تقديم

 

تقديم

يتضمّن هذا الكتاب المداخلات التي تُليت في الأيّام البيبليّة الأولى التي انعقدت في ديّر مار روكس العامر في منطقة الدكوانة (بيروت)، بضيافة "الكليّة البيبليّة المسكونيّة والأديان". كانت هذه الأيام ثلاثة. الأحد والاثنين والثلاثاء، 28، 29، 30 كانون الأول 1997. أما الموضوع العام فكان: الآيات والمعجزات في الكتاب المقدّس.
وقد توزّعت فصول هذا الكتاب على أربعة أقسام: المحاضرة الافتتاحية في فصل واحد. قدّمت لنا النظرة اللاهوتيّة. والقسم الثاني: المعجزات في العالم القديم، في ستة فصول. عالم التوراة. العالم اليهودي، العالم اليوناني والروماني أو العالم الهلنستي. والقسم الثالث (المعجزات في الأناجيل وأعمال الرسل) جاء هو أيضًا في ستة فصول. بعد مداخلة عامة، كانت دراسات في كل من الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل. وكان عنوان القسم الرابع والأخير، دروس ونصوص، توزّع على تسعة فصول. وتنظمّت طاولة مستديرة في مساء اليوم الثاني من هذه الأيام، أدارها السيد سمير فرحات وشارك فيها المطران سليم كيرلس بسترس، الدكتور أديب صعب، الاستاذ روبير قرقاش. ولكن وصلتنا مداخلة واحدة من المداخلات الثلاث فعدلنا عن إدراجها في الكتاب، شاكرين صاحبها.
الأيام البيبليّة هي محاولة أولى. ولهذا سمّيناها "الأيام البيبليّة الأولى". ولما كان التجاوب كبيرًا، ما أردناها أن تكون الأولى والأخيرة. لهذا كان اقتراح تبنته الرابطة الكتابيّة في لبنان، وهو أن تنعقد الأيام البيبليّة مرّة كل سنتين. أما موضوع الأيام البيبليّة الثانية التي تنعقد أيام الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء، 27، 28، 29 كانون الأول 1999، فيكون موضوعها وجه الآب في إطار الثالوث الأقدس. وهكذا نستعدّ منذ اليوم إلى يوبيل سنة الألفين من أجل ألف ثالث ورابع حتى مجيء الربّ الذي يجمع في شخصه كل ما في السماوات وما على الأرض.
الخوري
بولس الفغالي

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM