الفصل ٣٣

منسى ملك يهوذا (١٨-١ :٢١مل٢)

١آانَ منَسَّى ابنَ اثنَتَي عَشْرَةَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ خمساً وخمسينَ سنَةً بأورُشليمَ. ٢وفعَلَ الشَّرَّ في نظَرِ الرّبِّ واتَّبَعَ مَعصياتِ الأُمَمِ الّذينَ طرَدَهُمُ الرّبُّ مِنْ وجهِ بَني إِسرائيلَ. ٣فعادَ وبَنى المَعابِدَ على المُرتَفَعاتِ الّتي آانَ هدَمَها حِزقيَّا أبوهُ، وأقامَ مذابِـحَ لِلبَعلِ، ونصَبَ تَماثيلَ لأشيرةَ، وسجَدَ لِجميعِ آواآِبِ السَّماءِ وعبَدَها. ٤وبَنى مذابِـحَ لِلأصنامِ في الهَيكلِ الّذي قالَ عَنهُ الرّبُّ: «في أورُشليمَ يكونُ اسمي إلى الأبدِ». ٥وبَنى مذابِـحَ لِجميعِ آواآِبِ السَّماءِ في الدَّارَينِ اللَّتَينِ في الهَيكلِ. ٦وأحرَقَ بَنيهِ في النَّارِ في وادي هِنُّومَ قُرباناً لِلآلِهَةِ، ومارَسَ العَرافةَ والسِّحرَ والشَّعوَذَةَ، واستَخدَمَ الجانَ والسَّحَرَةَ وأآثَرَ مِنْ فِعلِ الشَّرِّ في نظَرِ الرّبِّ، فأثارَ غضَبَهُ. ٧وأقامَ الصَّنَمَ الّذي صنَعَهُ في الهَيكلِ الّذي قالَ االلهُ عَنهُ لِداوُدَ ولِسليمانَ ابنِهِ: «في هذا الهَيكلِ وفي أورُشليمَ الّتي اختَرتُها مِنْ جميعِ أرضِ بَني  إِسرائيلَ أجعَلُ اسمي إلى الأبدِ. ٨ولا أعودُ أُزَحزِحُ قدَمَ بَني إِسرائيلَ عَنِ الأرضِ الّتي أعطَيتُها لآبائِهِم، شَرطَ أن يعمَلوا بِـجميعِ ما أوصَيتُهُم بهِ على لسانِ موسى ويعمَلوا بِكُلِّ ما جاءَ في الشَّريعةِ مِنْ فرائِضَ وأحكامٍ». ٩وضَلَّلَ منَسَّى شعبَ يَهوذا وسُكَّانَ أورُشليمَ، ففَعَلوا مِنَ الشَّرِّ ما آانَ أقبَحَ ممَّا فعَلَتْهُ الأُمَمُ الّذينَ أبادَهُمُ الرّبُّ مِنْ أمامِ بَني إِسرائيلَ. ١٠فكَلَّمَ الرّبُّ منَسَّى وشعبَهُ فلم يَسمَعوا، ١١فجَلَبَ الرّبُّ علَيهِم قادَةَ جيشِ مَلِكِ أشُّورَ، فأخَذوا منَسَّى في الأصفادِ وقَيَّدوهُ بِسَلاسلَ مِنْ نُحاسٍ وجاؤوا بهِ إلى بابِلَ. ١٢ولما اشتَدَّ علَيهِ الضِّيقُ طلَبَ رِضى الرّبِّ إلهِهِ وإلهِ آبائِهِ، وتضرَّعَ أمامَهُ. ١٣وصلَّى إليهِ فاستَجابَ لَه وسَمِعَ لِتَضَرُّعِهِ، ورَدَّهُ إلى أورُشليمَ مَلِكاً، فعَلِمَ أنَّ الرّبَّ هوَ الإلهُ. ١٤وبَعدَ هذا، أعادَ منَسَّى بِناءَ السُّورِ الخارِجيِّ لِمدينةِ داوُدَ، غربـيَّ جيحونَ في الوادي، باتِّجاهِ مَدخَلِ بابِ السَّمَكِ وسَوَّرَ بهِ مدينةَ عوفَلَ ورفَعَهُ جِدًّا. وعَيَّنَ قادَةَ حربٍ في جميعِ مُدُنِ يَهوذا المُحَصَّنَةِ. ١٥وأزالَ الآلِهَةَ الغريـبَةَ مِنَ الهَيكلِ والصَّنَمَ الّذي أقامَهُ هُناكَ، آما أزالَ جميعَ المذابِـحِ الّتي آانَ بَناها في جبَلِ هَيكلِ الرّبِّ وفي أورُشليمَ، وألقى بِهذا آُلِّهِ خارِجَ المدينةِ. ١٦ورَمَّمَ مذبَحَ الرّبِّ وقدَّمَ علَيهِ ذبائِـحَ سلامةٍ وشُكْرٍ، وأمرَ شعبَ يَهوذا بأنْ يعبُدوا الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ. ١٧وآانَ الشَّعبُ ما يَزالونَ يُقَرِّبونَ ذَبائِحَهُم على المُرتَفَعاتِ، لكِنْ لِلرّبِّ إلهِهِم. 

نهاية عهد منسى

١٨وما تبَقَّى مِنْ أخبارِ منَسَّى، وصلاتِهِ إلى إلهِهِ، وآلامِ الرَّائينَ الّذينَ آلَّموهُ بِاسمِ الرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ، مُدَوَّنٌ في سِفرِ مُلوكِ إِسرائيلَ. ١٩وصلاتُهُ والاستِجابةُ لها، وجميعُ خطاياهُ ومَعاصيهِ، والمَواضِعُ الّتي بَنى فيها مذابِـحَ على المُرتَفَعاتِ وأقامَ أنصاباً وتَماثيلَ لأشيرةَ، قَبلَ أنْ يَتَّضِعَ أمامَ الرّبِّ، آُلُّ هذا مُدَوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الرَّائينَ. ٢٠وماتَ منَسَّى ودُفِنَ في حديقةِ قصرِهِ، وملَكَ آمونُ ابنُهُ مكانَهُ. 

آمون ملك يهوذا (٢٦-١٩ :٢١مل٢)

٢١وآانَ آمونُ ابنَ اثنَتَينِ وعِشرينَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ سَنَتينِ بأورُشليمَ. ٢٢وفعَلَ الشَّرَّ في نظَرِ الرّبِّ آما فعَلَ منَسَّى أبوهُ، وقَرَّبَ الذَّبائِـحَ لِجَميعِ الأصنامِ الّتي عَمِلَها أبوهُ وعبَدَها. ٢٣ولم يَتَّضِعْ آمونُ أمامَ الرّبِّ آما فعَلَ أبوهُ، بل أآثَرَ مِنْ فِعلِ الشَّرِّ. ٢٤فتآمَرَ علَيهِ رِجالُ حاشيَتِهِ وقَتَلوهُ في قصرِهِ. ٢٥فقَتلَ شعبُ يَهوذا جميعَ الّذينَ تَـآمروا علَيهِ وقَتَلوهُ، وأقاموا يوشيَّا ابنَهُ مَلِكاً مكانَهُ.  

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM