الفصل ٢٢

آلمة الرب إلى قصر ملك یهوذا

١وقالَ ليَ الرّبُّ: «إِنْزِلْ إلى قصرِ مَلِكِ یَهوذا ٢وقُلْ لَه: إِسمَعْ آَلِمَةَ الرّبِّ یا مَلِكَ یَهوذا الجالِسَ على عرشِ داوُدَ، أنتَ وعَبـيدُكَ وشعبُكَ الدَّاخلونَ مِنْ هذِهِ الأبوابِ: ٣أحكُموا بِالعَدلِ وأنقِذوا المَظلومَ مِنْ یَدِ الظَّالِمِ، ولا تَضطَهِدوا الغریـبَ واليَتيمَ والأرمَلَةَ، ولا تَجوروا علَيهِم، ولا تَسفِكوا الدَّمَ البَريءَ في هذا المَوضعِ. ٤فإنْ عَمِلْتُم بِهذا الكَلامِ، یَبقى على عرشِ داوُدَ مُلوكٌ یَرآَبونَ على عَجلاتٍ وخَيلٍ ویَدخُلونَ مِن أبوابِ هذا القصرِ، هُم وعَبـيدُهُم وشعبُهُم. ٥وإنْ آُنتُم لا تَسمَعونَ لِهذا الكَلامِ، فَبِنَفسي، أقسَمتُ أنا الرّبُّ سأجعَلُ هذا البَيتَ خَراباً». ٦وقالَ الرّبُّ على بَيتِ مَلِكِ یَهوذا: «أنتَ لي آجِلعادَ وآرأسِ لبنانَ. لكنِّي أجعلُكَ قَفراً ومدینةً لا ساآِنَ فيها. ٧وأُرسِلُ علَيكَ مَنْ یُدَمِّرونَكَ، آُلَّ واحدٍ بِسلاحِهِ، فيَقطَعونَ نُخبَةَ أرزِكَ ویُلقونَها في النَّارِ. ٨فتَمُرُّ أُمَمٌ آثيرةٌ بِهذِهِ المدینةِ، فيقولُ الواحدُ للآخَرِ: لماذا فعَلَ الرّبُّ هكذا لهذِهِ المدینةِ؟ ٩فيُجيـبُهُ: لأنَّ سُكَّانَها ترَآوا عَهدَ الرّبِّ إلهِهِم وسَجدوا لآلِهةٍ أُخرى وعَبدوها»

شلوم بن یوشيا

١٠لا تبكوا على المَيتِ ولا تَندُبوهُ، بلِ إِبكوا بُكاءً مُرًّا على الذَّاهِبِ الّذي لا یَرجِـعُ مِنْ بَعدُ ولا یرَى أرضَ ميلادِهِ. ١١وقالَ الرّبُّ على شَلُّومَ بنِ یُوشيَّا الّذي ملَكَ على یَهوذا مَكانَ أبـيهِ وخرَجَ مِنْ هذا الموضعِ: «لا یرجِـعُ إلى هُنا مِنْ بَعدُ، ١٢بل في الموضعِ الّذي سُبِـيَ إليهِ یموتُ ولن یرَى هذِهِ الأرضَ»

توبـيخ یویاقيم

١٣ویلٌ لِمَن یَبني بَيتَهُ بِالظُّلمِ ویُعَلِّي غُرَفَهُ بِــغَيرِ حَقٍّ! یَستَخدِمُ الآخَرینَ بِلا أُجرَةٍ ولا یُوفي أحداً عَنْ عمَلِه. ١٤ویقولُ: «أبني لي بَيتاً واسِعاً وغُرَفاً فَسيحَةً». فيَفتَحُ لَه نَوافِذَ ویُغَلِّفُهُ بِالأرزِ ویَدهَنُهُ بِلونِ القِرمِزِ. ١٥أتكونُ عَظَمَةُ مُلكِكَ أنْ یُفاخِرَ بِالأرزِ؟ أما اآتَفى أبوكَ بِأنْ أآَلَ وشَرِبَ ١٦وأجرى الحَقَّ والعَدلَ وقضى لِلبائِسِ والمسكينِ، فكانَ في خَيرٍ؟ ألاَ یَدُلُّ ذلِكَ على أنَّهُ آانَ یَعرِفُني؟ ١٧أمَّا أنتَ فعَيناكَ وقلبُكَ على المَكْسَبِ الخَسيسِ وسَفْكِ الدَّمِ البَريءِ والظُّلْمِ والعُنْفِ. ١٨لذلِكَ قالَ الرّبُّ على یویاقيمَ بنِ یوشيَّا مَلِكِ یَهوذا: «لا یُناحُ علَيهِ فيُقالُ: آها یا أخي! أو آها، یا أُختي! ولا یُقالُ: آها یا سيِّدُ! أو آها یا مَلِكي! ١٩بل یُسحَبُ ویُطرَحُ بَعيداً عَن أبوابِ أُورُشليمَ ویُطمَرُ هُناكَ طَمْرَ الحمارِ»

مصير أورشليم

٢٠إصعَدي إلى لبنانَ واصرُخي، وفي باشانَ ارفعي صوتَكِ، وليُسمَعْ صُراخُكِ في عباریمَ لأنَّ جميعَ مُحبِّيكَ انسَحَقوا ٢١آلَّمتُكِ في أیّامِ عِزِّكِ، فَقُلتِ لي: لا أسمَعُ، هذا طریقُكِ مُنذُ صِباكِ أنَّكِ لا تَسمَعينَ لِصوتي، ٢٢ستَذهَبُ الرِّیحُ بِـجميعِ رُعاتِكِ ویَذهَبُ مُحبُّوكِ إلى السَّبـي، فتَخزَینَ في ذلِكَ الحينِ وتَخجَلينَ جَزاءَ آُلِّ ما فعَلْتِهِ مِنْ شَرٍّ. ٢٣یا ساآِنَةَ لبنانَ یا الّتي صَنَعَت مِنْ أرزِهِ عشًّا لها، آم تَئِنِّينَ حينَ یأتيكِ الوَجَعُ في مَخاضٍ آالّتي تَلِدُ.

الحكم على یویاقيم

٢٤وقالَ الرّبُّ لِكُنْيا بنِ یویاقيمَ مَلِكِ یَهوذا: «لو آُنتَ خاتَماً في یَدي اليُمنى لنَزَعتُكَ مِنها ٢٥وجعَلتُكَ في أیدي الّذینَ یطلُبونَ حياتَكَ والّذینَ تَخافُ مِنهُم، وفي یَدِ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ وأیدي جيشِهِ ٢٦ولَقَذَفتُكَ أنتَ وأُمُّكَ إلى أرضٍ غَيرِ الّتي وُلِدْتُما فيها وهُناكَ تَموتانِ. ٢٧والأرضُ الّتي تشتاقانِ إلى الرُّجوعِ إليها لا تَرجعانِ إليها». ٢٨أوعاءُ خزَفٍ مَكسورٍِ لا نَفْعَ مِنهُ، هذا الرَّجُلُ آُنْيا، أو إناءٌ لا یَرغَبُ فيهِ أحدٌ؟ ما بالُهُ قُذِفَ هوَ ونَسلُهُ وأُلقوا إلى أرضٍ لا یَعرِفونَها؟ ٢٩یا أرضُ، یا أرضُ، یا أرضُ اسمَعي ما قالَ الرّبُّ: ٣٠»آُتِبَ على هذا الرَّجُلِ أنْ یَفقِدَ بَنيهِ، وأنْ لا یَنجَحَ في حياتِهِ، وأنْ لا یكونَ لَه مِنْ نَسلِهِ أحدٌ یَجلِسُ على عرشِ داوُدَ ویَحكُمُ في یَهوذا مِنْ بَعدُ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM