الفصل ١

تحية

١مِنْ بُطرُسَ، رَسولِ یَسوعَ المَسيحِ، إلى المُختارینَ المُتَغرِّبـينَ المُشَتَّتينَ في بنتُسَ وغَلاطِيَّةَ وآَـبَّدُوآِـيَّةَ وآسيةَ وبـيثينـيَّةَ، 2إلى الذینَ اختارَهُمُ االلهُ الآبُ بِسابِقِ عِلمِهِ وقَدَّسَهُم بالرُّوحِ ليُطيعوا یَسوعَ المَسيحَ ویَتَطَهَّروا بِرَشِّ دَمِه. علَيكُم وافِرُ النِّعمَةِ والسَّلامِ. 

رجاء حي 

3تَبارَكَ االلهُ أبو رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ لأنَّهُ شَمَلَنا بِفائِقِ رَحمَتِهِ، فوَلَدَنا بِقيامَةِ یَسوعَ المَسيحِ مِنْ بَينِ الأمواتِ وِلادَةً ثانِـيَةً لِرَجاءٍ حَيٍّ̧ 4ولِميراثٍ لا یَفسُدُ ولا یتَدَنَّسُ ولا یَضمَحِلُّ، مَحفوظٌ لكُم في السَّماواتِ، 5أنتُمُ الذینَ بِالإیمانِ تَحرُسُكُم قُدرَةُ االلهِ لِخَلاص سينكشِفُ في اليومِ الأخيرِ، 6بِه تَبتَهِجونَ، معَ أنَّكم لا بُدَّ أنْ تَحزَنوا حينًا بِما یُصيبُكمُ الآنَ مِنْ أنواعِ المِحَنِ̧ 7التي تَمتَحِنُ إیمانَكُم آما تَمتَحِنُ النـارُ الذَّهَبَ، وهوَ أثمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الفاني، فيكونُ أهلاً لِلمَدیحِ والمَجدِ والإآرامِ یومَ ظُهورِ یَسوعَ المَسيحِ. 8أنتُم تُحبُّونَهُ وما رأیتُموهُ، وتُؤْمِنونَ بِه ولا تَرَوْنَهُ الآنَ، فتَفرَحونَ فَرَحًا مَجيدًا لا یوصَفُ، 9واثِقينَ بِبُلوغِ غایَةِ إیمانِكُم وهِـيَ خَلاصُ نُفوسِكُم. 10عَنْ هذا الخَلاصِ فَتَّشَ الأنبـياءُ وبَحَثوا، فأنبَأُوا بالنِّعمَةِ التي نِلتموها. 11وحاوَلوا أنْ یَعرِفوا الوَقتَ وآيفَ تَجيءُ هذِهِ النِّعمَةُ التي دَلَّ علَيها رُوحُ المَسيحِ فيهِم، حينَ شَهِدَ مِنْ قَبلُ بآلامِ المَسيحِ وما یَتلوها مِنْ مَجدٍ. 12وانكشَفَ لهُم أنَّهُم آانوا یَعمَلونَ، لا مِنْ أجلِهِم، بَلْ مِنْ أجلِكُم، لِهذِهِ الأُمورِ التي أعلَنَها الآنَ لكُمُ الذینَ بَشَّروآُم بِها، یُؤَیِّدُهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ المُرسَلُ مِنَ السَّماءِ، والمَلائِكَةُ یَتَمنَّونَ أنْ یَنظُروا إلَيها. 

دعوة إلى حياة القداسة 

13لذلِكَ هَيِّئوا عُقولَكُم وتَنَبَّهوا واجعَلوا آُلَّ رَجائِكُم في النِّعمَةِ التي تَجيئُكُم عِندَ ظُهورِ یَسوعَ المَسيحِ. 14وآأبناءٍ طائِعينَ، لا تَتبَعوا شَهَواتِكم ذاتَها التي تَبِعتُموها في أیّامِ جَهالَتِكُم، 15بَلْ آونوا قِدِّیسينَ في آُلِّ ما تَعمَلونَ، لأنَّ االلهَ الذي دَعاآُم قُدُّوسّ. 16فالكِتابُ یَقولُ: «آونوا قِدِّیسينَ لأنِّي أنا قُدُّوسّ». 17وإذا آُنتُم تَدعُونَ االلهَ أبًا، وهوَ الذي یَدینُ مِنْ غَيرِ مُحاباةٍ آُلَّ واحدٍ على قَدْرِ أعمالِهِ، فَعيشوا مُدَّةَ غُربَتِكُم في مخافَتِهِ، 18عارِفينَ أنَّهُ افتَداآُم مِنْ سِيرَتِكُمُ الباطِلَةِ التي ورِثتُموها عَنْ آبائِكُم، لا بِالفاني مِنَ الفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ، 19بَلْ بِدَمٍ آَریمٍ، دمِ الحمَلِ الذي لا عَيبَ فيهِ ولا دنَسَ، دَمِ المَسيحِ. 20وآانَ االلهُ اختارَهُ قَبلَ إنشاءِ العالَمِ، ثُمَّ تَجَلَّى مِنْ أجلِكُم في الأزمِنَةِ الأخيرَةِ، 21وهوَ الذي جعَلَكُم تُؤمِنونَ بااللهِ الذي أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ ووهَبَهُ المَجدَ، فأصبَحَ االلهُ غایَةَ إیمانِكُم ورَجائِكُم. 22والآنَ، بَعدَما طَهَّرتُم نُفوسَكُم بإطاعَةِ الحَقِّ وصِرتُم تُحبُّونَ إخوَتَكُم حُبّا صادِقًا، أحِبُّوا بَعضُكم بَعضًا حُبّا طاهِرًا مِنْ صَميمِ القَلبِ. 23فأنتُم وُلِدتُم وِلادَةً ثانِـيَةً، لا مِنْ زَرعٍ یَفنى، بَلْ مِنْ زَرعٍ لا یَفنى، وهوَ آَلِمةُ االلهِ الحَـيَّةُ الباقِـيَةُ. 24فالكِتابُ یقولُ: «آُلُّ بَشَرٍ آَالعُشبِ وآُلُّ مَجدهِ آَزَهرِ العُشبِ. العُشبُ یَيبَسُ وزَهرُهُ یَسقُطُ، 25وآلامُ االلهِ یَبقى إلى الأبَدِ». هذا هوَ الكلامُ الذي بَشَّرناآُم بهِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM