الفصل ٩

انتقام اليهود من أعدائهم

١وفي اليوم الثَّالثَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّاني عشَرَ الّذي هوَ شهرُ آذارَ، لمَّا حانَ تنفيذُ أمرِ المَلِكِ وحُكْمِهِ وارتجَى أعداءُ اليهودِ التسلُّطَ علَيهِم، انقلبَ ذلِكَ فكانَ أنْ تسلَّطَ اليهودُ على مُبغِضيهِم. ٢واجتمعَ اليهودُ في مُدُنِهِم، في آُلِّ أقاليمِ أحشویروشَ المَلِكِ، ليقبضوا على جميعِ الّذینَ یَطلبونَ الإساءةَ إليهم، فلم یقفْ أحدٌ في وُجوهِهِم، لأنَّ الخوفَ مِنهُم استولى على جميعِ الشُّعوبِ. ٣وآانَ آُلُّ رؤساءِ الأقاليمِ والحُكَّامُ والولاةُ وعمَّالُ المَلِكِ یُساعدونَ اليهودَ، لأنَّ مَخافةَ مُرْدخايَ استولت علَيهِم. ٤آانَ نفوذُهُ آبـيراً في بَيتِ الملِكِ، وصيتُهُ یتعاظمُ في جميعِ الأقاليمِ. ٥فضرَبَ اليهودُ جميعَ أعدائِهِم بالسَّيفِ وفتكوا بهِم آما شاؤوا. ٦وفي شُوشنَ العاصمةِ قتلَ اليهودُ وأهلكوا خمسَ مئَةِ رَجلٍ، ٧وقتلوا فرشنداتا ودلفونَ وأسقاتا ٨وفوراتا وأدليا وأریداتا ٩وفرمشتا وأریسايَ وأریدايَ وویزاتا ١٠وهُم عشَرَةُ أبناءِ هامانَ بنِ همداتا عدوِّ اليهودِ. قتلوهُم، لكنَّهُم لم یَمدُّوا أیدیَهُم إلى غنيمةٍ. 

مزید من القتلى

١١في ذلِكَ اليومِ رُفِـعَ إحصاءٌ بعَددِ المقتولينَ في شُوشَنَ العاصمةِ إلى المَلِكِ، ١٢فقالَ لأسْتِـيرَ الملكةِ: «قتلَ اليهودُ وأهلكوا في شُوشَنَ العاصمةِ وحدَها خَمسَ مئَةِ رجلٍ مِنْ بَينِهم بنو هامانَ العشَرَةُ، فماذا یكونونَ فَعلوا في باقي أقاليمِ المملكةِ؟ والآنَ فما مَطلبُكِ فأعطيه لكِ، وما مُرادُكِ بَعدُ فأقضيه؟» ١٣فقالَت أستيرُ: «إنْ حَسُنَ عِندَ المَلِكِ، فَليُبِـحْ لليهودِ الّذینَ في شُوشَنَ أنْ یفعلوا غداً أیضاً آما فعلوا في هذا اليومِ، ویُعلِّقوا بَني هامانَ العشَرَةَ على خشَباتٍ». ١٤فأمرَ المَلِكُ بذَلِكَ وأُذِیعَ أمرُهُ في شُوشَنَ. فعلَّقوا بني هامانَ العشَرَةَ. ١٥واجتمعَ أیضاً اليهودُ الّذینَ في شُوشَنَ، في اليومِ الرَّابعَ عشَرَ مِنْ شهرِ آذارَ، وقتلوا ثلاثَ مئَةِ رَجلٍ في شُوشَنَ، لكنَّهُم لم یَمدُّوا أیدِیَهُم إلى غنيمةٍ. ١٦واجتمعَ سائرُ اليهودِ الّذینَ في أقاليمِ المَلِكِ للدِّفاعِ عَنْ أنْفُسِهِم والاستراحةِ مِنْ أعدائِهِم، فقتلوا خَمسةً وسبعينَ ألفاً، لكنَّهُم لم یَمدُّوا أیدیَهُم إلى غَنيمةٍ. ١٧فعلوا ذلِكَ في اليومِ الثَّالثَ عشَرَ مِنْ شهرِ آذارَ واستراحوا في اليومِ الرَّابعَ عشَرَ منهُ وجَعلوهُ یومَ وليمةٍ وفرحٍ. ١٨وأمَّا اليهودُ الّذینَ في شُوشَنَ فاجتمعوا في الثَّالثَ عشَرَ مِنهُ وفي الرَّابعَ عشَرَ واستراحوا في الخامسَ عشَرَ مِنهُ وجعلوهُ یومَ وليمةٍ وفرحٍ. ١٩لذلِكَ جعَلَ اليهودُ الّذینَ في القُرى، السَّاآنونَ مُدُناً غَيرَ مُسوَّرةٍ، اليومَ الرَّابعَ عشَرَ مِنْ شهرِ آذارَ یومَ فرحٍ ووليمةٍ ویومَ خَيرٍ وتبادُلِ العطایا بَعضُهُم معَ بَعضٍ. 

رسائل مردخاي إلى اليهود

٢٠وآتَبَ مُرْدخايُ هذِهِ الأحداثَ وأرسلَ رسائلَ إلى جميعِ اليهودِ الّذینَ في جميعِ أقاليمِ المَلِكِ أحشویروشَ مِنْ أدناها إلى أقصاها. ٢١وأوجبَ علَيهِم أنْ یُعيِّدوا في الرَّابعَ عشَرَ مِنْ شهرِ آذارَ واليومِ الخامسَ عشَرَ مِنهُ في آُلِّ سَنةٍ، ٢٢في اليومَينِ اللَّذَینِ استراحَ فيهما اليهودُ مِنْ أعدائِهِم، في الشَّهرِ الّذي تَحوَّلَ لهُم الحُزنُ فيه إلى فَرحٍ والنُّواحُ إلى یومِ ابتهاجٍ، ليجعلوهُما یومَيْ وليمةٍ وفَرحٍ وتبادُلِ العطایا، بَعضُهُم معَ بَعضٍ، والإحسانِ للفقراءِ. ٢٣فاتَّخذَ اليهودُ ما ابتدأوا بإجرائِهِ وما آتبَ بهِ إليهِم مُرْدخايُ قانوناً لهُم. ٢٤ولمَّا آانَ هامانُ بنُ همداتا الأجاجيُّ عَدوَّ جميعِ اليهودِ ونوى علَيهِم ليُهلِكَهم وألقى فُوراً أيْ قرعةً ليُفنيَهُم ویُبـيدَهم، ٢٥لولا أستيرُ الّتي جاءت إلى أمامِ المَلِكِ، فأمرَ برسالةٍ مِنهُ أنْ یَرتدَّ على رأسِ هامانَ تدبـيرُهُ الخَبـيثُ الّذي دبَّرَهُ على اليهودِ وأنْ یُعلَّقَ هوَ وبنوهُ على الخشَباتِ ٢٦فلذلِكَ دعا اليهودُ هذینِ اليومَينِ فوریم مِنْ لفظةِ فُورَ، ٢٧فَرضَ اليهودُ وأوجبوهُ على أنفُسِهِم وعلى نَسلِهِم وعلى آُلِّ مَنْ یَتَّصلُ بهِمْ أن لا یُبطِلَ تعيـيدَهُم بهذَینِ اليومَينِ ویُعيِّدَهما في آُلِّ جيلٍ ٢٨وفي آُلِّ عشيرةٍ وآُلِّ إقليمٍ وآُلِّ مدینةٍ، وأنَّ یومَيْ فُوریمَ هذَینِ لا یُبطَلانِ مِنْ أعيادِ اليهودِ ولا یُمْحَى ذِآرُهُما عِندَ الأجيالِ الآتيةِ. ٢٩وآتبت أستيرُ المَلِكةُ بِنتُ أبـيحائيلَ ومُرْدخايُ اليهوديُّ بكُلِّ سُلطةٍ لإثباتِ رسالةِ فُوریمَ الثَّانيةِ هذِهِ ٣٠وأرسَلا بالرَّسائِلِ إلى جميعِ اليهودِ في المئَةِ والسَّبعةِ والعِشرینَ إقليماً مِنْ مَملَكةِ أحشویروشَ یتمنَّيانِ فيها لليهودِ السَّلامَ والأمانَ ٣١ویَدعوَانهِم لإثباتِ یَومَيْ فُوریمَ هذَینِ في أوقاتِهِما آما فَرضَ مُرْدخايُ اليهوديُّ وأستيرُ المَلِكةُ، وآما أوجبوا على أنفُسِهِم وعلى أجيالِهِم الآتيةِ أمورَ الصِّيامِ والنُّواحِ. ٣٢وأثبتَ أمرُ أستيرَ أحكامَ فُوریمَ هذِهِ وآُتِبَت في السِّجلِّ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM