الفصل ٤٣

الرب یعد بالخلاص

١والآنَ هذا ما قالَ الرّبُّ: «أنا خَلَقتُكَ یا یَعقوبُ، یا إِسرائيلُ، أنا جبَلتُكَ، لا تخَفْ، فأنا افتَدَیتُكَ. سمَّيتُكَ وجَعَلتُكَ لي. 2إذا عَبرْتَ في المياهِ فأنا معَكَ، أو في الأنهارِ فلا تَغمُرُكَ. إذا سِرْتَ في النَّارِ فلا تكویكَ، أو في اللَّهيـبِ فلا یَحرُقُكَ، 3فأنا الرّبُّ إلهُكَ. قُدُّوسُ إِسرائيلَ مُخَلِّصُكَ. جعَلْتُ مِصْرَ فِدیةً عَنكَ وآُوشَ وسَبأ بدَلاً مِنكَ. 4ولمَّا آُنتَ عزیزاً عليَّ ومَجيداً وأنا أحبَبتُكَ، أتَخلَّى عَنْ شُعوبٍ لأُخَلِّصَكَ، عَنْ أُمَمٍ بدَلاً مِنْ حياتِكَ. 5لا تَخَفْ فأنا معَكَ! مِنَ المَشْرِقِ آتي بنَسلِكَ، ومِنَ المَغرِبِ أجمَعُ شَتاتَكَ. 6أقولُ للشَّمالِ: هاتِ! وللجَنوبِ: لا تَمنَعْ! جِئْني ببَنيَّ مِنْ بعيدٍ، وببَناتي مِنْ أقاصي الأرضِ. 7بكُلِّ مَنْ یُدعَى باسمي ومَجدي خَلَقتُهُ وصَنَعتُهُ، 8وبالشَّعبِ الأعمَى ولَه عينانِ، والأصَمِّ ولَه أُذُنانِ». 

إسرائيل شاهد للحرب

9إجتَمِعوا یا آُلَّ الأُمَمِ، واحتَشِدوا یا جميعَ الشُّعوبِ! مَنْ مِنْ آلِهَتِهِم یُخبِرُنا ویُسمِعُنا ما جرى مِنْ قَبلُ؟ أینَ شُهودُهُم یُبَرِّرونَ دَعواهُم، فنَسمَعَ ونقولَ: هذا حَقٌّ. 10أنتُم شُهودي یقولُ الرّبُّ، ذُریَّةُ عبدي الّذي اختَرْتُهُ لأنَّكُم عَلِمتُم وآمَنتُم بـي وفَهِمتُهم أنِّي أنا هوَ. ما آانَ مِنْ قَبلي إلهٌ ولن یكونَ مِنْ بَعدي! 11فأنا أنا الرّبُّ، ولا مُخَلِّصَ غَيري. 12أخبَرتُ وخَلَّصتُ وأسمَعتُ، وما أنا فيكُم غریـبٌ، أنتُم شُهودي یقولُ الرّب

أنا االلهُ

13ومِنَ البَدءِ أنا هوَ. لا مُنقِذَ مِنْ یَدي، ولا مرَدَّ لِما أعمَلُ».

النجاة من بابل

14وهذا ما قالَ الرّبُّ فادیكُم قُدُّوسُ إِسرائيلَ: «لأجلِكُم سأُرسِلُ إلى بابِلَ مَنْ یُحطِّمُ مَغاليقَ أبوابِها ویجعَلُ ترنيمَ شعبِها نُواحاً. 15أنا الرّبُّ قُدُّوسُكُم، خالِقُ إِسرائيلَ ومَلِكُكُم». 16وهذا ما قالَ الرّبُّ: «فتَحتُ في البحرِ طریقاً وفي المياهِ العاتيةِ مَسلِكاً  17لمَرآباتِ العَدُوِّ وفُرسانِهِ، لِجُنودِهِ ورِجالِه الأشِدَّاءِ، فسقَطوا جميعاً ولا قيامَ، وآفَتيلَةٍ خامِدةٍ انطَفَأُوا. 18لكِنْ ما لنا ولِذِآْرِ ما مضَى، ولِلقدیمِ والتَّفكيرِ فيهِ. 19ها أنا صانِـعٌ جدیداً فيَنشَأُ الآنَ، أفلا تَعرِفونَهُ؟ في الصَّحراءِ أشُقُّ طریقاً وفي القَفرِ أُجري الأنهارَ. 20وُحوشُ البرِّیَّةِ تُمجِّدُني: الذِّئابُ وبَناتُ النَّعامِ، لأنِّي أجرَیتُ مياهاً في الصَّحراءِ لأسقيَ شعبـيَ المُختارَ، 21الشَّعبُ الّذي صَيَّرْتُهُ لي، فيُحَدِّثُ ویُهلِّلُ لي. 22»ولكِنَّكَ یا یَعقوبُ لم تطلُبْني، فهل تَعِبتَ منِّي یا إِسرائيلُ؟ 23فَما جِئتَني بِشاةِ مُحرَقاتِكَ ولا أآرَمتَني بذَبائِحِكَ. وأنا ما ألزَمتُكَ بتقدِمةٍ، ولا أتعَبتُكَ بحَرْقِ البَخورِ. 24شاةً لم تَشتَرِ لي بالفِضَّةِ ومِنْ شَحمِ ذَبائِحِكَ لم تُروِني، بل أنتَ ألزَمتَني بخَطایاكَ وأتعَبتَني آثيراً بآثامِكَ. 25أنا أنا الماحي معاصيَكَ، وخطایاكَ لا أذآُرُها لأجلي. 26ذآِّرْني بها فنَتَحاآمَ معاً وهاتِ بُرهانَكَ حتّى تُبَرَّرَ. 27أبوكَ الأوَّلُ خَطئَ إليَّ ورُؤَساؤُكَ عصَوا شرائِعي. 28أعيانُكَ دنَّسوا مَقدِسي، فأسلَمتُ نَسلَ یَعقوبَ لِلهَلاكِ وبَني إِسرائيلَ للشَّتائِمِ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM