الخاتمة

الـخاتمة
ذاك كان "كتاب اليوبيلات" أو "التكوين الصغير" أو "كتاب القسمة". وقد سمِّي أيضًا في العصور القديمة "رؤيا موسى"، "رؤيا آدم"، "وصيّة آدم"، "كتاب المكوّنين الأوائل". دُوّن في العبرية في نهاية القرن الثاني ق.م، ووصل إلينا كاملاً في الحبشيّة المترجمة عن اليونانية. ووصل إلينا جزء منه في السريانيّة وفي اللاتينيّة. أما النسخة اليونانيّة فنعرف منها مقاطع في آباء الكنيسة. ثم إن وجود أجزاء من تسعة مخطوطات لهذا الكتاب في قمران، تدلّ على أنه ربّما دُوّن في وسط الاسيانيين.
قُدّم هذا الكتاب على أنه وحي وصل إلى موسى على جبل سيناء. إلاّ أنه في الواقع ترجوم إخباري يبدأ مع سفر التكوين وينتهي في خر 20. يستعيد تاريخ إسرائيل منذ خلق العالم إلى عطيّة الشريعة على جبل سيناء، داخل 49 حقبة من 49 سنة (اليوبيلات). تُقصّر الأخبار أو توسّع على ما في التراجيم. نشير إلى أن الكاتب استلهم مواد نجدها في كتاب أخنوخ الحبشي، في وصيّة لاوي (من وصيّات الآباء الاثني عشر) كما وُجدت في قمران، وفي منحول التكوين.
أما الهدف من هذا الكتاب فإبراز اختيار إسرائيل وامتداح الشريعة والدفاع عن التقاليد الدينيّة، ولا سيّما الكلندار الشمسي.
هذا الكتاب جاء في خطّ ما سبقه من كتب في سلسلة "على هامش الكتاب"، وقد استفدنا من النصوص العديدة، من قديمة وجديدة، كما استفدنا من خبرة بحّاثة في لغات نجهلها. أما هدفنا فليس بالهدف العلمّي، بل بالهدف التثقيفي. هدفنا أن نجعل هذه النصوص الحضاريّة في متناول القارئ العربي. هل وصلنا إلى نهاية المسيرة؟ بل نحن ما زلنا في بدايتها. ويبقى عملُنا ناقصًا. فنرجو من اللاحقين أن يكمّلوا المسيرة ويتعمّقوا في النصوص القديمة، محاولين اللحاق بالركب الحضاريّ الذي تتواصل انطلاقته في أوروبا منذ القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM