الفصل ١٠

١ویلٌ للَّذینَ یشتَرِعونَ شرائعَ الظُّلمِ ویسُنُّونَ قوانينَ الجَورِ 2ليَمنَعوا العَدلَ عَنِ الفقراءِ ویَسلُبوا المَساآينَ حَقَّهُم، ولتكونَ الأرامِلُ غنيمَتَهُم واليتامى نَهْباً لهُم. 3فماذا تفعَلونَ في یومِ العِقابِ وفي الهلاكِ الآتي مِنْ أرضٍ بعيدةٍ؟ وإلى مَنْ تَلجأونَ للمَعونةِ وأینَ تُخبِّئونَ ثرواتِكُم 4وأنتُم تزحَفونَ زَحفاً معَ الأسرى أو تسقُطونَ سُقوطَ القَتلى؟ ومعَ هذا آُلِّهِ لم یرتَدَّ غضَبُ الرّبِّ بل بقيَت یَدُهُ مرفوعةً علَيهِم؟ 

تهدید أشور

5وقالَ الرّبُّ: «ویلٌ لأشُّورَ قضيـبِ غضَبـي وعصا غَيظي. 6أرسَلتُهُم على أُمَّةٍ آافِرةٍ، وأطلَقتُهُم في شعبٍ أغاظَني، ليَسلُبوا ثروَتَهُم ویَنهَبوا أرزاقَهُم ویدوسوهُم آوَحلِ الأزقَّةِ. 7لكنَّهُم لا یَرَونَ هكذا ولا یُفكِّرونَ بهِ في قُلوبِهِم بل یُفكِّرونَ في قُلوبِهِم أن یُبـيدوا ویجتاحوا أُمَماً لا تُحصَى. 8وقالوا: أمَا جميعُ قادَتِنا مُلوكٌ 9وآَلْنو مِثلُ آَرآَميشَ؟ أمَا حماةُ مِثلُ أرفادَ، والسَّامِرةُ مِثلُ دِمشقَ؟ 10أما استَولَت أیدینا على مَمالِكَ تعبُدُ الأوثانَ وتَماثيلُها أعظَمُ مِمَّا لأُورُشليمَ والسَّامِرةِ؟ 11وآما فعَلْنا بالسَّامِرةِ وأوثانِها، أفلا نفعَلُ بأُورُشليمَ وأصنامِها؟» 12وبَعدَ أنْ یُكمِلَ الرّبُّ جميعَ عمَلِهِ في جبَلِ صِهيَونَ وفي أُورُشليمَ، یُحاسِبُ ملِكَ أشُّورَ على عاقِبةِ الكِبریاءِ في قلبِهِ والافتِخارِ في عينَيهِ الطَّامِحَتَينِ. 13فهوَ الّذي آانَ یقولُ: «بقوَّةِ یدي عمِلتُ، وبحِكمَتي لأنِّي بصيرٌ فأزَلْتُ الحُدودَ بـينَ الشُّعوبِ ونَهَبتُ آُنوزَهُم، وأنزَلْتُ بجَبَروتي جميعَ الجالِسينَ على العُروشِ، 14واستَولَت یَدي على ثروَةِ الشُّعوبِ آأنَّما على عُشٍّ. وآمَنْ یجمَعُ البـيضَ المتروكَ في العُشِّ جمَعتُ الأرضَ بأسرِها، فما رَفَّ جناحٌ أوِ انفَتَحَ فَمٌ أو زَقزَقَ». 15أتفتَخِرُ الفأسُ على مَنْ یقطَعُ بها؟ أو یتكَبَّرُ المِنشارُ على مَنْ یُحرِّآُهُ؟ أیُحرِّكُ القضيـبُ رافِعَهُ، أو ترفَعُ العصا حامِلَها؟. 16فلذلِكَ یُرسِلُ السَّيِّدُ الرّبُّ القدیرُ على خيرَةِ رِجالِ مَلِكِ أشُّورَ مُصيـبةً، ویوقِدُ تَحتَ عظَمتِهِ وقيداً آوقيدِ النَّارِ. 17ویكونُ نورُ بَني إِسرائيلَ ناراً، وإلهُهُمُ القُدُّوسُ لَهيـباً، فيَحرُقُ ویأآُلُ شوآَهُم وعوسَجَهُم في یومٍ واحدٍ، 18ویُفني مجدَ غابِهِم وجنَّاتِهِم. ویُصيـبُ الرّبُّ مِنهُمُ الرُّوحَ والجسَدَ معاً، فتكونُ حالُهُم آحالِ مَسلولٍ یذوبُ. 19وما یَبقَى مِنْ شجَرِ غابِهِم یكونُ قليلاً، حتّى إنَّ صبـيًّا یقدِرُ أنْ یُحصيَهُ. 

الراجعون قليلون

20وفي ذلِكَ اليومِ لا تعودُ بقيَّةُ بَيتِ إِسرائيلَ، ولا الّذینَ نَجَوا مِنْ بَيتِ یَعقوبَ یَعتَمِدونَ على أُمَّةٍ ضَربَتْهُم، وإنَّما یعتَمِدون بصِدقٍ على الرّبِّ قُدُّوسِ إِسرائيلَ، 21والبقيَّةُ مِنهُم ترجعُ إلى االلهِ القدیرِ. 22وإنْ آانَ شعبُ إِسرائيلَ الآنَ آرَملِ البحرِ، فلن ترجعَ مِنهُم إلاَّ بقيَّةٌ لأنَّ االلهَ حكَمَ علَيهِم بالفناءِ، وهوَ حُكمٌ مِلْؤُهُ العَدلُ. 23فالسَّيِّدُ الرّبُّ القدیرُ یحكُمُ بالفَناءِ ویُجري قضاءَهُ على الأرضِ آُلِّها. 24ولكِنْ هذا ما قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ القدیرُ: «لا تخَفْ مِنْ أشُّورَ یا شعبـي، أیُّها السَّاآِنُ في صِهيَونَ، حينَ یضربونَكَ بالقَضيـبِ ویرفَعونَ علَيكَ العصا، مِثلَما فعَلَ بكَ أهلُ مِصْرَ. 25عَمَّا قليلٍ أصرِفُ غَيظي عَنكَ وألتَفِتُ إليهِم لتَدميرِهِم. 26فأُشهِرُ علَيهِمِ السَّوطَ وأضرِبُهُم آما ضرَبتُ مِدیانَ عِندَ صَخرةِ عوریـبَ، وأرفَعُ عصايَ علَيهِم مِثلَما فعَلتُ بأهلِ مِصْرَ. 27وفي ذلِكَ اليومِ یزولُ حِملُهُم عنْ آَتِفِكَ ونيرُهُم عنْ رَقبَتِكَ». 

زحف العدو

العدوُّ زحَفَ مِنْ رَمُّونَ، 28ووصَلَت جيوشُهُ إلى عيَّاتَ. العدُوُّ عبَرَ إلى مِجرونَ وأودَعَ عتادَهُ عِندَ مِكماشَ. 29ها هوَ یجتازُ الوادي، ویـبيتُ لَيلَتَهُ في جَبعَ الرَّامةُ ارتَعَدت مِنَ الفَزَعِ وهَرَبَت جَبعَةُ شاوُلَ. 30إهتِفي ونادي یا بنتَ جِلِّيم. أصغي یا ليشَةُ، ویا عناتوتُ أجيـبـي. 31مَدمينَةُ أرآَنَت للفَرارِ وهربَ سُكَّانُّ جَيـبِيمَ 32العدُوُّ یقِفُ اليومَ في نُوبَ ویهوي بـيَدِهِ على صِهيَونَ على مُرتَفَعاتِكِ یا أُورُشليمَ. 33لكِنَّ السَّيِّدَ الرّبَّ القدیرَ یكسِرُهُم آالأغصانِ بعُنفٍ. یجدَعُ رُؤوسَهُمُ المُتعاليةَ ویحُطُّ آُلَّ شامِـخٍ فيهِم. 34یقطَعُ غابَ الوَعرِ بالفَأسِ ولبنانُ بكُلِّ مَجدِهِ یسقُطُ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM