الفصل ٣٩

سقوط أُورُشليم (١٢-٤ :٢٥مل٢ ؛١٦-٤ :٥٢ار(

١في الشَّهرِ العاشِرِ من السَّنةِ التَّاسِعةِ لِصدْقيَّا مَلِكِ یَهوذا جاءَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ وجميعُ جيشِهِ إلى أُورُشليمَ وحاصَرَها. ٢وفي الشَّهرِ الرَّابِـعِ مِنَ السَّنةِ الحادیَةَ عَشْرَةَ لِصِدْقيَّا، اختَرَقَ العدُوُّ أسوارَ المدینةِ. ٣ودخَلَ آُلُّ رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ وجَلَسوا بِالبابِ الأوسَطِ، وهُم: نَرجَلُ شراصَرُ رئيسُ المَجوسِ، وسَمْجَرُ نَبو وسرسَخيمُ رئيسُ الخِصيانِ وسواهُم. ٤فلمَّا رآهُم صِدْقيَّا مَلِكُ یَهوذا وجميعُ جُنودِهِ هَرَبوا وخرَجوا مِنَ المدینةِ لَيلاً مِنْ طریقِ بستانِ المَلِكِ مِنَ البابِ الّذي بَينَ السُّورَینِ، وذَهَبوا في طریقِ غَورِ الأردُنِّ. ٥فلَحِقَ بِهِم جيشُ البابِليِّينَ في سَهلِ أریحا، فقَبَضوا على صِدْقيَّا وأخَذوهُ إلى نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ في رَبلَةَ بِأرضِ حَماةَ، فحكَمَ علَيهِ. ٦وذبَحَ مَلِكُ بابِلَ بَني صِدْقيَّا في رَبلَةَ أمامَ عَينَيهِ، آما ذبَحَ جميعَ أشرافِ یَهوذا. ٧وفقَأَ عَينَي صِدْقيَّا وقَيَّدَهُ بِسِلسِلَتينِ مِنْ نُحاسٍ لِـيَجيءَ بهِ إلى بابِلَ. ٨وأحرَقَ البابِليُّونَ قصرَ المَلِكِ وبُيوتَ الشَّعبِ بِالنَّارِ وهَدَموا أسوارَ أُورُشليمَ. ٩وسَبـى نَبُوزَرادانُ، رئيسُ الشُّرطَةِ إلى بابِلَ بَقيَّةَ الّذینَ اعتَصَموا في المدینةِ، والهارِبـينَ الّذینَ لَجأُوا إليهِ، وسائِرَ الصُنَّاع. ١٠أمَّا الفُقراءُ مِنَ الشَّعبِ الّذینَ لا یَملِكونَ شيئاً، فتَرآَهُم نَبوزَرادانُ في أرضِ یَهوذا وأعطاهُم آُروماً وحُقولاً في ذلِكَ الوقت

رميا یخرج من السجن

١١قالَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ لِنَبوزَرادانَ، رئيسِ الشُّرطَةِ في شأنِ إرميا: ١٢»خُذْهُ وأآرِمْهُ ولا تُسِـئْ إليهِ في شيءٍ، بل اعمَلْ لَه آما یقولُ لكَ». ١٣فأرسَلَ نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ، ونَبوشَزبانُ رئيسُ الخِصيانِ، ونَرجَلُ شَراصَرُ رئيسُ المَجوسِ، وجميعُ رِجالِ مَلِكِ بابِلَ، ١٤أرسَلوا وأخَذوا إرميا مِنَ السِّجنِ ليُسلِموهُ إلى جَدَليا بنِ أحيقامَ بنِ شافانَ، فيَجِـيءَ بهِ إلى بَيتِهِ، ليُقيمَ بَينَ الشَّعبِ. 

وعد الرب لعبد ملك

١٥وقالَ الرّبُّ لإرميا عِندَما آانَ مَحبوساً في السِّجنِ: ١٦»إِذهَبْ وقُل لِعَبدَ مَلِكَ الكُوشيِّ: یقولُ الرّبُّ القدیرُ إلهُ إِسرائيلَ: سَأُتِمُّ آَلامي على هذِهِ المدینةِ لِلشَّرِّ لا لِلخَيرِ، ویكونُ ذلِكَ أمامَكَ یومَ یَتِمُّ. ١٧لَكنِّي أُنقِذُكَ في ذلِكَ اليومِ، فلا تَقَعُ في أیدي الّذینَ تخافُ مِنهُم. ١٨وأُنَجِّيكَ فلا تَسقُطُ بِالسَّيفِ، بل تَنجو بِـحياتِكَ لأنَّكَ تَوَآَّلْتَ عليَّ، یقولُ الرّبُّ». 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM