الفصل ٢٨

نذار السامرة

١ویلٌ لإآليلِ الكِبریاءِ على جبـينِ سَكارى أفرایِمَ، ولِبَهاءِ جَمالِ الزَّهرةِ الذَّاویةِ على مَشارِفِ الوادي الخصيـبِ. ویلٌ للَّذینَ أسكرَتهُم الخمرُ! 2ها رجُلٌ قويٌّ وجبَّارٌ یُرسِلُهُ الرّبُّ آعاصِفٍ مِنَ البرَدِ، آزَوبعةٍ مُهلِكةٍ، آسَيلِ مياهٍ غزیرةٍ جارِفةٍ، تَصرَعُهُم صَرعاً إلى الأرضِ. 3فتَدوسُ الأقدامُ إآليلَ الكِبریاءِ على جبـينِ سَكارى أفرایمَ، 4ویصيرُ بَهاءُ جَمالِ الزَّهرَةِ الذَّاویَةِ على مَشارِفِ الوادي الخَصيـبِ آباآورةِ التِّينِ قَبلَ مجيءِ الصَّيفِ، تُرَى فتُبتَلَعُ ما إنْ تطالُها اليَدُ. 5في ذلِكَ اليومِ یكونُ الرّبُّ القدیرُ إآليلَ مَجدٍ وتاجَ بهاءٍ لبَقيَّةِ شعبِهِ، 6ویكونُ روحَ عَدلٍ لِلجالِسِ في آُرسيِّ القضاءِ، وروحَ شجاعَةٍ للَّذینَ یَصُدُّونَ المُهاجِمينَ عَنِ الأبوابِ.  

الكهنة والأنبـياء الكذابون

7ولكنَّ هؤلاءِ أنفُسَهُم ضَلُّوا بالخمرِ وتاهوا بالمُسكِرِ. حتّى الكاهنُ والنَّبـيُّ تَرَنَّحا بالمُسكِرِ وغرِقا في الخمرِ. وعثَرا في الحُكمِ. 8آُلُّ المَوائِدِ امتَلأت مِنَ القَيءِ القَذِرِ وما بقيَ مكانٌ نظيفٌ. 9یقولونَ عنِّي: «لِمَنْ یُعلِّمُ هذا العِلمَ؟ ولِمَن یُحاوِلُ أنْ یُفهِمَ تَعليمَهُ؟ ألِلمَفطومينَ عَنِ اللَّبَنِ الحليـبِ؟ ألِلمَفصولينَ عَنِ الثَّديِ؟ 10یوصي وصيَّةً على وصيَّةٍ على وصيَّةٍ، ویَفرِضُ فَرضاً على فَرضٍ على فَرضٍ، ویقولُ شيئاً مِنْ هُنا وشيئاً مِنْ هُناكَ. 11لكنَّ الرّبَّ سيُكلِّمُ هذا الشَّعبَ بِشِفاهٍ ساخِرةٍ وبِلسانٍ غریـبٍ. 12أمَا قالَ لهُم: «هُنا الرَّاحةُ، فأریحوا المُتعَبَ، وهذِهِ هيَ الرَّفاهيةُ؟» فرَفَضوا أنْ  یَسمَعوا. 13لذلِكَ سيكونُ آلامُ الرّبِّ لهُم وصيَّةً على وصيَّةٍ على وصيَّةٍ، وفَرضاً على فَرضٍ على فَرضٍ، وشيئاً مِنْ هُنا وشيئاً مِنْ هُناكَ، حتّى إذا مَشَوا سقَطوا إلى الوراءِ، فتَحَطَّموا ووَقَعوا في الشَّرَكِ والأسْرِ. 

تحذیر من رجال السوء

14فاسمَعوا آلامَ الرّبِّ أیُّها المُستَهزِؤونَ، یا حكَّامَ هذا الشَّعبِ الّذي في أورُشليمَ! 15تقولونَ: «قَطَعْنا عَهداً معَ الموتِ، وعقَدْنا ميثاقاً معَ عالمِ الأمواتِ. فالسَّيلُ العارِمُ إذا عبَرَ لا یدنو مِنَّا، لأنَّنا جَعَلْنا الكذِبَ مَلجَأً لنا واسْتَتَرنا بالغُرورِ. 16لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: «ها أنا أضَعُ في صِهيَونَ حجراً مُختاراً، حجرَ زاویةٍ آریماً، أساساً راسخاً، فمَنْ آمنَ بهِ فلن ینهَزِمَ. 17وأجعَلُ العَدلَ ميزاناً والحَقَّ مِعياراً، فيَجرِفُ البرَدُ مَلجأَ الكذِبِ وتَطفو المياهُ على ما استَتَرَ. 18ویُلغَى عَهدُآُم معَ الموتِ ویَبطُلُ ميثاقُكُم معَ الهاویةِ. فيَدوسُكُمُ السَّيلُ إذا عبَرَ. 19یأخذُآُم آُلَّما عبَرَ صباحاً فصباحاً، نهاراً وليلاً، ویكونُ حتّى سَماعُ خبَرِه مُخيفاً. 20ویقصُرُ الفِراشُ عَنِ المُتمَدِّدِ علَيهِ، ویَضيقُ الغِطاءُ عَنِ المُلتَحِفِ بهِ. 21ویقومُ الرّبُّ آما في جبَلِ فراصيمَ ویغضَبُ آما في وادي جِبعونَ، فيَعمَلُ عمَلَهُ العجيـبَ ویفعَلُ فِعلَهُ الغریـبَ. 22فلا تكونوا مِنَ المُستَهزِئينَ لئلاَّ تشتَدَّ علَيكُم قُيودُآُم. فأنا سَمِعتُ السَّيِّدَ الرّبَّ القدیرَ یُعلِنُ حُكمَهُ بالفَناءِ على جميعِ الأرضِ. 

حكمة االله

23أصغوا واسمَعوا صوتي! أنصِتوا واسمَعوا قولي! 24أآُلَّ یومٍ یفلَحُ الفلاَّحُ أرضَهُ ویشُقُّها ویُمَهِّدُها لِلزَّرع؟ 25أم أنَّهُ إذا سَوَّى وجهَها بذَرَ العدَسَ، وذَرَّ الكَمُّونَ وألقى الحِنطَةَ في أتلامِها والشَّعيرَ في مكانِه والفولَ في أطرافِها؟ 26إلهُهُ یُعَلِّمُهُ ذلِكَ ویُرشِدُهُ، 27آما یُعَلِّمُهُ ویُرشِدُهُ أنَّ العدَسَ لا یُدرَسُ بالنَّورَجِ ولا تُدارُ بَكرَةُ العجَلَةِ على الكَمُّونِ، بل یُخبَطُ العدَسُ والكَمُّونُ بالعصا. 28والحِنطَةُ لا تُضرَبُ ضَرباً ولا تُداسُ دَوساً، وإنَّما یُجَرُّ علَيها النَّورَجُ فلا تُسحَقُ. 29هذِهِ الحِكمةُ ومَثيلاتُها جاءَت مِنْ عِندِ الرّبِّ القدیرِ وهوَ عجيـبُ المَشورةِ عظيمُ الفَهْمِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM