تقديم

تقديم

هذا الكتاب هو حصيلة المحاضرات التي تُليت في المؤتمر الكتابي السادس الذي نظّمته الرابطة الكتابيّة إقليم الشرق الأوسط، في سيدة البير، جل الديب، لبنان، في 24- 30 كانون الثاني 1999، وكان عنوانه: الكلمة صار بشرًا، دراسات في انجيل يوحنا.
حضرته وفود من البلدان العربيّة، من مصر وسورية والعراق والأردن وفلسطين ولبنان. كما شرّفنا بحضوره الأمين العام للرابطة العالميّة، الأب لودجر فلدكمبر. وجاءنا من فرنسا، من المعهد الكاثوليكي في باريس، الأب شارل بيرو محاضرًا. جاءت المحاضرات في اللغة العربية، ما عدا أربع محاضرات في الفرنسيّة للأب بيرو، ومحاضرة للأب صابو. غير أنه كان هناك ترجمة فورية، فاستطاع الجميع الإفادة من هذه المداخلات في انجيل يوحنا.
والكتاب الذي نقدّمه الآن، يرد في أربعة أقسام: دراسات عامة، يوحنا وتجذّره التاريخي، دراسات لاهوتيّة، دراسات روحيّة. مواضيع متنوّعة حاولنا أن نوزّعها على هذه المحاور الأربعة علّها تساعد القارئ على اكتشاف بعضًا من انجيل يوحنا، بعد أن حاولت الرابطة أن تقدّم في هذه السلسلة عينها كتابًا عن يوحنا يتضمّن التأمّلات والأبحاث.
شكرنا لله أولاً الذي أتاح لنا أن نعقد هذا المؤتمر الذي شارك فيه ما يقارب المئة شخص. وشكرًا للرابطة الكتابيّة العالميّة التي هي السند المعنويّ لمثل هذه التظاهرات الكتابيّة. وشكرًا لإقليم الشرق الأوسط والرابطة الكتابيّة في لبنان التي أمّنت التنظيم والقسم الأكبر من المحاضرات. وشكرنا أخيرًا لمنظمّة الشبيبة النمساويّة التي لولا مساعدتها المادية، لما كان انعقد هذا المؤتمر على مستوى الشرق الأوسط. وعلى مستوى لبنان، نشكر صوت المحبّة وتلفزيون النور اللذين غطيّا أعمال هذا المؤتمر.
وإلى مؤتمر سابع يعقد سنة 2001 ويكون موضوعه رسائل القديس بولس. وقد نتوقّف بشكل خاص عند مراسلته مع أهل كورنتوس. فرسائل القديس بولس هي القراءة الأكثر أهميّة في ليتورجياتنا الشرقيّة، بعد الأناجيل. لهذا نحتاج التعرّف إليها والتأمل فيها. نحتاج الولوج إلى أولى التعابير عن الايمان المسيحيّ، الذي تركه رسول الأمم من أجل كنيسة من الكنائس، وهو كلام ما زال يتوجّه إلى كنائسنا اليوم، ولن يزال حتى نهاية العالم.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM