الفصل ٥١

انتقام الرب من بابل

١وقالَ الرّبُّ: «سأُثيرُ على بابِلَ وسُكَّانِها رِیحاً مُهلِكَةً. ٢وأُرسِلُ إلى بابِلَ غُرَباءَ، فيُذَرُّونَها آالتِّبنِ ویُخلونَ الأرضَ مِنْ ساآِنِـيها ویُحاصِرونَها مِنْ آُلِّ جِهَةٍ في یومِ نكبَتِها. ٣لا یَدَعونَ الرَّامي یَحني قَوسَهُ ولا الجُنديَ یَختالُ بِدِرعِهِ. لا یُشفِقونَ على شُبَّانِها، بل یَقضونَ على آُلِّ جيشِها. ٤فيَسقُطُ القَتلى في أرضِ البابِليِّينَ والجَرحى في شوارِعِها. ٥فإِسرائيلُ ویَهوذا لم تُحرَما مِنَ الرّبِّ القدیرِ إلهِهِما، وإنِ امتَلأت أرضُهُما إثْماً على قُدُّوسِ إِسرائيلَ». ٦أُهرُبوا مِنْ وسَطِ بابِلَ، وانجُوا آُلُّ واحدٍ بِنفْسِهِ، لا تَهلكوا بِـخطيئَتِها، لأنَّ هذا وقتُ انتِقامٍ للرّبِّ، فهوَ یُعاقِبُها بِما تَستَحِقُّ. ٧بابِلُ آأسٌ مِنْ ذهَبٍ بِيَدِ الرّبِّ تُسكِرُ آُلَّ أُمَمِ الأرضِ. مِنْ خمرِها شَرِبَتِ الأمَمُ ففَقَدَت صَوابَها. ٨بَغْتَةً سَقَطَت بابِلُ وتَحَطَّمَت. ولْوِلوا علَيها. خُذوا بَلْسماً لِجُرحِها، لَعَلَّها تُشفى. ٩عالَجْنا بابِلَ فما شُفِـيَت. دَعُوها ولنَذهَبْ آُلُّ واحدٍ إلى أرضِهِ فالحُكْمُ علَيها بلَغَ إلى السَّماواتِ وارتَفَعَ إلى الغُيومِ». ١٠الرّبُّ أظهَرَ بَراءَتَنا، فَهَيَّا نُخبِرُ في صِهيَونَ بِــعمَلِ الرّبِّ إلهِنا. ١١سُنُّوا السِّهامَ واملأوا الجِعابَ، فالرّبُّ أثارَ رُوحَ مَلِكِ ماداي لأنَّهُ نوى أنْ یُدَمِّرَ بابِلَ انتِقاماً ویَثأرَ لِخرابِ هيكَلِهِ. ١٢»على أَسوارِ بابِلَ ارفَعوا الرَّایةَ. شَدِّدوا الحِراسةَ وأقيموا الرُّقباءَ. هَيِّئُوا الكَمينَ. فالرّبُّ نوى أنْ یفعَلَ ما قالَهُ على سُكَّانِ بابِلَ. ١٣أیَّتُها السَّاآِنَةُ عِندَ المياهِ الغَزیرةِ! أیَّتُها الكثيرةُ الكُنوزِ! جاءَت آخِرَتُكِ وانقَطَعَ خَيطُ حياتِكِ. ١٤بِذاتِهِ أقسَمَ الرّبُّ القدیرُ: أملأُكِ رِجالاً آالجَرادِ، یَصيحونَ علَيكِ بِهُتافِ النَّصرِ. 

نشيد الحمد للرب

١٥الرّبُّ صنَعَ الأرضَ بِقُوَّتِهِ. بِـحِكْمَتِهِ ثَبَّتَ الكَونَ وبَسطَ السَّماواتِ بِفِطنَتِهِ. ١٦بِصوتِهِ یَجمَعُ مياهاً في السَّماءِ ویُصعِدُ السَّحابَ مِنْ أقصى الأرضِ. یُحْدِثُ البُروقَ لِلمَطَرِ ویُخرِجُ الرِّیحَ مِنْ خَزائِنِه. ١٧مَنْ یَعرفُ ذلِكَ یُحِسُّ بِالبَلادَةِ، وآُلُّ صائِـغٍ یَخزى بِتِمثالِهِ. لأنَّهُ زُورٌ ولا رُوحَ فيهِ. ١٨مَسبوآاتُهُ باطِلَةٌ وصنعَةٌ مُضحِكَةٌ، ویومَ یَفتَقِدُها الرّبُّ تَبـيدُ. ١٩لكِنْ إلهُ یَعقوبَ غَيرُ ذلِكَ لأنَّهُ صَوَّرَ الأآوانَ جميعاً. واختارَ إِسرائيلَ شعباً لَه، الرّبُّ القدیرُ اسمُهُ. 

مطرقة الرب

٢٠»آُنتِ یا بابِلُ مِطرقَةً لي، آُنتِ آلةَ حربٍ، سَحَقْتُ بِكِ الأمَمَ ودَمَّرتُ المَمالِكَ.  ٢١سَحَقتُ الفَرسَ والفارسَ والمَرآَبَةَ وراآِبَها معاً. ٢٢سَحَقتُ الرَّجلَ والمرأةَ والشَّيخَ والصَّبـيَّ. سَحَقتُ الفتى والفتاةَ. ٢٣والرَّاعي وقَطيعَهُ جميعاً. سَحَقتُ الفَلاَّحَ وفدَّانَهُ وحُكَّامَ الأرضِ وَوُلاتَها. ٢٤»لكنِّي سَأُریكُم آيفَ أُجازي بابِلَ وجميعَ سُكَّانِها على آُلِّ ما فعَلوهُ مِنَ الشَّرِّ بِصهيَونَ، یقولُ الرّبُّ. ٢٥»أنا عَدوُّكِ یا بابِلُ، یا جبَلَ الدَّمارِ، یا مُدَمِّرَةَ العالَمِ یقولُ الرّبُّ. أَمُدُّ یَدي علَيكِ وأُدَحرِجُكِ مِنَ الصُّخورِ وأجعَلُكِ جبَلاً مُحتَرِقاً ٢٦فلا یُؤخَذُ مِنهُ حجَرٌ لِلزَّاویَةِ ولا حجَرٌ لِلأساسِ، بل یكونُ خَراباً إلى الأبدِ». ٢٧إِرفَعوا الرَّایةَ في الأرضِ، وانفُخوا في البوقِ في الأُمَمِ. هَيِّئوا على بابِلَ الأُمَمَ ونادوا علَيها ممالِكَ أراراطَ ومِنِّي وأشكَنازَ. وَلُّوا لِلهُجومِ علَيها قائِداً وأخرِجوا علَيها الخيَلَ آالجرادِ الزَّاحِفِ. ٢٨هَيِّئوا علَيها الأُمَمَ ونادوا مُلوكَ ماداي وحُكَّامَها وُولاتَها وجُيوشَ الأرضِ الّتي تَحتَ سُلطانِهِم، ٢٩فتَتَزَلزلُ الأرضُ وتَرتَعِدُ، لأنَّ للرّبِّ قَصدَهُ، فيَجعَلُ أرضَ بابِلَ مُقفِرَةً لا ساآِنَ فيها. ٣٠یتَوَقَّفُ جبابِرةُ بابِلَ عَنِ القِتالِ ویَلجأونَ إلى الحُصونِ. عزَائِمُهُم تَخورُ ویَصيرونَ آالنِّساءِ. مَساآِنُ بابِلَ تَحتَرِقُ وأبوابُ المدینةِ. ٣١یَسعى ساعٍ لِلقاءِ ساعٍ، ومُخبِرٌ لِلقاءِ مُخبِرٍ، لِـيقولَ لِلمَلِكِ إنَّ مَدینتَهُ أُخِذَت عَنْ آخِرِها، ٣٢وإنَّ المَعابِرَ احتُلَّت، والقلاعَ أُحرِقَت بِالنَّارِ، والجيشَ استَولى علَيهِ الرُّعْبُ. ٣٣أمَا قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: صارَت بابِلُ آبـيدرٍ حانَ دَرسُهُ، وبَعدَ قليلٍ یَجيءُ وقتُ جَمعِ حُبوبِهِ. ٣٤أآَلَني نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ. أفناني وجعَلَني إِناءً فارِغاً. ابتَلَعَني آالتِّنينِ. مَلأَ جَوفَهُ مِنْ لَذائِذي وطَرَحَ ما تَبقَّى بَعيداً. ٣٥لِـيَقَعْ على بابِلَ ظُلْمُها لي وما حَلَّ بـي مِنَ العذابِ، تقولُ ساآِنةُ صِهيَونَ. لِـيَقَعْ دَمي الّذي سَفكُوهُ على سُكَّانِ أرضِ بابِلَ، تقولُ أُورُشليمُ. ٣٦وقالَ الرّبُّ: «أُخاصِمُ معَكِ وأنتَقِمُ لَكِ، فأُجَفِّفُ نَهرَ بابِلَ وأُنَشِّفُ یَنابـيعَها، ٣٧وتَصيرُ بابِلُ رُجماً ومأوى لِبناتِ آوى، ومَثارَ رُعْبٍ وصفيرَ هُزءٍ لا یَسكُنُها أحدٌ. ٣٨وَیزأرُ البابِليُّونَ آالأشبالِ ویُصَوِّتونَ آَجِراءِ الأسودِ. ٣٩أفَلا یَشبَعونَ؟ سأُهيِّـئُ لهُم شراباً وأُسكِرُهُم لِـيَمرَحوا ثُمَّ یَناموا نَوماً أبدیًّا، فلا یُفيقونَ. ٤٠وأُنزِلُهُم آالخِرافِ والكِباشِ إلى الذَّبْحِ یقولُ الرّبُّ»

مصير بابل

٤١»آَيفَ أُخِذَت بابِلُ وغُلِبَت فَخْرُ آُلِّ الأرضِ. آيفَ صارَت بابِلُ مَثارَ رُعْبٍ بَينَ الأمَمِ. ٤٢طلَعَ البحرُ على بابِلَ فغَمَرَها بِكَثرةِ أمواجِهِ. ٤٣صارَت مُدُنُها مُقفِرَةً وأرضاً یَباساً لا یسكُنُ فيها إنسانٌ ولا یَمُرُّ بِها بشَرٌ. ٤٤أعاقِبُ الإلهَ بـيلَ في بابِلَ، وأُخرِجُ مِنْ فَمِهِ ما ابتَلَعَ، ولا تَتوافَدُ إليهِ الأمَمُ مِنْ بَعدُ، وسُورُ بابِلَ أیضاً یَسقُطُ. ٤٥أُخرُجوا مِنْ وسَطِها یا شعبـي، وانجوا آُلُّ واحدٍ بِنفْسِهِ مِنْ نارِ غضَبِ الرّبِّ. ٤٦ولا تَخُرْ عَزائِمُكُم فتَخافوا مِنَ الشَّائِعاتِ الّتي تُسمَعُ في أنحاءِ الأرضِ. فكُلُّ سنَةٍ تَنتَشِرُ شائِعةٌ عَنِ الظُّلمِ هُنا أو هُناكَ، وعَنِ الحربِ بَينَ هذا المَلِكِ أو ذاكَ. ٤٧لِذلِكَ تَجيءُ أیّامٌ أتفَقَّدُ فيها أصنامَ بابِلَ فتَخرَبُ أرضُها وتَسقُطُ قَتلاها في وسَطِها. ٤٨ویَهْتِفُ على بابِلَ آُلُّ ما في السَّماواتِ والأرضِ فرَحاً بِسُقوطِ بابِلَ في أَیدي المُدَمِّرینَ الّذینَ یأْتونَها مِنَ الشِّمالِ یقولُ الرّبُّ. ٤٩فكما أَسقَطَت بابِلُ قتلى إِسرائيلَ یُسقِطُ الرّبُّ قَتلَى بابِلَ في آُلِّ الأرضِ. ٥٠أیُّها الّذینَ نجَوا مِنَ السَّيفِ اذهَبوا، لا تَقِفوا. أُذآُروا الرّبَّ في الغُربَةِ ولتَخطُرْ أُورُشليمُ بِبالِكُم. ٥١خَزینا لأنَّنا سَمِعْنا تَعيـيراً، وغَطَّى الخَجَلُ وجُوهَنا لأنَّ الغُرباءَ دَخَلوا أقداسَ بَيتِ الرّبُّ. ٥٢»لِذلِكَ تَجِيءُ أیّامٌ یَقولُ الرّبُّ أتَفَقَّدُ فيها أصنامَ بابِلَ، وفي آُلِّ أرضِها یَئِنُّ الجَرحى. ٥٣وإنِ ارتَفَعَت بابِلُ إلى السَّماواتِ وبَنَت حُصوناً مَنيعةً هُناكَ، فَمِنْ عِندي یأتي علَيها المُدَمِّرونَ، هكذا یقولُ الرّبُّ. ٥٤صوتُ صُراخٍ في بابِلَ، صوتُ دَمارٍ عظيمٍ مِنْ أرضِ البابِليِّينَ. ٥٥هوَ الرّبُّ یُدَمِّرُ بابِلَ ویُسكِتُ فيها الضَّجيجَ. لأمواجِها أنْ تَعُجَّ آالمياهِ الغزیرةِ ولأصواتِها أنْ تَنطَلِقَ بِدَوِيٍّ شدیدٍ. ٥٦المُدَمِّرُ یَزحَفُ على بابِلَ فجبابِرَتُها أُسِرُوا، وقِسيُّهُم آُسِرَت، لأنَّ الرّبَّ الإلهَ یُجازیها بِما تَستَحِقُّ. ٥٧سَأُسكِرُ رُؤساءَها وحُكَماءَها وحُكَّامَها وَوُلاتَها وجَبابِرتَها، فيَنامونَ نَوماً أبدیًّا ولا یُفيقونَ یقولُ المَلِكُ الرّبُّ القدیرُ. ٥٨»أسوارُ بابِلَ العریضةُ تُدَكُّ دَآًّا، وأبوابُها الشَّامِخةُ تُحرَقُ بِالنَّارِ، فيَصيرُ تَعَبُ الشُّعوبِ إلى الباطِلِ وجَهدُ الأمَمِ إلى النَّارِ». یقولُ الرّبُّ القدیرُ. 

الكلام المكتوب على بابل

٥٩هذا، ما أوصى بِهِ إِرميا النَّبـيُّ سَرایا بنَ نَيریَّا بنِ مَحْسيَّا، عِندَما ذهَبَ معَ صِدْقيَّا مَلِكِ یَهوذا إلى بابِلَ في السَّنةِ الرَّابِــعةِ لِمُلكِهِ. ٦٠آتَبَهُ إِرميا في آتابٍ واحدٍ یَحتوي جميعَ الكَلامِ على الشَّرِّ الّذي  یَحِلُّ بِبابِلَ. ٦١وقالَ إِرميا لِسرایا: «إذا وصَلْتَ إلى بابِلَ، فاحرَصْ أنْ تَتلُوَهُ ٦٢وتقولَ: أیُّها الرّبُّ، أنتَ تكَلَّمتَ على هذا المَوضِعِ أنْ تَسحَقَهُ، فلا یَسكُنُهُ إنسانٌ ولا بَهيمَةٌ، بل یكونُ خرائِبَ أبدیَّةً. ٦٣ومتى فرَغتَ مِنْ تلاوَةِ هذا الكتابِ، فاربُطْ بهِ حجَراً وأَلْقِهِ في وسَطِ الفُراتِ، ٦٤وقُلْ: آذلِكَ تَغرَقُ بابِلُ ولا تَقومُ مِنَ الشَّرِّ الّذي جَلبَهُ الرّبُّ علَيها». إلى هُنا آلامُ إِرميا. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM