الفصل الثالث والثلاثون: لا تهلّل ليوم الغد

الفصل الثالث والثلاثون
لا تهلّل ليوم الغد
27: 1 – 27

يتابع هذا الفصل مجموعة رجال حزقيا (25: 1) التي تتطرّق إلى مواضيع مختلفة، وتمتدح في خمس آيات (آ 23- 27) حياة المزارع. هناك مادح نفسه (آ 1، 2)، والغضوب والحسود (آ 3، 4)، والصديق الصادق والكاذب (آ 5، 6، 9، 10، 14، 17). هناك حديث عن الجوع والشبع (آ 7)، عن الغربة (آ 8)، عن التربية (آ 11، 22)، عن الكفالة (آ 13)، عن المرأة النقّاقة (آ 15، 16)، عن الغربة (آ 20)، عن الزراعة وتربية المواشي (آ 23- 27).
(27: 1) قال أمينيموفي: أنت لا تعرف كيف يكون الغد. أنت لا تعرف ماذا ستفعل غداً.
(آ 2) المديح. رج 11: 4- 6. هناك من يعتدّ بنفسه (أش 12:65 ؛ لو 16:12- 21؛ يع 13:4- 14). وهناك من ييأس (سي 4:11- 6).
(آ 3- 4) الجنون (أو الحماقة) والحسد. الصورة في آ 3 تعود في سي 13:22، والحسد في آ 4 هو رذيلة خطيرة (6: 34؛ 14: 30).
(آ 5- 6) الصداقة الحقّة. نجد هنا عبارة حقيقيّة ومتجرّدة تشير إلى الفضائل والرذائل وتؤدّي للصديق خدمة حقيقيّة. كل هذا يعارض التملّق (رج 10: 10؛ مز 141: 5؛ سي 13:19- 17). تُذكر قبلات العدو (قبلة يهوذا).
(آ 7) صورة معبّرة. رج 25: 16- 27. قال أحيقار: الجوع يجعل المر حلوًا، والعطش يحوّل الخلّ إلى خمر.
(آ 8) الرباطات قويّة بين أعضاء الجماعة في الشرق القديم. فالفرد الذي ينقطع عن جماعته يُعتبر شاردًا ولا عون له. وقد يسير إلى حتفه. قال الحكماء: حين يكون الرجل العاقل في سفر، يتطلعّ قلبُه إلى أرض مولده.
(آ 9) قالت السبعينية: يبتهج القلب بالعطور والخمور والمراهم، أما النفس فتبلبلها المصائب.
(آ 10) تقحم النصوص حاشية: لا تدخل بيت أخيك في يوم نكبتك. نجد هنا أهمية الصداقة (رج 17: 17؛ 18: 24). قال أحيقار: يا ابني، لا تبتعد عن صديق أبيك... يا ابني، الصديق القريب يتفوّق على الأخ البعيد... يا ابني، إذا صرت محتاجًا وفقيرًا، فلا تكشف أمورك لصديقك لئلا يحتقرك.
(آ 11) يصيب هذا المثل معلّم الحكمة الذي يحسّ بالفرح (23: 25) والافتخار أمام التلميذ الذي ربّاه (رج 1: 1- 7 ؛ مز 42: 11 ؛ 119: 42). قال أحيقار: إنتزع ابنك من الشرّ وعلّمه، لئلا يلحقك العار وسط رفاقك، لئلا يجبرك على أن تخفض رأسك في الساحة العامّة (ق 22: 21؛ 23: 15).
(آ 12) رج 3:22.
(آ 13) رج 16:20.
(آ 14) يشجب المثل تملّقًا صارخًا ومجاملاً. يقول التقليد: لا تسلّم على أحد قبل أن تتلو صلاة الصبح لأن الأكرام يخصّ الله أولاً.
(آ 15) البيت الأول يقابل البيت الثاني في 13:19. يقول التفسير اليهودي: لا شيء أزعج من زوج وزوجة ينتقد الواحد الآخر أمام أصدقائهما.
(آ 17) أهمية الحوار في مدرسة الحكمة بل وفي الاجتماعات في ساحة المدينة (عند باب المدينة).
(آ 18) تعليم عن أمانة الخادم لسيده (رج 17: 2؛ أف 6: 5). ثمر التين يحتاج إلى عناية خاصة... يطبق المدراش هذا المثل على الربّ لأنه السيد، ويقابل شجرة التين بدراسة التوراة.
(آ 19) يستطيع الإنسان أن يعرف نفسه حين ينظر إلى الآخرين، أو حين ينظر إلى قلبه. فالمياه الصافية تعكس الصورة، ووجه الرجل يعكس طبعه. قالت السبعينية: لا تشبه الوجوه الوجوه، وأفكار البشر لا تشبه بعضها (في السريانية: لا تشبه القلوب القلوب).
(آ 20) الجحيم (شيول) والهاوية (أبود، أو أبدون). رج 15: 11. هنا كما في 1: 12 نفهم أن الجحيم لا تشبع، وكذلك رغبات الإنسان (حرفيًا: عينا الإنسان) وطموحاته (رج أي 31: 1؛ سي 9:14؛ جا 2: 10 ؛ 8:4؛ 1 يو 16:2). قال أحيقار: يا ابني، عين الإنسيان معين لا يشبع قبل أن يمتلئ غبارًا. وقال المدراش: يموت الإنسان ولا يحصل على نصف ما يريد. فإن كان له مئة، طلبَ مئتين، وإن كان له مئتان طلبَ أربع مئات. وقال مثل يهودي: الكفن لا جيب له.
(آ 21) إمتحن المديح قبل ان تمنح ثقتك. البيت الاول يشبه البيت الاول في 3:17. هنا تزيد السبعينية: قلب الشرير يبحث عن الشرّ، وقلب المستقيم يبحث عن المعرفة.
(آ 22) قول متشائم عن الأحمق الذي لا ينفع فيه التأديب. إنه متصلّب (رج 1: 1-7؛ 7:9 ي). قال أحيقار: يا ابني، حين يقف الإنسان في لا مكان، حين يطير العصفور بلا جناح، حين يصبح الغراب أبيض كالثلج، حين يصير المرّ حلوًا كالعسل، حينذاك يصبح الأحمق حكيمًا. قالت السبعينية: لو ضربت الاحمق وعيرّته لن تفارقه حماقتُه. تركت 22 ب (وسط الحبوب بمدقّة)، وهذا يدل أننا أمام حاشية أقحمها الماسوريون في النصّ الأصلي.
(آ 23- 27) تشكّل هذه الآيات وحدة بشكل تعليم وبراهين عن حياة الرعاة ومربّي المواشي. حياة بسيطة ومرتاحة. وقد قال راشي: تزداد البركة إن أظهرت احترامًا لأصغر حيوان ولأصغر عمل.
في آ 24 قالوا: المقتنيات أو الغنى. عدنا إلى العربية (حسن) وقلنا: حسن الحال. في العربية. "نزر" أي التاج. وصحّح البعض وقالوا: الكنز. أما نحن فعدنا إلى العربية وقلنا: "قلة الخير"، فظهر التعارض بين البيتين في هذه الآية.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM