مقدمة عامّة

مقدمة عامّة

"من سيناءَ إلى مُوآب"، هذا هو عنوانُ الجزءَ الرابع من المجموعة الكتابيّة، يتطرّق إلى سِفر العدد وسِفر التثنية أو تثنية الاشتراع.
من سيناء، عالمِ البرَّية والبدو، إلى مُوآب ، عالم الأرض والزراعة، سينتقل العبرانيّون من حياةٍ إلى حياة، ومن حالة إلى حالة. لهذا لا بدّ أن يتكيَّف التشريع والقوانين مع الحياة الجديدةِ التي يعيشونها.
في سيناء قدّم موسى باسم الربّ شريعتَه إلى شعبه فنظّم لهم حياتهم، وعَبَرت هذه الشريعة العصور وتكيّفت مع الأيّام. وبعد أن اختلط العبرانيّون بالكنْعانيّين الذين سبقوهم أشواطاً في الحضارة، كان لا بدّ من اتّخاذ مَوقف: هل يترك الشعبُ الآتي من الصحراء عادات أخذها من آبائه وأجداده؟ هل يقبل بأن يأخذَ بنُظُم شعوبِ متحضّرة ولكنّها تَدين بالوثنيّة؟ رفضَ اللاويون بادئَ الأمرِ هذه الحياة الجديدة وفيها ما فيها من مخاطر اندماج وخُسران هويّة. أمّا شريعة موآب فقطعت الطريقَ على حياة البداوة وما فيها من أحلام تعود بالشعب إلى حياة من السعادة في البَرّيّة تشبه حياةَ العروس مع عريسها، وقدّمت للشعب مثال حُب جديد: علاقةُ الشعب بربّه هي علاقة الابن بأبيه. أحبّ الربُّ العبرانيّين وقدّم لهم هذه الأرض الطيّبة، فما بقي على العبرانيين إلاّ أن يقابلوا الحبَّ بالحبّ ويُمارسوا شريعة جديدة، هي شريعة المحبّة. ولكنّ هذه الشريعة قديمة أيضاً وهي ترتبط بموسى وتحاول أن تُكيِّف الشريعة التي حمَلها الربّ إلى شعبه.
"من سيناء إلى مُوآب" طريق طويلة سيقطعها بنو إسرائيل فيعبُرون البرِّية ويستعدّون للدخول إلى أرض الميعاد. هذا هو المعنى الحَرْفي. وهناك المعنى الرّمزي وهو يدلّنا على طريق أُخرى تقود الشعب منذ أيّام يَشَوع والقضاة إلى زمن الملوك وعلى عتبة الذهاب إلى المنفى. وخلال هذه المسيرة ظلّت كلمة الله التي اختبرها الشعب في سيناء حاضرةً وفاعلة توجّه جماعات المؤمنين لئلاّ يَنسوا الربّ إِلههم. هذه الكلمة حملها إلينا شعب العهد القديم فقرأناها نحن شعبَ العهد الجديد وما زلنا نقرأها، على قِدَمها، ونحاول أن نكتشف فيها صوت الله الذي لا يزال يهمس في قلوبنا والذي لا تزال الكنيسة تتلوه على مسامعنا.
فإلى سماع كلمة الله، كما جُمعت في سِفري العدد والتثنية، يودّ هذا الكتاب أن يدعوكم. وحسبه أن يوصلكم إلى ينابيع الحياة فيختني ويترككم مع الذي قال "أنا هو الطريق والحقّ والحياة"

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM