تقديم

تقديم
نقدّم في هذا الكتاب الخامس من سلسلة "على هامش الكتاب" كتاب اليوبيلات. كتاب بيبلي منحول يقسم سلسلة الأحداث التي يرويها تك وخر 1- 20 في يوبيلات، أي في حقبات تمتدّ 49 سنة. ويُقسم كل يوبيل بدوره إلى سبع سلسلات من سبع سنوات، وتتألّف كل سنة من 364 يومًا. إن تقديم مثل هذا الكلندار (الروزنامة) الذي يتفرّع من كلندار عُرف في فلسطين، يدلّ على الطابع السلوكي (هالكه) للكتاب. فقد توخّى تنظيمُ هذا الكلندار اليوبيليّ أن يكفل ممارسة الأعياد الدينيّة والأيام المقدسّة لله في وقتها المحدَّد، وهذا ما يميّز اليهود عن الأمم الوثنيّة التي تحيط بهم، وتُنعش صورة شعب إسرائيل كشعب التوراة.
عُرف كتاب اليوبيلات أيضًا باسم "التكوين الصغير"، لأنه يكرّر قسمًا كبيراً من سفر التكوين ومقاطع من سفر الخروج. كما يُقدّم أخبارًا فيها يشرح أصول الشرائع والعادات المعروفة في عصره. وإذ نسب القدم إلى الشريعة الموسويّة وعدد من الفرائض في سفر اللاويين، دلّ على أصلها العريق، في خطّ العالم الهليني، كما دلّ على أن الآباء مارسوا الأعياد ولاسيّما عيد المظال، كما مارسوا شرائع جاءت متأخّرة في تاريخ إسرائيل.
دُوّن هذا الكتاب حوالي سنة 100 ق.م وجاء قريبًا من وثيقة صادوق كما من منحول التكوين. وبما أنه وُجدت مقاطع منه في قمران، فقد ارتبط بالاسيانيين وجماعة قمران.
هذا الكتاب واحد. ولكننا قسمناه أربعة أقسام ليحسن استعماله. وحافظنا على التقسيمات العلمية المعروفة. بعد المطلع (ف ا)، يتوقّف النصّ عند البدايات (ف 2- 11)، من آدم إلى نوح ونسل نوح حتى إبراهيم. ينتهي هذا القسم مع طفولة إبراهيم وبداية ابتعاده عن أبيه تارح الذي يعبد الأصنام. وفي قسم ثالث (ف 12- 38) نرافق الآباء: إبراهيم وتعامله مع أصنام سوف يحطّمها وتعلّقٌ بالله وممارسة وصاياه. اسحاق الذي يعطي بركة خاصة للاوي، ويعقوب الذي ينال بركة ابراهيم. وأخيرًا يوسف الذي ينقل العبرانيين من كنعان إلى أرض مصر. مع القسم الرابع، ينتقل الشعب إلى مصر (ف 39- 50). لا شكّ في أن هناك تداخلاً بين قسم وقسم، ولكن هذا التوزيع يتيح للقارئ أن يرتاح في هذا الكتاب الذي يتميّز بطوله عن سائر الأسفار المنحولة.
أما أسلوب الدراسة فهو هو. بعد مدخل قصير إلى الكتاب، نقدّم النصّ مع الحواشي الضروريّة لفهم ما في الكتاب. وننهي الكتاب بدراسة حول مضمون الكتاب وهدفه وزمن كتابته وصاحبه.
فإلى هذا النص من أدب ما بين العهدين ندعو القارئ، ونرجو له أن يكتشف امتداد العهد القديم كما وصل إلى الشعب اليهودي، وخلفيّة تساعده على فهم أمور بشريّة عديدة نكتشفها في العهد الجديد

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM