تقديم

 

تقديم

الرسالة الأولى إلى تسالونيكي هي أولى رسائل بولس وأول ما وصل إلينا من أسفار في العهد الجديد. أرسلها بولس إلى مدينة تسالونيكي، عاصمة مكدونية، التي بشّرها سنة 50 وخلال الرحلة الرسولية الثانية التي انطلقت من أنطاكية بعد مجمع أورشليم وعادت إلى أنطاكية.
أجبر بولس على ترك تسالونيكي بسرعة بعد أن ضايقه اليهود فيها، فذهب إلى بيرية، ثم اثينة وكورنتوس. ومن كورنتوس كتب 1 تس بعد أن وصلته أخبار سارّة من تلك الكنيسة الفتيّة التي غادرها وقلبه قلق عليها. كتب هذه الرسالة وقد شاركه فيها سلوانس وتيموتاوس. كتبها وهو يرفع آيات الشكر إلى الله بعد أن عرف عمل إيمان هؤلاء "المسيحيّين"، وتعب محبتهم، وثبات رجائهم. كتبها بعد أن وضع أمامهم الصعوبات الداخليّة ولا سيّما الخلافات بين المؤمنين ورؤساء الجماعة فدعاهم إلى المحبّة والسلام. كتبها مقدّماً جواباً عن مصير الموتى ومجيء المسيح. "سنكون كلنا مع الربّ على الدوام". لهذا نعزّي بعضنا بعضاً ويبني واحدنا الآخر.
تلك هي الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيكي. حاولنا أن نقدّمها بعد رسائل بولس إلى رومة، إلى كورنتوس، إلى غلاطية وأفسس وفيلبي. ونحن نتطلّع إلى تقديم الرسالة الثانية إلى تسالونيكي، ثم الرسالة إلى كولسي وفيلمون... وهكذا نتمنّى أن يكون بين أيدينا تفسير لمجمل الرسائل البولسيّة، والرسائل العامة.
أما الأسلوب فهو هو. بعد مقدّمة تمتدّ على فصل واحد، لأننا نعدّ دراسة مفصّلة عن كنيسة تسالونيكي في شرح 2 تس، نقدّم دراسة إجمالية على كل فصل من فصول الرسالة. ثم نقسم النصوص إلى مقطوعات صغيرة نفسّرها ونحاول أن نكتشف المعنى الروحي فيها. وإن تضايق القارىء من دراسة علميّة أو كلمة يونانيّة أو مصطلح جديد، فليترك الصعوبات إذا شاء ويتابع القراءة والتأمل لكي يكتشف هذا الغنى الذي تزخر به 1 تس. عندما نعرف أنها كتبت عشرين سنة بعد موت يسوع وقيامته. حين نعرف أنها حاولت أن تنقل إلى عالم الغرب الديانة المسيحيّة التي وُلدت في الشرق، في حضارة فلسطين وفي لغة آرامية وفي عوائد يهودية وفينيقية وكنعانيّة. حين نعرف كل هذا، نفهم الدور الكبير الذي لعبته أنطاكية حين أرسلت أول فريق رسولي ضمّ برنابا وشاول. كما نفهم دور بولس الذي كان شاول فنقل تراث الكتاب المقدّس إلى عالم آسية الصغرى واليونان، بل وصل به إلى رومة. ونتطلّع إلى يوم يدخل فيه الانجيل كل حضارات الكون فيصل تعليم المسيح إلى أقاصي الأرض.

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM