مدخل إلى صلاة يوسف

مدخل إلى صلاة يوسف
صلاة يوسف هي النصّ الوحيد الذي يؤكّد أن أبا الآباء يعقوب كان التجسيد للملاك اسرائيل على الأرض. والخبر الأساسيّ، في النصوص التي حُفظت لنا، يتحدّث عن صراع بين الملاكين اسرائيل واورئيل حول مركز كل منهما في السماء. العنوان غريب، لأن يوسف لا يُذكر في ما تبقّى من النصّ الذي يبدو توسّعاً في بركة يعقوب لابنَي ليوسف كما نقرأ في تك 48. أما خبر صراع يعقوب مع "الرجل" كما في تك 32: 24 - 31، فقد أغنى الخبرَ الأساسيّ.
حسب الحوار الشعريّ لنيقيفورس، تكوّنت صلاةُ يوسف في الأصل 1100 سطر. ولكن لم يبق سوى ثلاثة أجزاء تتضمّن تسعة أقوال يونانيّة نقرأها في مؤلّفات أوريجانس. (1) الجزء الأول يرد في تفسير أوريجانس لانجيل يوحنا، فيُسند البرهان بأن يوحنا المعمدان كان ملاكاً تجسّد ليشهد ليسوع. (2) الجزء الثاني هو قول واحد نجده في تجميع لنصوص اوريجانس قام به غريغوريوس وأرسله إلى باسيليوس ودعاه "فيلوكاليا"، كما نجده في التهيئة الانجيليّة لاوسابيوس القيصري، وتفسير سفر التكوين لبروكوبيوس الغزاويّ (في اللاتينيّة). (3) والجزء الثالث نقرأه أيضاً في الفيلوكاليا الذي يورد الجزء الثاني ويعلّق على الجزء الاول. بالإضافة إلى هذه الأجزاء، يرد العنوان "صلاة يوسف" في لوائح عديدة تذكر المؤلّفات المنحولة، كما نجد ثلاثة تلميحات ممكنة إلى صلاة يوسف في مؤلّفات أخرى. ولكن كل هذا لا يضيف جديداً إلى معرفتنا بالنصّ.
إن كانت هذه الصلاة يهوديّة، فقد تكون دُوّنت في الأراميّة. وإن كانت مسيحيّة، فقد تكون دُوِّنت في اليونانيّة. وبما أنها وردت في تفسير أوريجانس لسفر التكوين فيجب أن تكون دُوِّنت قبل سنة 231. والمقابلة مع نصوص هلينيّة وأراميّة تجعلنا نقترح القرن الأول المسيحيّ. أين دوِّنت؟ في الاسكندريّة، إذا كانت صلاة مسيحيّة. وفي فلسطين، إن كانت أراميّة.
يبدو أن أوريجانس ربط هذه الصلاة بالعالم اليهوديّ، في فلسطين كما في الشتات. أما اللاهوت الذي فيها، فيرتبط بعالم الميتولوجيا ولا سيّما في الكلام عن هذا الملاك الذي اسمه يسرائيل. في الواقع، نحن أمام الاسم الثاني ليعقوب: اسرائيل. إنه قائد روحيّ، رأى الله. هو بكر الله، وملاك قدرة العليّ، وقائد أبناء الله، وأوّل خادم أمام وجه الله.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM