الفصل ١٨

آل واحد مسؤول عن أعماله

١وقالَ ليَ الرّبُّ: ٢»ما بالُكُم تُردِّدونَ هذا المثَلَ في أرضِ إِسرائيلَ: الآباءُ أآلوا الحِصرمَ وأسنانُ البَنينَ ضَرِسَت؟ ٣حَيٌّ أنا، یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، لن تُردِّدوا بَعدَ الآنَ هذا المثَلَ في إِسرائيلَ. ٤فجميعُ النُّفوسِ هيَ لي: نفْسُ الأبِ ونفْسُ الابنِ، آِلتَاهُما لي. النَّفسُ الّتي تخطَأُ هيَ وحدَها تموتُ. ٥»فإذا آانَ الإنسانُ صدیقاً وعمِلَ ما هوَ حَقٌّ وعَدلٌ، ٦وما عَبَدَ أصنامَ بَيتِ إِسرائيلَ ولا أآلَ مِنْ ذبائِحِها على الجِبالِ، وما غرَّرَ امرأةَ قریـبِهِ ولا ضاجعَ امرأةً طامِثاً، ٧وما ظَلمَ أحداً وردَّ إلى المدیونِ رهنَهُ، وما سرقَ وأعطى خبزَهُ للجائعِ وآَسا العُریانَ ثوباً، ٨وما أعطى بالرِّبى ولا أخذَ رِبحاً وآَفَّ یَدَهُ عَنِ الإثمِ، وحكَمَ بالعَدلِ بَينَ النَّاسِ ٩وسلَكَ في فرائضي وعمِلَ بأحكامي، فهوَ صدّیقٌ یستَحقُّ الحياةَ، یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. ١٠»وإذا وَلدَ هذا الصِّدِّیقُ ابناً لِصًّا سفَّاآاً للدِّماءِ یفعَلُ بعضَ تِلكَ الشُّرورِ، ١١فيأآُل مِنْ ذبائحِ الأوثانِ على الجِبالِ ویُغرِّر امرأةَ قریـبِهِ، ١٢ویَظلِم البائسَ والمِسكينَ، ویَسرِق ولا یَردُّ الرَّهنَ، ویرفعُ عينيهِ إلى الأصنامِ الرَّجسةِ ویتعبَّدُ لها ١٣ویُقرِضُ مالَهُ بالرِّبا، أفيحيا، بل یموتُ لأنَّهُ فعَلَ جميعَ تِلكَ الأرجاسِ ویكونُ دمُهُ علَيهِ. ١٤»وإذا ولَدَ هذا الرَّجلُ ابناً فرأى جميعَ خطایا أبـيهِ الّتي عَمِلَها. رآها لكنَّهُ لم یَعملْ مِثلَها. ١٥فكانَ لا یأآُلُ مِنْ ذبائحِ الأوثانِ على الجِبالِ، ولا یرفعُ عينَيهِ مُتعبِّداً إلى أصنامِ شعبِ إِسرائيلَ، ولا یُغرِّرُ امرأةَ قریـبِهِ، ١٦ولا یَظلِمُ أحداً ولا یَطلبُ رَهناً، ولا یسرِقُ، ویُعطي خبزَهُ للجائعِ ویكسو العُریانَ ثوباً، ١٧ولا یظلِمُ البائسَ ولا یأخُذُ رِبا، ویَحكُمُ بالعَدلِ ویَسلُكُ في فرائِضي، فهوَ لا یموتُ بإثْمِ أبـيهِ، بل یحيا. ١٨أمَّا أبوهُ الّذي ظلَمَ وسرَقَ وفعَلَ ما هوَ غيرُ صالحٍ بَينَ شعبِهِ، فهوَ یموتُ بسبَبِ إثْمِهِ. ١٩»تسألونَ: لماذا لا یحمِلُ الابنُ إثْمَ أبـيهِ؟ والجوابُ هوَ أنَّ الابنَ فعَلَ ما هوَ حَقٌّ وعَدلٌ، وعمِلَ بِـجميعِ فرائِضي، فهوَ لذلِكَ یحيا. ٢٠النَّفسُ التي تَخطَأُ هيَ وحدَها تموتُ. الابنُ لا یحمِلُ إثْمَ أبـيهِ، والأبُ لا یَحمِلُ إثْمَ ابنِهِ. الخيرُ یَعودُ على صاحبِهِ بالخيرِ، والشَّرُّ یعودُ على صاحبِهِ بالشَّرِّ. ٢١والشِّرِّیرُ الّذي یتوبُ عَنْ جميعِ خطایاهُ الّتي فعلَها، ویعمَلُ بِـجميعِ فرائِضي ویحكُمُ بالحَقِّ والعَدلِ، فهوَ یحيا ولا یموتُ. ٢٢جميعُ معاصِيهِ الّتي فعلَها لا تُذآَرُ لَه، وسببُ أعمالِهِ الصَّالحةِ یحيا. ٢٣أبمَوتِ الشِّرِّیرِ یكونُ سروري، یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، آلاّ، بل بتَوبتِهِ عَنْ شَرِّهِ فيحيا ٢٤إذا ارتدَّ البارُّ عَنْ بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ وعمِلَ آُلَّ الأرجاسِ الّتي یعمَلُها الشِّرِّیرُ، أفيحيا؟ آلاّ، ولا یُذآَرُ أيٌّ مِنْ أعمالِهِ الصَّالحةِ بل یموتُ بسبَبِ خيانتِهِ وخطيئتِهِ. ٢٥»فتقولونَ: طریقُ الرّبِّ غَيرُ مُستقيمٍ. إِسمعوا یا شعبَ إِسرائيلَ: أطریقي أنا غَيرُ مُستقيمٍ، أم طُرقُكُم أنتُم هيَ غيرُ مُستقيمةٍ یا شعبـي ٢٦إذا ارتدَّ البارُّ عَنْ بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ وماتَ فبسبَبِ إثْمِهِ الّذي فعلَهُ یموتُ. ٢٧وإذا تابَ الشِّرِّیرُ عَنْ شَرِّهِ وعمِلَ ما هوَ حَقٌّ وعَدلٌ، فهوَ یُنقِذُ حياتَهُ. ٢٨فمَن رأى جميعَ معاصيهِ وتابَ عَنها، فهوَ یحيا ولا یموتُ. ٢٩لكنَّ شعبَ إِسرائيلَ یقولونَ: طریقُ الرّبِّ مُستقيمةٌ. أطرُقي أنا غيرُ مُستقيمةٍ یا شعبَ إِسرائيلَ، أم طُرقُكُم أنتُم هيَ غَيرُ مُستقيمةٍ؟ ٣٠»فلِذلِكَ أدینُ آُلَّ واحدٍ مِنكُم بحسَبِ أفعالِهِ، یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. فتوبوا وارجِعوا عَنْ جميعِ معاصيكُم  لِئلاَّ یكونَ الإثْمُ سبَباً لهلاآِكُم. ٣١أُنبذوا جميعَ معاصيكُم واتَّخذوا قلباً جدیداً وروحاً جدیداً، فلِماذا تُریدونَ الموتَ یا شعبَ إِسرائيلَ؟ ٣٢فأنا لا أُسَرُّ بموتِ مَنْ یموتُ، یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، فارجِعوا إليَّ واحيَوا».

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM