الفصل ٦

العثور على أمر آورش

١فأصدرَ داریوسُ المَلِكُ أمراً بالبَحثِ في الوثائِقِ الّتي آانَت خَزائِنُها مَحفوظَةً في بابِلَ، ٢ووجِدَ في أحْمَتا، في القصرِ الّذي في بِلادِ ماديَ سِجِلٌّ مكتوبٌ فيهِ هذِهِ المُذَآِّرةُ: ٣»في السَّنةِ الأولى لِكُورشَ أصدرَ آُورشُ المَلِكُ أمراً بأنْ یُبنى هَيكلُ االلهِ في أورُشليمَ على أُسُسِهِ القدیمةِ ليكونَ مكاناً یَذبحُ فيهِ اليهودُ الذَّبائحَ، على أنْ یكونَ عُلُوُّهُ سِتِّينَ ذِراعاً، وعَرضُهُ سِتِّينَ ذِراعاً، ٤بِثلاثةِ صُفوفٍ منْ حِجارةٍ عظيمةٍ فَوقَ آُلٍّ مِنها صَفٌّ مِنْ خشَبٍ، وعلى أنْ تكونَ النَّفَقةُ مِنْ بَيتِ المَلِكِ. ٥وأمَرَ أیضاً أن تُرَدَّ آنيَةُ الذَّهبِ والفِضَّةِ الّتي أخرَجَها نَبوخذنَصَّرُ مِنَ الهَيكلِ الّذي في أورُشليمَ وجاءَ بِها إلى بابِلَ، فَتَرجعَ إلى مكانِها في الهَيكلِ وتُوضَعَ هُناكَ»

داریوس یأمر بمتابعة البناء

٦ فكتَبَ داریوسُ هذا الجوابَ إلى تَتْنايَ والي غربـيِّ الفُراتِ، وشتربوزنايَ ومُعاونيهِما في ذلِكَ الإقليمِ: «إبتَعِدُوا مِنْ هُناكَ. ٧دَعُوا والي یَهوذا وشيوخَ اليهودِ یَعمَلونَ في بِناءِ هَيكَلِ االلهِ هذا في مكانِهِ. ٨وآمُرُآُم أنْ تساعِدُوا هؤلاءِ في بِنائِهِ، على أنْ تُعطَى لهُمُ النَّفَقةُ فَوراً مِنْ خراجِ غربـيِّ الفُراتِ العائِدِ لِلمَلِكِ لِئلاَّ یتَعَطَّلُوا عَنِ العَمَلِ. ٩ویُعطَى لهُم مِنْ دونِ تأخيرٍ ما یقولُ الكهَنةُ الّذینَ في أورُشليمَ أنَّهُم یَحتاجونَ إليهِ آُلَّ یومٍ مِنَ العُجولِ والكِباشِ والخِرافِ لِمُحرَقاتِ إلهِ السَّماواتِ، ومِنَ الحِنْطَةِ والمِلْحِ والخَمرِ والزَّیتِ، ١٠فيُقَدِّمُ الكهَنةُ ذَبائِـحَ رِضىً لإلهِ السَّماواتِ ویُصَلّونَ لأجلِ المَلِكِ وبَنيهِ. ١١وأمَرَ أیضاً أنَّ آُلَّ مَنْ یُخالِفُ هذا الكَلامَ تُقلَعُ خَشَبةٌ مِنْ بَيتِهِ وتُنصَبُ ليُعَلَّقَ علَيها مَصلُوباً، ویكونُ بَيتُهُ مَزبَلَةً. ١٢وااللهُ الّذي أحَلَّ اسمَه في أورُشليمَ یُدَمِّرُ آُلَّ مَلِكٍ وشعبٍ یَمُدُّ یَدَهُ لِتَغيـيرِ هذا القرارِ وهَدْمِ هَيكلِ االلهِ هُناكَ. أنا دارِیوسُ أمَرْتُ بِذلِكَ، فَليُنفَّذْ عاجِلاً»

تكریس الهيكل

١٣فسارَعَ تَتنايُ والي غربـيِّ الفُراتِ، وشَتْرَبوزَنايَ ومُعاوِنوهُما إلى العَمَلِ بِما أمَرَ بهِ داریوسُ المَلِكُ. ١٤ونجَحَ شُيوخُ اليهودِ في بِناءِ الهَيكلِ بِـحسَبِ إرشاداتِ النَّبـيَّينِ حَجَّايَ وزَآریَّا بنِ عَدُّو، فَأآمَلُوهُ آما أمَرَ إلهُ إِسرائيلَ وأمَرَ آُورشُ وداریوسُ وأرتَحشَشتا، مُلوكُ الفُرسِ. ١٥وآانَ ذلِكَ في اليومِ الثَّالِثِ والعِشرینَ مِنْ شَهرِ آذارَ مِنَ السَّنةِ السَّادِسَةِ لِداریوسَ المَلِكِ. ١٦ودَشَّنَ بَنو إِسرائيلَ والكهَنةُ واللاَّویُّونَ وسائِرُ العائِدینَ مِنَ السَّبْـي هَيكلَ االلهِ هذا بِفَرَحٍ. ١٧وقَرَّبُوا عِندَ تَدشينِهِ مئَةَ ثَورٍ ومِئَتَي آَبْشٍ وأربَعَ مئَةِ خروفٍ، وقَرَّبوا ذَبـيحَةَ خَطيئةٍ تكفيراً عَنْ جميعِ بَني إِسرائيلَ اثنَي عشَرَ تَيساً على عَدَدِ أسباطِهِم. ١٨وقامَ بَنو إِسرائيلَ بِتَنظيمِ الكهَنةِ واللاَّویِّينَ في فِرَقٍ وأقسامٍ لِخِدمةِ هَيكلِ االلهِ الّذي في أورُشليمَ، آما وَرَدَ في آِتابِ موسى.

الفصح وعيد الفطير

١٩وعَمِلَ العائِدونَ مِنَ السَّبْـي الفِصْحَ في الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، ٢٠لأنَّ الكَهَنةَ واللاَّویِّينَ تَطَهَّرُوا جميعاً وذَبَحُوا الفِصْحَ لِجميعِ العائدینَ مِنَ السَّبـي ولأنسبائِهِمِ الكَهَنةِ ولأنفُسِهِم. ٢١فأآَلَهُ بَنو إِسرائيلَ الّذینَ رَجَعوا مِنَ السَّبـي آما أآَلَهُ آُلُّ مَنْ تَرَكَ رَجاساتِ أُمَمِ الأرضِ وانْحازَ إليهِم ليَطلُبَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ. ٢٢وعَيَّدوا عيدَ الفَطيرِ سَبعةَ أیّامٍ بِفَرَحٍ، لأنَّ الرّبَّ فَرَّحَهُم وجعَلَ قلبَ مَلِكِ أشُّورَ یَميلُ إليهِم ليُشَجِّعَهُم في العَمَلِ لِبِناءِ هَيكلِ االلهِ إلهِ إِسرائيلَ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM