائع هو درهم واحد فقط، فهي لا تكفّ عن بذل جهودها حتَّى تجد ذلك الدرهم. وهكذا في الأسرة: إن ضلَّ أحد أعضائها عن الله فينبغي استخدام كلِّ وسيلة في إرجاعه. أمّا من ناحية الآخرين، فليجتهد كلُّ واحد في فحص نفسه بكلِّ حرص. كما يجب فحص أعمال الحياة. فانظر لئلاَّ يكون هناك خطأ ما، خطأ في الإدارة بسببه تُصرُّ تلك النفس على البقاء في قساوة القلب.

وإذا كان في العائلة ولد غير شاعر بحالته، حالة الخطيئة، فينبغي ألاّ يستريح الوالدان. ليوقَد السراج. فتشوا كلمة الله وعلى نورها ليُفحص كُّل ما في البيت باجتهاد لتروا لماذا ضلّ هذا الولد. ليفحص الوالدون قلوبهم ويمتحنوا عاداتهم وأعمالهم. إنّ الأولاد هم ميراث السيَد ونحن سنحاسَب أمامه عن تصرفنا إزاء هذا الميراث.

 


 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM