الفصل ٣٢

إرميا یشتري حقلاً

١وتَلَقَّى إرميا آَلِمةَ الرّبِّ في السَّنةِ العاشِرةِ لِعَهدِ صِدْقيَّا مَلِكِ یَهوذا، وهيَ السَّنةُ الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ لِعَهدِ نبوخذنَصَّرَ. ٢وآانَ في ذلِكَ الحينِ جيشُ مَلِكِ بابِلَ یُحاصِرُ أُورُشليمَ، وآانَ إرميا النَّبـيُّ مَحبوساً في السِّجنِ الّذي في قصرِ مَلِكِ یَهوذا، ٣لأنَّ صِدْقيَّا مَلِكَ یَهوذا حبَسَهُ وقالَ لَه: لِماذا تـتَنَبَّأُ فتقولُ: قالَ الرّبُّ: سأجعَلُ هذِهِ المدینةَ في یَدِ مَلِكِ بابِلَ فيَأخُذُها، ٤وصِدْقيَّا مَلِكُ یَهوذا لا یَنجو مِنْ أیدي البابليِّينَ، بل یُسلَّمُ إلى یَدِ مَلِكِ بابِلَ ویُخاطِبُهُ فَماً إلى فَمٍ وعَيناهُ تَنظُرانِ عَينَيهِ. ٥ویَذهبُ بِصِدْقيَّا إلى بابِلَ، فيَبقى هُناكَ إلى أنْ أتفَقَّدَهُ، إنْ حارَبتُمُ البابِليِّينَ فلا تَنجَحونَ». ٦ذلِكَ ما تَنَبَّأ بهِ إرميا عِندَما قالَ: ٧»قال ليَ الرّبُّ: یَجيئُكَ حَنمَئيلُ بنُ شَلُّومَ عَمِّكَ فيقولُ لكَ: إِشْتَرِ حَقلي الّذي في عناتوتَ، لأنَّ لكَ حَقَّ فَكِّ الرَّهْنِ والشِّراءِ. ٨فجاءَني حَنمَئيلُ ابنُ عَمِّي، على حسَبِ آَلِمةِ الرّبِّ، إلى السِّجنِ وقالَ لي: إِشتَرِ حَقلي الّذي في عناتوتَ مِنْ أرضِ بنيامينَ، لأنَّ لكَ حَقَّ الإرثِ وحَقَّ فَكِّ الرَّهنِ، فاشتَرِهِ لكَ. فعَرَفْتُ أنَّها آَلِمةُ الرّبِّ. ٩فاشترَیتُ الحَقلَ ووَزنْتُ لَه ثمَنَهُ وهوَ سَبعَةَ عشَرَ مِثقالاً مِنَ الفِضَّةِ. ١٠وآَتَبْتُ ذلِكَ في صَكٍّ،  وخَتَمْتُهُ وأشهَدْتُ شُهوداً ووَزَنتُ الفِضَّةَ بِميزانٍ، ١١وأخَذْتُ صَكَّ الشِّراءِ المَختومَ في نُسخَتَيْنِ، واحدةٍ مُغلَقَةٍ وفيها العَقدُ وشُروطُهُ، وأُخرى مَفتوحَة، ١٢وسَلَّمتُهُما إلى باروخَ بنِ نَيریَّا بنِ مَحسِيَّا بِمَحضَرٍ مِنْ حَنمَئيلَ ابنِ عَمِّي والشُّهودِ الّذینَ وقَّعوا على الصكِّ، وبِمَحضَرٍ مِنْ جميعِ اليهودِ الجالسينَ في باحَةِ السِّجنِ. ١٣وقُلتُ لِباروخَ أمامَهُم: ١٤قالَ الرّبُّ القدیرُ إلهُ إِسرائيلَ: خُذْ هذا الصَّكَّ المَختومَ في نُسخَتينِ، مُغلَقَةٍ ومَفتوحَةٍ، وضَعْهُما في إناءٍ من خزَفٍ لِتَدوما أیّاماً طویلةً، ١٥لأنَّ الرّبَّ القدیرَ إلهَ إِسرائيلَ قالَ: سَيشتَرونَ فيما بَعدُ بُيوتاً وحُقولاً وآُروماً في هذِهِ الأرضِ». 

صلاة إرميا

١٦وصَلَّيتُ إلى الرّبِّ بَعدَما سَلَّمتُ صَكَّ الشِّراءِ إلى باروخَ بنِ نَيریَّا، فقُلتُ: ١٧»آهِ، یا سيِّدي الرّبُّ! أنتَ صَنَعتَ السَّماواتِ والأرضَ بِقُدرَتِكَ العظيمةِ وذِراعِكَ المَمدودَةِ ولا یَصعُبُ علَيكَ شيءٌ. ١٨أنتَ یا مَنْ تمنَحُ رَحمتَكَ الألوفَ وتُعاقِبُ البَنينَ على ذُنوبِ آبائِهِم، أیُّها الإلهُ العظيمُ الجبَّارُ الّذي الرّبُّ القدیرُ اسمُهُ. ١٩عظيمٌ أنتَ في المَشورَةِ، وقدیرٌ في العمَلِ، وعيناكَ مَفتوحتانِ على طُرُقِ بَني آدمَ لِتُجازيَ آُلَّ واحدٍ بِـحسَبِ طُرُقِهِ وثِمارِ أعمالِهِ. ٢٠أظهَرتَ آیاتٍ ومُعجِزاتٍ في أرضِ مِصْرَ، ولا تَزالُ تُظهِرُها إلى هذا اليومِ في إِسرائيلَ وبَينَ سائِرِ البشَرِ، وعَمِلتَ لكَ اسماً آما في هذا اليومِ. ٢١وأخرَجتَ شعبَكَ إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ بِآیاتٍ ومُعجِزاتٍ، وبِيدٍ قدیرَةٍ وذِراعٍ مَمدودَةٍ ورُعْبٍ عظيمٍ، ٢٢وأعطَيتَهُم هذِهِ الأرضَ الّتي أقسَمتَ لآبائِهِم أنْ تُعطيَها لهُم أرضاً تَدُرُّ لبناً وعسَلاً. ٢٣فدَخلوا وامتَلَكوها. ولَكِنَّهُم ما سَمِعوا لِصوتِكَ، ولا سلَكوا شَریعَتَكَ، ولا عَمِلوا بِكُلِّ ما أمرتَهُم بهِ، فأنزَلتَ بِهِم هذا الشَّرَّ آُلَّهُ. ٢٤فها هيَ آلاتُ الحِصارِ تُحيطُ بِالمدینةِ، تُسَلَّمُ إلى أیدي البابليِّينَ الّذینَ یُحارِبونَها بِالسَّيفِ والجُوعِ والوَباءِ. فالّذي قُلتَهُ حدَثَ وها أنتَ تَراهُ. ٢٥فكَيفَ قُلتَ لي أیُّها السَّيِّدُ الرّبُّ: إِشتَرِ الحَقلَ بِالفِضَّةِ وأشهِدْ شُهوداً، بَينَما المدینةُ تُسَلَّمُ إلى أیدي البابليِّينَ؟» 

جواب الرب

٢٦فقالَ الرّبُّ لإرميا: ٢٧»أنا الرّبُّ إلهُ آُلِّ بشَرٍ، أیَصعُبُ عليَّ شيءٌ؟ ٢٨سَأُسلِّمُ هذِهِ المدینةَ إلى أیدي البابليِّينَ وإلى یَدِ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ فيأخُذُها. ٢٩ویَدخُلُ البابليُّونَ الّذینَ یُحارِبونَ هذِهِ المدینةَ، فُيشعِلونَ فيها النَّارَ ویَحرقونَها هيَ وبُيوتها الّتي بَخَّرَ بَنو إِسرائيلَ وبَنو یَهوذا على سُطوحِها للبَعلِ وسكَبوا قرابـينَ خمرٍ لآلِهَةٍ أُخرى ليُغيظوني. ٣٠فبَنو إِسرائيلَ وبَنو یَهوذا صَنَعوا الشَّرَّ في عينَيَّ مُنذُ فَجرِ تاریخِهِم، وآم أغاظَني بَنو إِسرائيلَ بِأعمالِهِم. ٣١وهذِهِ المدینةُ آانَت مَثارَ غضَبـي وغَيظي مِنْ یومِ بَنوها إلى هذا اليومِ، فسأُزیلُها مِنْ أمام وجهي ٣٢جَزاءَ آُلِّ ما فَعَلَهُ بَنو إِسرائيلَ وبَنو یَهوذا مِنْ شَرٍّ لِـيُغيظوني، هُم ومُلوآُهُم ورُؤساؤُهُم وآَهنَتُهُم وأنبـياؤُهُم في یَهوذا وأُورُشليمَ، ٣٣وأداروا لي ظُهورَهُم لا وجُوهَهُم. ومعَ أنِّي عَلَّمْتُهُم بِــغَيرِ انقطاعٍ، فما سَمِعوا لي ولا قَبِلوا التَّأدیـبَ، ٣٤بل نَصَبوا أصنامَهُم في هَيكَلي الّذي دُعِيَ باسمي لِـيُنَجِّسوهُ، ٣٥وبَنوا مَذابِـحَ للبَعلِ في وادي هَنُّومَ لِـيُقَدِّموا بَنيهِم وبَناتِهِم بِالنَّارِ قرباناً للإلهِ مُولَكَ، وأنا لم آمُرْهُم بذلِكَ ولا خطَرَ بِقلبـي أنْ یَعمَلوا هذا الرِّجْسَ ویوقِعوا یَهوذا في الإثْمِ. ٣٦»والآنَ، فهذا ما أقولُهُ أنا الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ على هذِهِ المدینةِ الّتي أنتُم تقولونَ إنَّها تُسَلَّمُ إلى یَدِ مَلِكِ بابِلَ ضَحيَّةَ السَّيفِ والجُوعِ والوَباءِ: ٣٧سأجمَعُ الشَّعبَ مِنْ جميعِ الأراضي الّتي طَرَدْتُهُم إليها بِــغضَبـي وغيظي وسُخطي الشَّدیدِ، وأُعيدُهُم إلى هذا المَوضعِ وأُسكِنُهُم في أمانٍ. ٣٨فيكونونَ لي شعباً وأآونُ لهُم إلهاً. ٣٩وأُعطيهِم قلباً واحداً وطریقاً واحداً لِـيخافوني دائماً لِخَيرِهِم وخَيرِ بَنيهِم مِنْ بَعدِهِم. ٤٠وأُعاهِدُهُم عَهداً أبدیًّا أنِّي لا أتحَوَّلُ عَنهُم، بل أُحسِنُ إِليهِم وأجعَلُ مَخافَتي في قُلوبِهِم لِئلاَّ یَبتَعِدوا عنِّي. ٤١وأفرَحُ بأنْ أُحسِنَ إليهِم وأغرُسُهُم في هذِهِ الأرضِ بِكُلِّ قلبـي وآُلِّ نفْسي وأآونُ أميناً لهُم. ٤٢»فكما أنِّي جلَبْتُ على هذا الشَّعبِ آُلَّ هذا الشَّرِّ العظيمِ، آذلِكَ أجلِبُ لهُم آُلَّ الخَيرِ الّذي وعَدتُهُم بهِ. ٤٣فيشتَري الشَّعبُ حُقولاً في هذِهِ الأرضِ الّتي قُلتُ علَيها إِنَّها تخرَبُ وتَخلو مِنَ البشَرِ والبَهائِمِ وتُسَلَّمُ إلى أیدي البابليِّينَ. ٤٤یَشتَرونَها بِالفِضَّةِ ویَكتُبونَ ذلِكَ في الصُّكوكِ ویَختُمونَ علَيها ویُشهِدونَ الشُّهودَ في أرضِ بنيامينَ وفيما حَولَ أُورُشليمَ وفي مُدُنِ یَهوذا ومُدُنِ الجبَلِ ومُدُنِ السَّهلِ ومُدُنِ الجَنوبِ، لأنِّي أُعيدُ لهُم أمجادَهُم یقولُ الرّبُّ». 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM