البشارة ليوسف

البشارة ليوسف
1: 18- 24

العذراء تلد ابناً يُدعى عمّانوئيل أي الله معنا.
كتب لوقا خبر الطفولة من زاوية مريم. أمّا متّى فأبرز دور يوسف البار في مقدّمته اللاهوتيّة. فبعد أن أورد متّى نسب يسوع ابن داود، ابن ابراهيم، أحبّ أن يبين كيف يرتبط يسوع بسلالة داود.
في هذا المقطع، كما في المقاطع التالية، سوف نرى ايراداً من الكتاب المقدّس. هنا عاد إلى أش 7: 14: "ها إن العذراء تحبل وتلد ابنًا".
ما أراد متّى في إنجيل الطفولة أن يشبع فضولنا، بل أن يقدّم إلينا نظرة لاهوتية. نحن نودّ أن نعرف ما الذي حدث بالضبط، وماذا دار من كلام بين يوسف ومريم. أمّا متّى، فما يهمّه هو استعداد يوسف لتلبية دعوته. فالملاك بشّره كما بشّر مريم. أمّا دوره فهو أن يتقبّل مريم العذراء ويعطي اسماً للولد: يسوع، الذي يخلّص شعبه من خطاياهم.
أعطانا متّى مدلولا اسم يسوع المعبّق بالتاريخ، وعاد بنا إلى يشوع. فإذا كان يشوع بن نون قد أدخل شعبه إلى أرض الميعاد، فيسوع سيُتمّ الخلاص الحقيقي: يُخلّص الشعوب من خطاياهم ويدخلهم إلى ملكوت الآب.
هكذا تتّم نبوءة أشعيا التي أوردها متّى: من العذارء يلد عمانوئيل أن الله معنا. لقب له معناه العميق، وهو يتجاوب مع آخر كلمات القائم من الموت: "ها أنا معكم كل الأيّام حتى انقضاء العالم" (28: 20).
هنا يعود نور الفصح على خبر الطفولة. فالقائم من الموت دخل في سلالة داود بفعل الروح الحاسم في مريم، وبتجرّد تامّ أظهره يوسف الصدّيق: أخذ مريم ولم يعرفها، لم يرتبط بها بفعل زواج. ولمّا ولدت ابنها، أدخله في سلالته وسمّاه يسوع. هكذا قال الملاك، وهكذا فعل يوسف.
وثق يوسف ملء الثقة بالله، لهذا وثق كل الثقة بمريم في الساعات الصعبة، في ساعات تمزَّق فيها قلبُه البشري. فالحلم الذي يتحدّث عنه متّى لم يكن حلماً عادياً. بل كان خبرة حميمة تعرّف فيها يوسف إلى تدخّل الله. وهنا التقى موقفه مع موقف مريم أمام المهمّة السريّة التي عُرضت عليها. حدّثها المرسل الإلهي، فأجابت بكلمات شفّافة: "ها أنا خادمة للربّ، فليكن لي بحسب قولك".
ففي قبول يوسف ومريم لنداء الله، نكتشف صدى أمانة الآباء والأنبياء على أجيال وأجيال. فبعد إبراهيم، وبعد داود، وبعد أشعيا، سيأتي يوسف ومريم فيضعان كل ثقتهما بالله لأنهما آمنا بكل نفسيهما أن الله هو الإله الأمين، فوضعا فيه كل رجائهما. وبما أنهما أمينان لله، فهما أمينان الواحد للآخر في ثقة مُطلقة. وهذا الطفل الذي سيُولد في فقر بيت لحم، سيسمّيانه يسوع أي الرب يخلّص. فبكل إيمانهما ترجّيا أنه سيكون ذاك الآتي من عند الله ليخلّص شعبه من كل خطاياه وجهالاته.
وعليهما أن يبقيا أمينَينْ (ومؤمنَينْ) لوعد سينتظران السنوات الطويلة قبل ان يريا تحقيقه. بالنسبة إلى يوسف، هذه الأمانة السائرة في العتمة، سترافقه كل حياته، لأن الأناجيل لا تذكره بعد عودته إلى الناصرة، وهذا يفترض أنّه مات قبل أن يظهر يسوع كالنبي الجديد، كالنبي القدير في القول والعمل. وبالنسبة إلى مريم، فإنها تختفي (كما يقول الإنجيليون) في مجموعة النساء اللواتي تبعن يسوع على طرق فلسطين. لم تظهر على المسرح، بل ظلّت صامتة. وسمعت كلمة ابنها مع ما فيها من صعوبة. وستظلّ تسمعها حتى الجلجلة.
هلاّ تعلّمنا مثل يوسف ومريم أن الإيمان والأمانة والرجاء تمرّ هي أيضاً عبر صمتنا أمام الله.
هناك البشارة لمريم والبشارة ليوسف. أبرز لوقا اضطراب مريم حين علمت أنها ستصير أمّاً: "كيف يكون ذلك" (لو 1: 31)؟ واهتمّ متّى باظهار اضطراب يوسف حين علم أن مريم حبلى. "كيف سيعيش هذا الوضع" (مت 1: 19)؟ طرح كل من يوسف ومريم سؤاله، ونحن نطرح أسئلتنا في جوّ من الإيمان. وجاء الجواب لمريم: "الروح القدس يحلّ عليك" (لو 1: 36). وليوسف: "الذي كُوّن فيها هو من الروح القدس" (مت 1: 20).
أراد الخبران أن يجعلا الجماعة المسيحية الأولى تُدرك بنوّة يسوع الإلهية (هعو ابن الله). ولكن يبقى على مريم ويوسف أن يعترفا بهذا الولد ويعطياه اسم يسوع. يسوع هو حقاً ابن داود، إنسان حقيقي مولود من امرأة. يبقى على المسيحيّين أن يتعرّفوا إلى يسوع في الإيمان. لمريم بشارتها ودعوتها، وليوسف بشارته ودعوته. ولكل واحد منّا بشارته ودعوته حتى نتعرّف إلى يسوع. فهل نترك زيارة الله تمرّ علينا ونحن غائبون؟ من هو يسوع بالنسبة إلينا؟

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM