الفصل ٣٤

يوشيا ملك يهوذا (٢٠-٤ :٢٣ ؛٢-١ :٢٢مل٢)

١آانَ يوشيَّا ابنَ ثماني سِنينَ حينَ ملَكَ، وملَكَ إحدى وثلاثينَ سنَةً في أورُشليمَ. ٢وعمِلَ ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ، وسلَكَ في طُرُقِ داوُدَ جَدِّهِ ولم يَحِدْ عَنها يميناً ولا يساراً. ٣وفي السَّنةِ الثَّامنةِ مِنْ مُلْكِهِ، وهوَ بَعدُ صَبـيٌّ، أخذَ يَطلُبُ مَشيئةَ إلهِ داوُدَ، وفي السَّنةِ الثَّانيةَ عَشْرَةَ ابتَدأ يُطَهِّرُ يَهوذا وأورُشليمَ مِنْ أماآِنِ العِبادةِ على المُرتَفَعاتِ ومِنْ تَماثيلِ أشيرةَ ومِنَ الأصنامِ المَنحوتةِ أو المَسبوآةِ. ٤فهَدَموا أمامَ عينيهِ مذابِـحَ البَعلِ معَ مذابِـحِ البَخورِ الّتي علَيها، وحَطَّمَ تَماثيلَ أشيرةَ والأصنامَ المَسبوآةَ وسَحَقَها ونشَرَها على قُبورِ الّذينَ آانوا يَذبحونَ لها. ٥وأحرقَ آهَنةَ البَعلِ على مذابِـحِهِم، وطَهَّرَ يَهوذا وأورُشليمَ مِنهُم. ٦وفعَلَ الشَّيءَ ذاتَهُ في مُدُنِ منَسَّى وأفرايِمَ وشِمعونَ ونَفتالي والمَناطِقِ الّتي حَولَها. ٧وهدَمَ المذابِـحَ وحطَّمَ تَماثيلَ أشيرةَ، وسحَقَ الأصنامَ وجعَلَها غُباراً، وهدَمَ جميعَ مذابِـحِ البَخورِ في آُلِّ أرضِ إِسرائيلَ، ثُمَّ رجَعَ إلى أورُشليمَ. 

العثور على آتاب الشريعة (٢٠-٣ :٢٢مل٢)

٨وفي السَّنةِ الثَّامِنةَ عَشْرَةَ مِنْ مُلْكِهِ، بعدَ أنْ طَهَّرَ الأرضَ والهَيكلَ، أرسلَ شافانَ بنَ أصَلْيا ومَعَسْيا حاآِمَ أورُشليمَ، ويوآخَ بنَ يوآحازَ حافِظَ السِّجِلِّ، لِتَرميمِ هَيكلِ الرّبِّ إلَهِهِ. ٩فجاؤوا إلى حِلْقيَّا الكاهنِ الأعظَمِ، فدَفَعوا إليهِ المالَ الّذي ورَدَ إلى الهَيكلِ مِمَّا جمَعَهُ الحُرَّاسُ اللاَّويُّونَ مِنْ بَني منَسَّى وبَني أفرايمَ ومِنْ سائِرِ بَني إِسرائيلَ ويَهوذا وبنيامينَ، ورَجَعوا إلى أورُشليمَ. ١٠فحَوَّلَ حِلْقيَّا الكاهنُ هذا المالَ إلى الوُآلاءِ على تَرميمِ الهَيكلِ وإصلاحِهِ. ١١وهؤلاءِ الوُآلاءُ أعطَوا النَّجَّارينَ والبَنَّائينَ ليَشتَروا حِجارةً مَنحوتةً وخشَباً صالِحاً لِتَرميمِ البُيوتِ الّتي خَرَّبَها مُلوكُ يَهوذا. ١٢وآانَ العُمَّالُ يقومونَ بِهذا العَمَلِ بِأمانةٍ تَحتَ إشرافِ ياحَتَ وعوبَدْيا اللاَّويِّينَِ مِنْ بَني مَراري، وزَآريّا ومَشَلاَّمَ مِنْ بَني قَهاتَ. ومعَ أنَّ اللاَّويِّينَ جميعاً ماهِرونَ بِالعَزْفِ على آلاتِ الغِناءِ، ١٣فإنَّهُ آانَ مِنهُم أيضاً آتَبةٌ ووُآلاءُ وبَوَّابونَ ومُراقِبونَ على الحَمَّالينَ وعلى جميعِ العُمَّالِ في مُختَلفِ أنواعِ العَمَلِ. ١٤وبَينَما آانَ حِلْقيَّا الكاهنُ يُخرِجُ المالَ الّذي ورَدَ إلى الهَيكلِ وجَدَ آِتابَ شريعةِ الرّبِّ بِـخَطِّ موسى. ١٥فقالَ لِشافانَ الكاتِبِ: «وجَدْتُ آِتابَ الشَّريعةِ في الهَيكلِ». وسَلَّم حِلْقيَّا الكِتابَ إلى شافانَ. ١٦فجاءَ شافانُ بِالكِتابِ إلى المَلِكِ وقالَ لَه: «آُلُّ ما أمَرْتَنا بهِ نَعمَلُهُ، ١٧والمالُ الّذي وجَدْناهُ في الهَيكلِ دَفَعْناهُ إلى العُمَّالِ والوُآلاءِ علَيهِم». ١٨ثُمَّ قالَ شافانُ لِلمَلِكِ: «سَلَّمَني حِلْقيَّا الكاهنُ آِتاباً». وقرَأهُ أمامَ المَلِكِ. ١٩فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ ما وَرَدَ في الكِتابِ مَزَّقَ رِداءَهُ ٢٠وقالَ لِحِلْقيَّا وأخيقامَ بنِ شافانَ وعَبدونَ بنِ ميخا وشافانَ الكاتبِ وعَسايا مُرافقِ المَلِكِ: ٢١»إذْهَبوا اسْتَشيروا الرّبَّ باسمي وباسمِ الباقينَ في إِسرائيلَ ويَهوذا حَولَ ما ورَدَ في هذا الكتابِ الّذي وجَدَهُ حِلْقيَّا. فالرّبُّ شديدُ الغضَبِ علَينا لأنَّ آباءَنا لم يَهتَمُّوا بِكلامِهِ في هذا الكِتابِ ولم يَعمَلوا بهِ». ٢٢فذَهبَ حِلْقيَّا والآخَرونَ، آما أمرَهُمُ المَلِكُ، إلى خَلْدَةَ النَبـيَّةِ زوجَةِ شَلُّومَ بنِ توقَهَةَ بنِ حَسرَةَ حافِظِ أرديَةِ الهَيكلِ، وآانَت مُقيمةً في القِسْمِ الثَّاني بأورُشليمَ وآَلَّموها بالأمرِ. ٢٣فقالَت لهُم: «هذا ما يقولُ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: قولوا لِلرَّجلِ الّذي أرسَلَكُم إليَّ: ٢٤ها أنا جالِبٌ على أورُشليمَ وسُكَّانِها جميعَ اللَّعناتِ المكتوبةِ في الكتابِ الّذي قُرِئَ أمامَ مَلِكِ يَهوذا، ٢٥لأنَّهُم تَرآوني وأحرَقوا البَخورَ لآلِهةٍ غريـبةٍ فأثاروا غضَبـي بِـجميعِ ما فَعَلَت أيديهِم، فانصَبَّ غضَبـي على هذا المكانِ ولن يَنطَفئَ. ٢٦وأمَّا مَلِكُ يَهوذا الّذي أرسَلَكُم لِتَستَشيروني، فقولوا لَه: هذا ما يقولُ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: سَمِعْتَ الكلامَ الّذي ورَدَ في هذا الكتابِ، ٢٧فَلانَ قَلبُكَ وتضَرَّعْتَ أمامي ومَزَّقتَ رِداءَكَ حُزْناً على هذا المكانِ وسُكَّانِهِ، فلِذلِكَ استجَبتُ لكَ. ٢٨فالشَّرُّ الّذي أُنزِلُهُ بِأورُشليمَ وسُكَّانِها لا تَراهُ عَيناكَ، لأنَّهُ يَتمُّ بَعدَ أنْ تموتَ وتُدفَنَ في قبرِكَ بِسلامٍ». فرَجعَ حِلْقيَّا والآخَرونَ إلى المَلِكِ بِهذا الكلامِ. 

يوشيا يعاهد الرب (٣ :٢٣ ؛٢٠ :٢٢مل٢)

٢٩فاستَدعى يوشيَّا جميعَ شُيوخِ يَهوذا وأورُشليمَ ٣٠وصَعِدَ معَهُم إلى الهَيكلِ يُرافِقُهُمُ الكهَنةُ واللاَّويُّونَ وسائِرُ الشَّعبِ، آِباراً وصِغاراً، فَتَلا على مَسامِعِهِم ما ورَدَ في آِتابِ الشَّريعةِ الّذي وجَدَهُ حِلْقيَّا في الهَيكلِ. ٣١وقامَ المَلِكُ على مِنبَرِهِ وقطَعَ عَهداً أمامَ الرّبِّ على أنَّهُ يَتبَعُ الرّبَّ ويَحفَظُ وصاياهُ وإرشاداتِهِ وفَرائِضَهُ بِكُلِّ قلبِهِ وآُلِّ نفْسِهِ، ويَعمَلُ بِالكلامِ الوارِدِ في آِتابِ الشَّريعةِ. ٣٢ودعا يوشيَّا شعبَ بنيامينَ وسُكَّانَ أورُشليمَ وجميعَ الّذينَ آانوا هُناكَ وطلَبَ مِنهُم أنْ يَقطَعوا على أنفُسِهِم هذا العَهدَ معَ االلهِ إلَهِ آبائِهِم، ففَعَلوا. ٣٣وأزالَ يوشيَّا آُلَّ الرَّجاساتِ مِنْ جميعِ أرضِ بَني إِسرائيلَ، وطلَبَ مِنْ جميعِ الشَّعبِ أنْ يَعبُدوا الرّبَّ إلهَهُم، فأطاعوا ولم يَحيدوا طُولَ أيّامِ حياتِهِ عنِ اتِّباعِ الرّبِّ إلهِ آبائِهِم. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM