الفصل ١

مقدمة

١هذا الكتابُ یحتوي آلامَ إرميا بنِ حَلْقيَّا، أحدِ آَهنَةِ مدینةِ عناتوتَ في أرضِ بنيامينَ. ٢آَلَّمَهُ الرّبُّ في أیّامِ یوشيَّا بنِ آمونَ، مَلِكِ یَهوذا، في السَّنةِ الثَّالثةَ عشْرةَ مِنْ مُلْكِهِ. ٣ثُمَّ آَلَّمَهُ الرّبُّ في أیّامِ یویاقيمَ بنِ یوشيَّا، مَلِك یَهوذا، وبَقيَ یُكلِّمُهُ إلى الشَّهرِ الخامِسِ مِنَ السَّنةِ الحادیةَ عشْرةَ مِنْ مُلْكِ صدقيَّا بنِ یوشيَّا مَلِكِ یَهوذا، حينَ ذهَبَ أهلُ أورُشليمَ إلى السَّبْـي.

الرب یدعو إرميا

٤قالَ الرّبُّ لي: ٥»قَبلَ أنْ أُصوِّرَكَ في البَطْنِ اختَرتُكَ، وقَبلَ أنْ تَخرُجَ مِنَ الرَّحِمِ آَرَّستُكَ وجعَلتُكَ نبـيًّا للأُمَمِ». ٦فقُلتُ: «آهِ، أیُّها السَّيِّدُ الرّبُّ! أنا لا أعرِفُ أنْ أتكَلَّمَ لأنِّي صغيرٌ». ٧فقالَ ليَ الرّبُّ: «لا تَقُلْ: إنِّي صغيرٌ. أینَما أُرسِلكَ تذهب، وآُلُّ ما آمُرُكَ بهِ تقولُهُ، ٨لا تَخَفْ مِنْ مواجهَةِ أحدٍ، فأنا معَكَ لأُنقِذَكَ. ٩ثُمَّ مَدَّ یَدَهُ ولمسَ فَمي وقالَ: «ها أنا جعَلْتُ آلامي في فَمِكَ ١٠وأعطَيتُكَ اليومَ سُلطةً على الأمَمِ وعلى المَمالِكِ لِتَقلَعَ وتَهدِمَ وتُهلِكَ، ولِتَنقُضَ وتَبنيَ وتَغرُسَ». 

الرؤى الأولى

١١وقالَ ليَ الرّبُّ: «ماذا ترى یا إرميا؟» فقُلتُ: «أرى غُصنَ لَوزٍ». ١٢فقالَ: «أَحسنتَ فيما رَأیتَ. فأنا ساهرٌ على فِعْلِ ما أقولُ». ١٣وقالَ ليَ الرّبُّ ثانيةً: «ماذا ترى الآنَ؟» فقُلتُ: «أرى وِعاءً یَغلي على موقدٍ یَتَّجِهُ إلى الشِّمالِ». ١٤فقالَ: «مِنَ الشِّمالِ یَهُبُّ الشَّرُّ على جميعِ سُكَّانِ هذِهِ الأرضِ. ١٥سأدعو جميعَ ممالِكِ الشِّمالِ، فيأتونَ وَینصُبُ آُلُّ مَلِكٍ مِنْ مُلوآِها عَرشَهُ عِندَ مَدخَلِ أبوابِ أُورُشليمَ ومُدُنِ یَهوذا. ١٦وأتْلو حُكْمي على شعبـي جزاءَ جميعِ الشُّرورِ الّتي فعَلوها، لأنَّهُم ترَآوني وأحرَقوا البَخورَ على مذبَحِ آلهَةٍ أخرى وسجَدوا لِما صَنَعَتْهُ أیدیهِم. ١٧وأمَّا أنتَ فتَأهَّبْ وقُمْ وآَلِّمْهُم بِكُلِّ ما آمُرُكَ بهِ. لا تفزَعْ مِنْ مُواجَهتِهِم لِئلاَّ أُفزِعَكَ أمامَهُم. ١٨جعَلْتُكَ اليومَ یا إرميا مدینةً حصينةً، وعموداً مِنْ حدیدٍ، وسوراً مِنْ نُحاسٍ، في وجهِ جميعِ الّذینَ في أرضِ یَهوذا مِنْ مُلوكٍ ورؤساءَ وآَهنَةٍ وشعبٍ. ١٩فيُحارِبونَكَ ولا یَقوَونَ علَيكَ لأنِّي معَكَ لأُنقِذَكَ». هكذا یقولُ الرّبُّ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM