الفصل ٧

عزرا في أورشليم

١بَعدَ هذِهِ الأُمورِ، أي في أیّامِ أرتَحشَشتا مَلِكِ الفُرسِ، آانَ رَجُلٌ اسْمُهُ عَزْرا، وهوَ ابنُ سَرایا بنِ عَزَرْیا بنِ حِلْقيَّا ٢بنِ شَلُّومَ بنِ صادوقَ بنِ أخيطوبَ ٣بنِ أمَرْیا بنِ عَزَرْیا بنِ مرایوثَ ٤بنِ زَرَحْيا بنِ عُزِّيَ بنِ بُقِّيَ ٥بنِ أبـيشوعَ بنِ فينحاسَ بنِ ألعازارَ بنِ هرونَ رئيسِ الكهَنةِ. ٦وآانَ عَزْرا عالِماً ماهراً في شریعةِ موسى الّتي أعطاها الرّبُّ إلهُ بَني إِسرائيلَ، ومَنَحَهُ المَلِكُ آُلَّ ما طلَبَه، لأنَّ برَآَةَ الرّبِّ إلَهِهِ آانَت علَيهِ. ٧فخَرَجَ مِنْ بابِلَ إلى أورُشليمَ ومَعَهُ قَومٌ مِنْ بَني إِسرائيلَ ومِنَ الكهَنةِ واللاَّویِّينَ والمُغَنِّينَ وحُرَّاسِ بَيتِ االلهِ وخُدَّامِهِ. آانَ ذلِكَ في السَّنةِ السَّابِــعةِ لأرْتَحشَشتا المَلِكِ. ٨فوَصَل إلى أورُشليمَ في الشَّهرِ الخامسِ في السَّنةِ السَّابِــعةِ للملِكِ ٩لأنَّه في أوَّلِ یومٍ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، آانَ مبدأُ الصُّعودِ منْ بابِلَ وفي أوَّلِ یومٍ مِنَ الشَّهرِ الخامسِ  وَفدَ إلى أورُشليمَ، لأنَّ بَرآَةَ االلهِ الصَّالِحةَ آانَت علَيه، ١٠ولأنَّ قلبَ عَزْرا آانَ مُهَيَّئاً لِدراسَةِ شریعةِ الرّبِّ والعَمَلِ بِها، ولِتَعليم فَرائِضِها وأحكامِها في أرضِ إِسرائيل

رسالة الملك أرتحششتا

١١وهذِهِ نُسخَةُ الرِّسالةِ الّتي أعطاها المَلِكُ أرتَحشَشتا لَعَزْرا الكاهنِ العالِمِ بالشَّریعةِ وبِوصایا الرّبِّ الّتي أعطاها لبَني إِسرائيلَ: ١٢»مِنْ أرتَحشَشتا مَلِكِ المُلوكِ إلى عَزْرا الكاهنِ العالِمِ بِشریعةِ إلهِ السَّماءِ، سلامٌ. ١٣أذَعْتُ أمراً بأنَّ آُلَّ مَنْ شاءَ في مَملكَتي مِنْ شعبِ إِسرائيلَ وآَهَنَتِهِ واللاَّویِّينَ أنْ یَرجِـعَ إلى أورُشليمَ معَكَ فليَرجِـعْ. ١٤وأنا المَلِكُ ووُزرائي السَّبعةُ أرسَلْناكَ لِتَستَعلِمَ عَنْ مدَى مُراعاةِ یَهوذا وأورُشليمَ لِشَریعَةِ إلهِكَ الّتي بـيدِكَ، ١٥ولِتأخُذَ الفِضَّةَ والذَّهبَ اللَّذَینِ تبَرَّعَ بِهِما المَلِكُ ووُزراؤُهُ لإلهِ إِسرائيلَ الّذي مَسكِنُهُ في أورُشليمَ، ١٦فَضلاً عَنْ آُلِّ ما تَجِدُهُ مِنَ الفِضَّةِ والذَّهبِ في بلادِ بابِلَ آُلِّها، وعَنْ تَبَرُّعاتِ الشَّعبِ والكهَنةِ لِهَيكلِ االلهِ الّذي في أورُشليمَ، ١٧على أنْ تَشتَريَ عاجِلاً بِهذا المالِ ثيراناً وآِباشاً وخِرافاً معَ التَّقدِماتِ وسكائِبِ الخمرِ وتُقَرِّبَها على مذبحِ هَيكلِكُمُ الّذي في أورُشليمَ. ١٨وآُلُّ ما حَسُنَ عِندَكَ وعِندَ بَني قَومِكَ أنْ تَعمَلُوه بِما یَفضُلُ مِنَ الذَّهبِ والفِضَّةِ فاعمَلُوهُ آما یَشاءُ إلهُكُم. ١٩والآنيَةُ الّتي أُعطيَت لكَ لِخِدمَةِ هَيكلِ إلهِكَ قَدِّمْها إلى االلهِ في أورُشليمَ. ٢٠وسائِرُ ما تَحتاجُ للهَيكلِ، فَلَكَ أنْ تَأْخُذَهُ مِنْ خَزائِنِ المَلِكِ. ٢١»وأنا أرتَحشَشتا المَلِكُ أمَرتُ جميعَ أُمَناءِ الخَزینةِ المَلكيَّةِ الّذینَ في غربـيِّ الفُراتِ بأنَّه مَهما یَطلُبهُ مِنكُم عَزْرا الكاهِنُ العالِمُ بِشریعةِ إِلهِ السَّماواتِ فأعطوهُ عاجِلاً، ٢٢على ألاَّ یتَعَدَّى أربَعةَ عَشَرَ قِنْطارَ فِضَّةٍ ومئَةَ قُفَّةِ قَمحٍ ومئَةَ دِنٍّ ومئَةَ خابـيةِ زَیتٍ، والمِلْحُ دُونَ تَقيـيدٍ. ٢٣وآُلُّ ما یأمُرُهُ إلهُ السَّماواتِ لأجلِ هَيكلِهِ، فاعْمَلوهُ باهْتِمامٍ لِئلاَّ یَغضَبَ االلهُ على مَمْلكَتي أنا المَلِكُ ومَمْلكَةِ بَنيَّ. ٢٤ونُعلِمُكُم أننا لا نَأْذَنُ بِفَرْضِ خَراجٍ أو جِزیَةٍ أو ضَریـبةٍ على جميعِ الكَهَنةِ اللاَّویِّينَ والمُغَنّينَ وحُرَّاسِ هَيكلِ االلهِ هذا وخُدَّامِهِ. ٢٥»وأنتَ یا عَزْرا، بِـحسَبِ حِكمَةِ إلهِكَ الّتي معَكَ، أقِمْ قُضاةً وحُكَّاماً یَقضونَ بَينَ جميعِ الشَّعبِ الّذینَ في غربـيِّ الفُراتِ مِمَّنْ یَعلَمُ شرائِـعَ إلهِكَ، ومَنْ لا یَعلَمُ فعَلِّمُوهُ. ٢٦وآُلُّ مَنْ لا یَعمَلُ بِشریعةِ إلَهِكَ وشریعةِ المَلِكِ، فليُحْكَمْ علَيهِ عاجِلاً، إمَّا بالموتِ أو بالنَّفي أو بِــغَرامةِ مالٍ أو بالحَبسِ». 

عزرا یحمد االله

٢٧فقالَ عَزْرا: «تَبارَكَ الرّبُّ إلهُ آبائِنا الّذي ألهَمَ المَلِكَ مِثلَ هذا العمَلَ لِتكریمِ هَيكلِ الرّبِّ الّذي في أورُشليمَ، ٢٨وجعَلَني أحظى بِــعَطْفِ المَلِكِ ووُزرائِهِ وجميعِ أُمَرائِهِ المُقْتَدِرینَ. فَتَقَوَّیتُ بِقُدرَةِ الرّبِّ إلهي وجَمَعْتُ عدداً مِنْ رُؤساءِ بَني إِسرائيلَ ليَعُودوا مَعي». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM