خاتمة عامة

خاتمة عامة اعتدنا في ختام كتبنا أن نقدّم لائحة بالكتب المستعملة بتفاسير عديدة، وكل تفسير يشدّد على ناحية في قراءته لنشيد الأناشيد. هناك التفسير الطبيعاني الذي يعتبر نش مجموعة قصائد حبّ تشدّد على طبيعة الإنسان وغرائزه الجنسيّة التي تجعل الرجل يذهب إلى المرأة والمرأة إلى الرجل. هناك التفسير الدراماتيكي الذي يقدّم لنا قصّة حبّ مع عقدة سوف تنحلّ في النهاية ساعة يتّحد الحبيب بالحبيبة. وهناك التفسير الاستعاري الذي يتحدّث عن حبّ بين الله وشعبه، ومن ثمّ بين المسيح وكنيسته. في هذا المجال نتذكّر ما قاله الأنبياء عن عهد بين الله وشعبه كما بين العريس وعروسه. أمّا نحن فقد تبعنا ثلاثة خطوط: الخط الاستعاري مع دني بوزي والخط النبويّ كما شرحه اندره روبير، والخط الروحي التصوّفي كما قدّمه الأب بلاز ارمنجون . تلك هي المراجع الأساسيّة التي استقينا منها لنقدّم هذا التفسير لنشيد الأناشيد. تركنا عمدًا التفسير الطبيعانيّ، كما تركنا التفسير العباديّ الذي يتحدّث عن الحبّ بين الآلهة وما يلي ذلك من خصب. فاستندنا إلى العنصر الدراماتيكي والاستعاري لنرى في سفر النشيد التفسير التصوّفي الذي يربط الله بشعبه وبكل نفس من نفوس أحبّائه.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM