خاتمة

خاتمة

تلك كانت محاولة حوار مع شهود يهوه. قام بكتابتها أربعة أشخاص. فقدّموا خبرتهم في الكتب وفي الحياة. فجاء الكتاب في ستة أقسام: تعرّف إلى شهود يهوه. تعاليم شهود يهوه وإيماننا. الردّ الكتابيّ على تعاليم شهود يهوه. خبرة حوار مع شهود يهوه. مواضيع يساء فهمها. وانتهى الكتاب بموضوع عام حول الشيع والكنيسة.
فالشيع بشكل عام، وشهود يهوه بشكل خاص، يشكّلون تحدّياً للكنيسة ولجماعاتنا المسيحيّة. فالشيع تنجح عادة حيث لم ينجح المجتمع ولا الكنيسة في الإجابة على حاجات الناس ورغباتهم. فالإنسان، كلّ إنسان، يحتاج إلى بعض الحرارة لكي يستطيع أن يعيش. أما جماعاتنا ورعايانا، ولا سيّما في المدن، فهي باردة. وقد قيل لها: يوم لا تشتعلين حباً يموت الكثيرون حولك برداً.
وانغلقت جماعاتنا في طوائف صغيرة ومتحجّرة. وانغلقت رعايانا على فئة قليلة، فما عرفت أن تفتح أبوابها لئلاّ يعود الغريب غريباً، والفقير فقيراً، والمريض مريضاً، والحزين حزيناً. بل يصبح الغريب إبن البيت والفقير غنياً بالربّ وبإخوته، والمريض موضع اهتمام من قبل يسوع الذي ما جاء من أجل الأصحّاء، بل من أجل المرضى، وموضع اهتمام من قبل الكنيسة التي أرسلها يسوع كما أرسل تلاميذه لكي يمسحوا المرضى بالزيت المقدّس. ولا يدخل الحزين والبائس مجتمعنا وينطلقان حاملين حزنهما وبؤسهما، بل يذهبان وسلام المسيح معهما ومحبّة الأخوة تغمرهما، لا على مثال ما قال يعقوب في جماعته التي جاءها أخ وأخت عريانان وجائعان. فقالوا لهما: اذهبا في سلام! استدفئا واشبعالم أهذه هي شريعة المسيح؟ أهذا هو الإيمان الذي نتغنى به؟ وبعد ذلك نعلن أننا جماعة الأخوة!
إذا كان بعض الناس يتوجّهون إلى الشيع، فلأن هذه الشيع تزورهم وتحاول الاجابة على حاجاتهم، على صعوباتهم حتى الماديّة منها. فلماذا لا تكون جماعاتنا المسيحيّة جماعات إيمان حيّ ومحبّة فاعلة ورجاء لا يخيّبه شيء؟ لماذا لا تكون جماعاتنا رسوليّة، وكل واحد منّا شخصاً يرسله الله إلى الإخوة. فساعة يحسّ كلّ واحد أنه مسؤول في الكنيسة، أنه يحمل في قلبه سلام المسيح وبركته، أنه مدعوّ ليجعل كلمة الله في قلبه وفي قلب العالم الذي يعيش فيه، لا نعود نخاف خطر الشيع وما فيها من انغلاق على الآخرين، بل على المجتمع كله. لا نعود نخاف على إيماننا بعد ان نكون تركنا الروح ينفح كنائسنا بناره ويبدّل حياتنا، بل يبدل وجه الأرض.
هذا هو النداء الذي يطلقه هذا الكتاب.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM