الفصل ٤٩

حكم الرب على بني عمون

١هذا ما قالَ الرّبُّ على بَني عَمُّونَ: «أمَا لِشعب إِسرائيلَ بَنونَ، أو لا وارِثَ لهُم؟ فما بالُ شعبِ الإلهِ مَلكومَ وَرِثَ أرضَ جادَ وسكَنَ في مُدُنِها ٢لذلِكَ تأتي أیّامٌ، یقولُ الرّبُّ، أسمَعُ فيها هُتافَ القِتالِ في رَبَّةَ عاصِمةِ بَني عَمُّونَ، فتَصيرُ تَلاًّ مِنَ الأنقاضِ، وتُحرَقُ قُراها بِالنَّارِ، ویَسلُبُ بَنو إِسرائيلَ سَالِبـيهِم، یقولُ الرّبُّ. ٣»وَلْوِلي یا حَشبونُ لأنَّ عايَ دُمِّرَت. أصرُخنَ یا بَناتِ رَبَّةَ وتَحَزَّمْنَ بِالمُسوحِ واندُبْنَ وطُفْنَ بَينَ الأسيجَةِ، لأنَّ الإلهَ مَلكومَ یَذهَبُ إلى السَّبْـي، هوَ وآَهنَتُهُ ورُؤساؤُهُ جميعاً. ٤»ما بالُكِ تَفتَخرینَ بالأودیَةِ، ووادیكِ یَفيضُ دَماً أیَّتُها الابنَةُ العاصيَةُ، المُتَوآِّلَةُ على آُنوزِها، القائِلَةُ: مَنْ یَهجُمُ عليَّ؟ ٥سأَجلِبُ علَيكِ الرُّعْبَ مِنْ حَوالَيكِ یقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ القدیرُ، فيُطْرَدُ أَهلُكِ ویَهيمُ آُلُّ واحدٍ على وجهِهِ ولا أحدَ یَجمَعُ الشَّارِدینَ. ٦وبَعدَ ذلِكَ أُعيدُ أمجادَ بَني عَمُّونَ یقولُ الرّبُّ»

حكم الرب على أدوم

٧وقالَ الرّبُّ القدیرُ على أدومَ: «أمَا مِنْ حِكمَةٍ بَعدُ في تيمانَ؟ هل نَفَدَ الفَهْمُ في بَنيها وزالت حِكمَتُهُم؟ ٨أُهرُبوا. وَلُّوا. إختَبِئوا یا سُكَّانَ دَدانَ! سأجلِبُ النَّكبَةَ على الأدوميِّينَ بَني عيسو لأنَّ وقتَ عِقابِهِم حانَ. ٩لو جاءَكِ القاطِفونَ یا أدومُ لكانوا تَرآوا في الكَرْمِ بَقيَّةً، أوِ اللُّصوصُ ليلاً لكانوا قَنَعوا بِنَهْبِ ما یكفيهِم. ١٠أمَّا أنا فأُعرِّي بَني عيسو وأَآشِفُ خَفایاهُم فلا یَقدِرونَ أنْ یَختَبِئوا. وأُدَمِّرُهُم. هُم وذُرِّیَّتُهُم وأنسِباؤُهُم وجيرانُهُم، حتّى لا یَبقى مِنهُم أحدٌ. ١١أُترُكْ أیتامَكَ یا أدومُ فأنا أحيـيهِم، ولتَتَوآَّلْ أرامِلُكَ عليَّ». ١٢وقالَ الرّبُّ: «الّذینَ لا یَستَحِقُّونَ أنْ یَشرَبوا آأسَ العِقابِ شَرِبوها الآنَ، فلِماذا أُبَرِّئُكَ أنتَ یا أدومُ؟ لا أُبرِّئك، بل تَشرَبُها أنتَ أیضاً، ١٣لأنِّي بذاتي أقسَمْتُ، یقولُ الرّبُّ: تَصيرُ بُصرَةُ العاصِمةُ مَثارَ رُعْبٍ وعاراً وخَراباً ولَعنَةً، وتَصيرُ جميعُ قُراها خرائِبَ أبدیَّةً». ١٤سَمِعْتُ نَبَأً مِنَ الرّبِّ حَمَلَهُ سفيرٌ إلى الأمَمِ: إجتَمِعوا واهجُموا على أدومَ وانهَضوا لِلقِتالِ. ١٥سأجعَلُكِ صغيرةً في الأمَمِ، حقيرةً بَينَ البشَرِ. ١٦ضَلَّلَكِ بَطشُكِ وآِبرِیاءُ قلبِكِ، أنتِ أیَّتُها السَّاآِنَةُ في شُقوقِ الصَّخرِ بِأعالي الجِبالِ، ومهما تُعَلِّينَ عِشَّكِ آَالنَّسرِ، فأنا أُوقِعُكِ مِنْ هُناكَ. ١٧وتكونينَ خراباً، فكُلُّ مَنْ یَمُرُّ بِكِ یُدهَشُ ویَصفِرُ صفيرَ الهُزءِ على جميعِ نكَباتِكِ. ١٨وآما في سَدومَ وعَمورَةَ والمُدُنِ المُجاوِرَةِ بَعدَ دَمارِها لا یَسكُنُ فيكِ إنسانٌ ولا یتَغَرَّبُ بشَرٌ یقولُ الرّبُّ. ١٩»ها أنا آأسَدٍ یَصعَدُ مِنْ غَورِ الأردُنِّ على مُرتَفَعِ قُطعانٍ خَصيـبٍ انقَضَّ بَغتَةً وأطرُدُهُم مِنها وأُقيمُ علَيها الّذي أختارُهُ. فَمَن مِثلي؟ ومَنْ یُحاآِمُني؟ ومَنِ الرَّاعي الّذي یَقِفُ في وجهي؟ ٢٠فاسمَعوا ما نَوَیتُ بهِ أنا الرّبُّ على بَني أدومَ وما فكَّرْتُ بهِ على سُكَّانِ مدینةِ تيمانَ: حتّى صِغارُهُم یُجَرُّونَ جَرًّا ویَستَولي الرُّعْبُ على مساآنِهِم. ٢١مِنْ صوتِ سُقوطِهِم تـتَزَلزَلُ الأرضُ، وصُراخُهُم یُسمَعُ في بَحرِ القَصَبِ. ٢٢ها هوَ العَدُوُّ آنَسرٍ یَرتَفِعُ ویَطيرُ ویَنشُرُ جناحَيهِ على بُصرَةَ، فتَصيرُ قُلوبُ جبابِرةِ بَني أَدومَ في ذلِكَ اليومِ آقلبِ امرأةٍ تُعاني المَخاضَ».

حكم الرب على دمشق

٢٣وقالَ الرّبُّ على دِمشْقَ: «تَخزَى حماةُ وأرفادُ لأنَّهُما سَمِعَتا نَبَأً فظيعاً، وتَذوبانِ مِنَ الرُّعْبِ وتَضطَرِبانِ آالبحرِ الّذي لا یُمكِنُ أنْ یَهدَأَ. ٢٤تَخورُ قوى دِمشْقَ فتُولِّي هارِبَةً. یَدُبُّ فيها الذُّعْرُ ویَستَولي علَيها الغَمُّ والوجَعُ آامرَأةٍ في المَخاضِ.  ٢٥وَیحَها آيفَ تُهجَرُ تِلكَ المدینةُ المَرِحَةُ ٢٦وآَيفَ یَسقُطُ شُبَّانُها في ساحاتِها ویَهلِكُ جُنودُها في ذلِكَ اليومِ. ٢٧وأُشعِلُ ناراً في سُورِ دِمشْقَ فتَأْآُلُ قُصورَ بَنهَدَدَ مَلِكِها.

الحكم على قبائل العرب

٢٨وقالَ الرّبُّ على بَني قيدارَ ومَمالِكِ حاصورَ الّتي قاتَلَها نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ: «قوموا اصعَدوا إلى بَني قيدارَ ودَمِّروا أبناءَ المَشرِقِ ٢٩خُذوا خيامَهُم وغنَمَهُم وستائِرَهُم وجميعَ أدواتِهِم وجِمالَهُم، ونادوا علَيهِم بِالرُّعْبِ مِنْ آُلِّ جهةٍ. ٣٠»أُهرُبوا سَریعاً واختَبِئوا یا سُكَّانَ حاصورَ، لأنَّ نبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ نَوى علَيكُم شَرًّا ودَبَّرَ مكيدَةً. ٣١»قوموا اصعَدوا إلى أُمَّةٍ مُطمَئِنَّةٍ ساآِنةٍ في أمانٍ، لا أبوابَ لها ولا أقفالَ وسُكَّانُها في عُزلَةٍ. ٣٢فتُنهَبُ جِمالُها نَهباً وتُسلَبُ مَواشيها الكثيرةُ. وأُبَدِّدُ معَ آُلِّ رِیحٍ أولَئِكَ المَقصوصي الشَّعرِ، وأُنزِلُ بهِمِ النَّكبَةَ مِنْ آُلِّ جِهَةٍ یقولُ الرّبُّ. ٣٣فتَصيرُ حاصورُ مأوىً لِبناتِ آوى، قَفْراً إلى الأبدِ، لا یَسكُنُ فيها إنسانٌ ولا یَتَغرَّبُ بشَرٌ».

على عيلام

٣٤وقالَ الرّبُّ لإرميا النَّبـيِّ على عيلامَ، في بَدءِ عَهدِ صِدقيَّا مَلِكِ یَهوذا: ٣٥»سأَآسِرُ قَوسَ عيلامَ، مَصدَرَ قُوَّتِها، ٣٦وأجلِبُ علَيهِمِ الرِّیاحَ الأربَعَ مِنْ أطرافِ السَّماءِ الأربعَةِ وأُبَدِّدُهُم معَ الرِّیاحِ آُلِّها، ولا تَبقى أُمَّةٌ لا یَلجأُ إلَيها مُهَجَّروهُم. ٣٧وأُنزِلُ بِسُكَّانِ عيلامَ الذُّعْرَ أمامَ أعدائِهِم وأمامَ الّذینَ یَطلُبونَ حياتَهُم، وأجلِبُ علَيهِمِ الشَّرَّ ونارَ غضَبـي. وأتبَعُهُم بِالسَّيفِ حتّى أَفنيَهُم. ٣٨وأجعَلُ عرشي في عيلامَ وأُهلِكُ مَلِكَها ورُؤساءَها، ٣٩لكنِّي في الأیّامِ الآتيةِ أُعيدُ أمجادَها یقولُ الرّبُّ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM