الفصل ٢٤

نبوءة على حصار أورشليم

١وقالَ ليَ الرّبُّ في العاشرِ مِنَ الشَّهرِ العاشرِ مِنَ السَّنةِ التَّاسعةِ بَعدَ السَّبْـي ٢»یا ابنَ البشَرِ، سَجِّلْ تاریخَ هذا اليومِ، لأنَّ هذا اليومَ هوَ اليومُ الّذي ضربَ فيهِ مَلكُ بابلَ حصاراً حَولَ أُورُشليمَ . ٣فقُلْ للشَّعبِ المُتمرِّدِ اسمعوا إلى ما یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ: ضَعِ القِدْرَ على النَّارِ، وصُبَّ فيها الماءَ، ٤واجمَعْ قِطعَ اللَّحمِ آُلَّ قِطعةٍ طيّبةٍ: الفَخِذَ والكَتِفَ، واملأْها مِنْ نُخبةِ العِظامِ. ٥وخُذْ لَحمَ غنَمٍ طريٍّ وتَحتَ القِدْرِ آَوِّمِ الحطَبَ. دعْها تغلي، دعِ العِظامَ جدًّا تغلي». ٦وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: «ویلٌ للمدینةِ المُلطَّخةِ بالدِّماءِ، وللقِدْرِ الّتي زِنجارُها فيها ولا یَزولُ. أخرِجوا ما فيها قِطعةً قِطعةً آيفما اتَّفقَ. ٧لأنَّ الدَّمَ الّذي سفكَتْهُ هذِهِ المدینةُ لا یَزالُ في وسَطِها. على الصَّخرِ العاري ألقتْهُ، لا على الأرض فيُوارَى بالتُّرابِ. ٨لأُثيرَ غَيظي ولأنتقِمَ انتقاماً فأجعَلَ دَمَها على الصَّخرِ العاري لِئلاَّ یتوارَى». ٩لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: «ویلٌ للمدینةِ المُلطَّخةِ بالدِّماءِ. أنا أیضاً أُآوِّمُ الوُقودَ، ١٠وأُآثِّرُ الحطَبَ، وأُضرِمُ النَّارَ، وأطبُخُ اللَّحمَ، وأُتبِّلُ بالتَّوابلِ وأحرُقُ العِظامَ. ١١ثُمَّ أتركُ القِدْرَ على جَمرِها فارغةً ليَحمى نُحاسُها ویُحرَقُ فتذوبُ قَذارتُها فيها ویَفنى زِنجارُها. ١٢لكنْ عبَثاً أتعبتُ نفْسي، فزِنجارُها الكثيرُ لا یخرُجُ مِنها بالنَّارِ. ١٣في نَجاستِكِ فُجورٌ یا أُورُشليمُ لأنِّي طَهَّرتُكِ وما طَهُرتِ ولن تَطهُري فيما بَعدُ مِنْ نَجاستِكِ إلى أنْ أتشفَّى فيكِ مِنْ غضَبـي. ١٤أنا الرّبُّ تكلَّمتُ وآلامي سيتمُّ. أفعلُ لا أُهمِلُ ولا أُشفِقُ ولا أعفو، بل على حسَبِ طُرقِكِ وأعمالِكِ أحكمُ علَيكِ، یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ». 

وفاة زوجة حزقيال

١٥وقالَ ليَ الرّبُّ: ١٦»یا ابنَ البشَرِ، سآخُذُ مِنكَ فجأةً بهجةَ عينَيكَ، فلا تندُبْ ولا تَبكِ ولا تذرُفْ دمعةً. ١٧تنهَّدْ ساآتاً ولا تُقِمْ مَناحةً على المَيْتِ، بل اعصُبْ علَيكَ عِمامتَكَ واجعَلْ حِذاءَكَ في رجلَيكَ ولا تغطِّ شاربَيكَ ولا تأآُلْ خبزَ المأتَمِ». ١٨فكلَّمتُ الشَّعبَ في الصَّباحِ، وماتَت امرأتي في المساءِ، ففَعلتُ في الصَّباحِ التّالي آما أُمِرتُ. ١٩فسألني الشَّعبُ: «ألا تُخبِرُنا ما تعنيهِ لنا أعمالُكَ هذِهِ؟» ٢٠فقُلتُ لهُم: «قالَ ليَ الرّبُّ: ٢١قُلْ لبـيتِ إِسرائيلَ. سأُدنِّسُ هيكلي عُنوانَ مَجدِآُم وبهجةَ عُيونِكُم ومُنيةَ نفوسِكُم، وبَنوآُم وبَناتُكُمُ الّذینَ ترآتموهُم في أُورُشليمَ یَسقطونَ في الحربِ. ٢٢فتَفعلونَ آما فعلتُ، لا تُغطُّونَ الشَّاربَينِ ولا تأآلونَ خبزَ المأتَمِ. ٢٣وتكونُ عمائِمُ على رؤوسِكُم، وأحذیتُكُم في أرجلِكُم، ولا تندُبونَ ولا تبكونَ، ولا تلطُمونَ وجوهَكُم ولا یَئِنَّ الواحدُ على أخيهِ. ٢٤فيكونُ حزقيالُ لكم عِبْرةً. تفعَلونَ آما فعَلَ حينَ یقعُ الأمرُ، فتَعلمونَ أنِّي أنا هوَ السَّيِّدُ الرّبُّ». 

شارة إلى الهيكل

٢٥وقالَ ليَ الرّبُّ: «وأنتَ یا ابنَ البشَرِ، یجيءُ یومٌ آخُذُ فيهِ عَنْ بَني إِسرائيلَ عِزَّتَهُم وبهجتَهُم ومَجدَهُم وما تشتهيهِ عُيونُهُم وتسمو إليهِ نفوسُهُم، وآخُذُ أیضاً بَنيهِم وبَناتِهِم. ٢٦في ذلِكَ اليوم یجيءُ إليكَ أحدُ النَّاجينَ ليُخبِرَكَ بما جرى، ٢٧فيَنحلّ لِسانُكَ في ذلِكَ اليومِ وتـتكلَّمُ ولا تكونُ بَعدُ أبكمَ. فتكون لهُم عِبْرةً، فيَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM