الفصل ٨

ولادة ابن لإشعيا

١وقالَ ليَ الرّبُّ: «خُذْ لكَ لَوحاً آبـيراً واآتُبْ فيهِ بحُروفٍ مَقروءةٍ أسرِعْ إلى السَّلبِ، بادِرْ إلى النَّهبِ. 2ثمَّ أحضِرْ لي شاهدَینِ أمينَينِ هُما أوریَّا الكاهنُ وزآریَّا بنُ یـبرَخْيا».  3ودنَوتُ مِنِ امرأتي النبـيَّةِ، فحمَلَت وولَدَتِ ابناً. فقالَ ليَ الرّبُّ: «سَمِّهِ: أسرِعْ إلى السَّلبِ، بادِرْ إلى النَّهبِ. 4فقَبلَ أن یعرفَ الصَّبـيُّ أنْ یُناديَ یا أبـي ویا أمِّي، تُحمَلُ ثروَةُ دِمشقَ وغَنائِمُ السَّامِرةِ إلى أمامِ ملِكِ أشُّورَ».

قدوم ملك أشور

5وعادَ الرّبُّ یُكلِّمُني فقالَ: 6»رفَضَ هذا الشَّعبُ مياهَ شيلوهَ الجاریةَ بهُدوءٍ، وارتَعدُوا أمامَ المَلِكِ رَصينَ وابنِ رَمَلْيا. 7فلذلِكَ یجعَلُ السَّيِّدُ الرّبُّ ملِكَ أشُّورَ وجميعَ قوَّاتِهِ تَعلو علَيهِم مياهُ نهرِ الفُراتِ العظيمةُ الغزیرةُ، فتَغمُرُ جميعَ الجَداوِلِ وتَطفُو على آُلِّ الشُّطوطِ، 8وتندَفِقُ على یَهوذا سَيلاً عارِماً إلى العُنُقِ، فتَنتشِرُ روافِدُها في طُولِ أرضِكَ وعَرضِها». آانَ االلهُ معَنا. 9إرتَعِدواأیُّها الشُّعوبُ وافزَعوا. أصغوا یا مَنْ في أقاصي الأرضِ. تأهَّبوا وافزَعوا. تأهَّبوا وافزَعوا. 10خِطَّتُكُم مهما تكُنْ تفشَلْ، آلامُكُم مهما یكُنْ لا ینفَعُ، لأنَّ االلهَ معَنا. 

الرب ینذر إشعيا

11وأمسكَني الرّبُّ بـيَدِهِ وأنذَرَني أنْ لا أسلُكَ في طریقِ هذا الشَّعبِ، فقالَ: 12»لا تقُلْ «خيانَةً» لكُلِّ ما یقولُ لَه هذا الشَّعبُ «خيانةً». ولا تخَفْ خوفَهُ ولا تفزَعْ فزَعَهُ. 13قدِّسِ الرّبَّ القدیرَ. وليكُنْ هوَ خوفَكَ وفزعَكَ. 14فأنا القُدُّوسُ أآونُ حجَرَ عثْرَةٍ لبـيتي إِسرائيلَ آِلَيهِما وصخرَةَ سُقوطٍ وفَخًّا وشَرآاً لسُكَّانِ أورُشليمَ. 15فيَعثُرُ آثيرونَ مِنهُم ویسقُطونَ ویتَحطَّمونَ ویتكسَّرونَ ویقَعونَ في الفَخِّ ویُؤسَرونَ». وقالَ إشعيا: 16»وأنتُم یا تلاميذي أدُّوا الشَّهادةَ واحفَظوا الشَّریعةَ. 17الرّبُّ حجَبَ وجهَهُ عَنْ بَيتِ یَعقوبَ، ولكنِّي أرجوهُ وأتوَآَّلُ علَيهِ. 18ها أنا والأبناءُ الّذینَ وهبَهُم ليَ الرّبُّ القدیرُ السَّاآِنُ في جبَلِ صِهيَونَ، آیاتٍ لَه ومُعجِزاتٍ في أرضِ إِسرائيلَ. 19فإذا قالوا لكُم: «أطلُبوا الآیاتِ والمُعجِزاتِ مِنَ السَّحرةِ والعَرَّافينَ الهامِسينَ المُتَمتِمينَ»، فقولوا لهُم: «أمَا آُلُّ شعبٍ یطلُبُ الآیاتِ والمُعجِزاتِ مِنْ إلهِهِ؟ مَنْ یا تُرى یطلُبُ شيئاً مِنَ الأمواتِ لأجلِ الأحياءِ؟» 20فاطلُبوا أنتُم یا تلاميذي شهادةَ الرّبِّ وشریعتَهُ مَنْ لا یفعَلُ ذلِكَ، فلا یُضيءُ لَه الصُّبحُ. 21یتيهُ في الأرضِ بائساً جائعاً، وفي جوعِهِ یغضَبُ ویَلعَنُ ملِكَهُ وإلهَهُ ویلتَفِتُ إلى فَوقُ 22وینظُرُ إلى الأرضِ فإذا الشِّدَّةُ والظُّلمَةُ وسَوادُ الضِّيقِ البهيمِ الّذي إليهِ یُطرَدونَ. 23ولكِنْ حَيثُ تكونُ الشِّدَّةُ لا یكونُ السَّوادُ. في الزَّمانِ الأوَّلِ أُهينَت أرضُ زَبولونَ وأرضُ نَفتالي. وأمَّا في الزَّمانِ الأخيرِ، فتُكرَمُ تِلكَ الأنحاءُ ما بـينَ طریقِ البحرِ وعَبرَ الأردُنِّ جليلُ الأُمَمِ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM