الفصَل الحاديَ والأربعَون: يُوُسف يفسِّر أحلام فِرعون

الفصَل الحاديَ والأربعَون
يُوُسف يفسِّر أحلام فِرعون
(41: 1- 57)

أ- المقدّمة:
1- ويتابع المرجع الألوهيميّ سرد قصّة يوسف: الأشخاص هم هم، رئيس السقاة، ورئيس الخبّازين (يذكره رئيس السقاة أمام فرعون) ويوسف بحضرة الملك. وعالم الأحلام الذي دخلنا فيه في الفصل السابق بر يكن إلاَّ مقدِّمة لِمَا سنقرأه في هذا الفصل. ما عاشه رئيس الخبّازين (الذي سجن تمّ قُطع رأسه) ورئيس السقاة (الذي ارتفع شأنه) سيعيشه يوسف في فترتَين متلاحقتَين فينتقل من السجن الضيِّق إلى القصر الملكي، ومن أسفل دركات الذُلّ إلى قِمّة المجد.
2- رأى فرعون أحلاماً وما قدر أحد أن يفسِّرها له. حينئذٍ تذكر رئيس السقاة يوسف والدور الذي لعبه في حياته. فدعا الملك يوسف فتكلّم باسم الربّ: كشف عن سرّ الأحلام وقدّم لفرعون نصائح تساعده على العمل بموجب ما وصل إليه من علم. حينئذٍ لم يجد الملك بدّاً من أن يعيِّن يوسف مديراً على كلّ أرض مصر.
3- يروي لنا الكاتب أحلام فرعرن (41: 1- 7)، وكيف ذكر رئيس السقاة اسم يوسف كمفسِّر للأحلام (41: 8- 13). فدعا فرعون يوسف وأخبره بأحلامه (41: 14- 24). ففسَّرها له يوسف (41: 25- 32) وأعطاه نصائح ليعيّن رجلاً يجمع غلّة الأرض ليتصدّى للمجاعة الآتية (41: 33- 36). حينئذٍ عيَّن فرعون يوسف مدبراً لأرض مصر ورخ مقامه فجعله في المرتبة الثانية بعده (41: 33- 46).
وبدأت سنوات الشبع (41: 47- 52) وتبعتها سنوات الجوع (41: 52- 57)، فقال فرعون للمصرّيين: إفعلوا ما يأمركم به يوسف.

ب- تفسير الآيات الكتابيّة:
1- أحلام فرعون (41: 1- 7)
(آ 1) مرّت سنتان بعد أن ترك رئيس السقاة السجن.
النيل كلمة مصريّة تعني النهر الذي يخصب أرض مصر.
(آ 2- 4) سبع بقرات. العدد سبعة رمزيّ مثل عدد ثلاثة (40: 13، 19).
البقرة: حيوان مكرّس لإله الخصب في مصر.
(آ 5- 7) سبع سنابل... تردّد الحلم مرّتَين، هذا يعني أنّه ينفّذ سريعاً.
2 - يوسف مفسِّر الأحلام (41: 8- 13)
(آ 8) تأثّر فرعون كما تأثّر رئيس السقاة ورئيس الخبّازين.
(آ 9) أخطأ رئيس السقاة ضدّ فرعون، لا ضدّ يوسف وقد نسيه في السجن سنتَين.
(آ 10- 12) تعيد ما قرأناه في 40: 2 ي.
3- يوسف في قصر الملك (41: 14- 24)
(آ 14) أخرجوه من السجن. هذا ما قاله اليهوهيّ سابقاً (39: 21- 23).
(آ 15- 16) حسِب فرعون أنّ تفسير الأحلام تقنيّة بشريّة وأنّ يوسف أحد الاختصاصيّين في عالم السحر. أمّا يوسف فيؤكّد أنّ الله وحده يعطي الجواب، وأنّ تقنيّة السحر تنتهي إلى الفشل بينما هبة الله تلتي نوراً على الغوامض فتجعلها جليّة.
(آ 17- 24) وروى فرعون أحلامه.
4- يوسف يفسّر أحلام الملك (41: 25- 32)
(آ 25) الحلمَان حلم واحد وإن تكرّر.
(آ 26- 32) سبع سنين من الجوع. إذاً هذا هو المعنى الواضح للحلم. يبقى العمل.
5- نصيحة يوسف الحكيم للملك فرعون (41: 33- 36)
(آ 33) يقول النصّ الألوهيميّ: يختار الملك رجلاً (آ 33) يأخذ خمس الغلّة (آ 34) فيجمع القمح (آ 35) لسنوات الجوع (آ 36 ب). أمّا النصّ اليهوهيّ فيقول: يبحث فرعون عن وكلاء (آ 34) وليجمعوا كلّ طعام (آ 35) وليحفظوه في المدن. يوسف يفسِّر الأحلام ويدبِّر الأمور ويسوس الشعب إذا طلب منه ذلك.
6- وارتفع يوسف إلى قِمّة المجد (41: 37- 46)
(آ 37) حسن الكلام...
(آ 38) روح الله يعطي الحكة والفهم والمعرفة (خر 31 : 3؛ عد 27: 18؛ دا 5: 14).
(آ 39- 41) الله عرّف يوسف بالأمور فهل يكون أحد أحكم منه؟
(آ 42- 44) أعطى الملك يوسف علامات السلطة: الخاتم وفيه الختم، ثياب الكتّان، طوق الذهب، أركبه مركبته...
(آ 45) وكأني بفرعون تبنّى يوسف فبدّل له اسمه مشيراً بذلك إلى تبديل حياته وزوّجه ابنة الكاهن الأكبر.
صفنت فعنح: المم مصريّ يعني: قال الله إنّه حيّ.
اسنات: من هو للإلهة نات.
فوطيفارع: رج اسم فوطيفار عطيّة رع، إله الشمس في مصر.
(آ 46) يقدّم الكهنوتيّ كلمة عن عمر يوسف تمّ ينهي الألوهيميّ خبر ترفيع يوسف في مصر.

7- سنوات الشبع (41: 47- 52)
(آ 47- 48) كانت مدن خاصّة في مصر منذ قديم الزمان تُحفَظ فيها الغلال.
(آ 50- 52) وُلد ليوسف ابنان
منسى: الله إنساني. أفرائيم: الله أنماني.
8- سنوات الجوع (41: 53- 57)
(آ 53- 55) جاع الشعب فصرخ إلى فرعون فأرسله فرعون إلى يوسف
(آ 56- 57) وكانت المجاعة على كلّ الأرض... إذاً أصابت أرض كنعان وسوف يأتي إخوة يوسف ليشتروا الطعام. وهكذا نستعدّ لحضور لقاء يوسف بإخوته.

ج- ملاحظات:
1- يبدو يوسف في هذا الموقف مثال الشابّ النبيل العائش في البلاط الملكيّ في إسرائيل. فهو يتحدّث بهدوء أمام الملك وحاشيته ويعطي النصائح اللازمة حتى في الظروف الدقيقة (أم 15: 7؛ 16: 23 ي؛ 18: 21؛ 25: 11 ي). يستشيره الملك فيعطيه الجواب ويضع نفسه في تصرّفه (2 صم 17: 1 ي): إنّ يوسف مستعدّ لأن يبني الأهراء ويحفظ القمح في المدن المصريّة.
2- لقد أصبح يوسف وزير الملك وأعظم شخص في مصر بعد فرعون. اعطي الخاتم، وفيه الختم، لينفّذ أوامر الملك في الشعب، وضع على عنقه طوق الذهب لأنّه أقرب الناس إلى من على رأسه تاج الذهب. البس اللباس الفاخر واركب العربة الثانية (1 صم 23: 17؛ اس 10: 3؛ 2 اخ 28: 7) التي تلي المركبة الأولى، مركبة الملك، ونودي أمامه "أبرك" أي "انتبه" باللغة المصريّة، أو "اركع" باللغة العبريّة وغيرها من اللغات الساميّة. كما ينادى أمام الملك لأن لا أحد أعلى من يوسف إلاَّ فرعون وحده.
3- وبدّل يوسفي اسمه العبرانيّ باسم مصريّ "صفنت فعنح"، ومعناها "خلاص العالم أو سند الحياة أو رئيس الكتبة" وقد فسّر بعضهم الاسم "الله يكشف الخفيّات" أو "يتكلّم ويحيا". وتزوّج أسنات، ابنة فوطيفارع (أي عطيّة الإله رع، وفوطيفار مختصر فوطيفارع. أتكون التقاليد عرفت اسماً واحداً فجعله التقليد اليهوهيّ اسماً لرئيس الشرطة، والتقليد الألوهيميّ اسماً لرئيس الكهنة؟) كاهن أون (أو هليوبوليس الواقعة شماليّ القاهرة)، فجعل نفسه تحت حماية أحد الآلهة المصرّية، وأَمِنَ جانب الكهنة الذين يؤلّفون سلطة قويّة في مصر (47: 22، لم يضع يوسف يده على أرض الكهنة رغم أنّه قدّم إلَيهم الطعام كسائر أبناء الشعب).
4- نقرأ في هذا الفصل أموراً لن يرضى عنها العبرانيّون في ما بعد: كيف يقبل يوسف بأن يجعل نفسه تحت حماية إله أجني غير إلى إسرائيل؟ صف يبدّل اسمه باسم وثنيّ، بينما يعتبر دانيال (1: 7) أنّ تغيير الاسم يلقي طابعاً وثنيّاً على أبناء شعب الله؟ وكيف يتزوّج يوسف امرأة وثنيّة ونحن نعلم أيَّ حرب تجنّد لها نحميا وعزرا على الذين تزوّجوا نساء أجنبيّات؟ يبدو أنّه يوم كتبت قصّة يوسف لم يكن الشعب قد تعرّض بعد لأخطار الزواج بنساء وثنيّات، أو لمغريات المدنيّة الوثنيّة وعباداتها.

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM