تقديم

 

تقديم

بعد العهد الأول، ها هو العهد الثاني. بعد جولة في رحاب الكتاب مع العهد القديم، ها نحن نتابع مع جولة ثانية في العهد الجديد، ولاسيّما في الأناجيل ورسائل القديس بولس التي تشكّل القسم الأكبر من هذا الكتاب الصغير الذي أخذه يوحنا الراثي وابتلعه فكان في فمه حلوًا كالعسل، وفي جوفه مرًا كالعلقم.
أقسام أربعة في هذا الجزء الثاني من مجموعة "في رحاب الكتاب". يتوقّف القسم الأول عند العهد الجديد بشكل إجمالي، مع مواضيع عامة. على مستوى الخطيئة والرحمة. على مستوى العيلة والكهنوت. على مستوى الفداء والموت والقيامة. مواضيع متفرّقة كتبناها على مدّ السنين وها نحن نجمعها.
ويتوقّف القسم الثاني عند الأناجيل الازائيّة أو متّى ومرقس ولوقا. لا جديد على مستوى الدراسات النقديّة. فالمسألة الازائية تُراوح مكانها، ولا جديد يُذكر على مستوى العلاقة بين إنجيل إزائي وآخر. لهذا اكتفينا أيضًا بتقديم مواضيع تنحصر في الأناجيل الثلاثة أو في إنجيل واحد. وقدّمنا في الفصل الأخير "عظة" تعود إلى القرون الوسطى. فتحاول أن تجعل الإنجيل في متناول الشعب. عظة في اللغة العربيّة القديمة تركناها كما هي لكي نحافظ على طراوتها وعمق الإيمان الذي فيها.
وجاء القسم الثالث الأكثر ابتكارًا بسبب الدراسات الجديدة التي رافقت إنجيل يوحنا في هذه السنوات الأخيرة. من الجماعة اليوحناويّة التي بدأت باكرًا وانغلقت على ذاتها بعض الوقت قبل أن تنفتح على الكنيسة الجامعة في ما تركته من كتابات إلى العالم الغنوصيّ الذي كاد يستولي على الإنجيل الرابع فيحرم الكنيسة منه. وننهي هذا القسم بقراءة لعرس قانا الجليل على ضوء علم الآثار.
أما القسم الرابع وعنوانه "القديس بولس ورسائله"، فقد حاول أن يربط بولس بعصره، ويتوقّف عند بعض الدراسات البولسيّة ولاسيّما قبول رسائل بولس في المسيحيّة الأولى وفي الزمن اللاحق. وينتهي هذا القسم، كما انتهت الأقسام السابقة، بمواضيع لاهوتيّة تفهمنا أن عمل التأويل والتفسير يجب أن ينتهي في اللاهوت الكتابيّ لكي يغذّي المؤمنين. كما ينتهي بتفسير سريع للرسالة الأولى والرسالة الثانية إلى تسالونيكي.
هي لمحات على مستوى العهد الجديد، وقد حاولنا فيها أن نجمع دراسات سابقة مشتّتة هنا وهناك في المجلاّت. وزدنا عليها دراسات جديدة بحيث أخذ الكتاب شكله الحاليّ. هل نعتبر أننا استنفدنا المسائل المتعلّقة بالعهد الجديد؟ كلا ثم كلا. فكتابنا هو محطّة في بحثنا وقرءاتنا، وسوف تتبعه بإذن الله محطّات أخرى تجعل الكتاب المقدس وغناه في متناول الشعب المؤمن ولاسيّما أولئك المهتمين بالتعمّق في كلمة الله. إليهم جميعًا نقدّم هذا "العهد الثاني" الذي جاء بعد "العهد الأول"، ونحن آملون أن لا يتأخّر الجزء الثالث الذي عنوانه "بين العهدين". هكذا نستطيع أن نحيط إحاطة معقولة بالكتاب المقدّس فنفهمه فهمًا يقودنا إلى الحياة بحسب كلام الله الذي يوجّه خطانا.

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM